اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الاثنين، 31 ديسمبر 2007

يوم النصر











أصدقائى : السلام عليكم
اليوم لا أستطيع أن أخفى فرحتى ببراءة الأستاذ
مصطفى بكرى ..وقد حضرت جلسة النطق بالحكم فى قضية السب والقذف المرفوعة ضده من إبراهيم نافع


ورغم أننى لم أستطع الوصول إلى القاعة إلا أننى عندما سمعت الضجة من داخل القاعة لم يكن عندى شك أبدا فى أن أستاذى حصل على البراءة


وبعد الخروج من القاعة شاهدت مظاهرة حب من كل محبين مصطفى بكرى وكل محبى مصر الحرة التى كانت وستظل حرة وعلى مر العصور نجد الفساد منتشر ولكن يقف له بالقابل من يدافع عن حقوق الشعب وقد كان مصطفى بكرى واحدا من هؤلاء


وإن كنت أتمنى أن تكتمل الفرحة ولا يتم الإستئناف فتكون البراءة كاملة دون أى منغصات أخرى ونتفرغ لبقية القضايا الشائكة التى تؤرق شعب مصر ليل نهار


وهنا أعرض عليكم مجهودى المتواضع وهو عبارة عن بعض الصور للأستاذ مصطفى بعد إعلان حكم البراءة و إعذرونى أصدقائى على سوء التصوير وهذا لكثرة الصحفيين والمصورين
وستجدون أيضا لقطات لما قاله الأستاذ مصطفى أيضا قمت بتصويرها وهى على الر ابط التالى:ولاحظوا كلمة الأستاذ فى النهاية أننا مستعدون للموت


أخيرا أهنئ الأستاذ مصطفى... وأهديه باقة ورد مليئة بالحب والتقدير..وأقول له إلى الأمام ولاتهتم للحاقدين والحاسدين فكلنا "محبى الوطن"وراءك ومن خلفك نشد على يدك ونساندك طالما أنك تدافع عن الحق

الأحد، 30 ديسمبر 2007

حقق دقق فى الصورة


أصدقائى : السلام عليكم

الصورة هى لسيارة نزح مجارى تلقى بحمولتها فى فناء أحد المدارس وقد ظهرت الصورة فى ملحق أخبار اليوم "النهاردة أجازة" أمس . طبعا الصورة مستفزة لأى شخص
أنا شخصيا شهدت على أمر مماثل فى أحد المدارس ولكن لم يسعفنى حظى لأوثق الأمر بالصور لكن أذكر أن الإهمال هذا تكرر ويتكرر وسوف يتكرر طالما هناك فساد فى الإدارة

فى المقال ذكروا أن هناك مدارس تحرق زبالة المدرسة فى فناءها وقد شهدت هذا أيضا ..فعلى ما أذكر أن شعارنا فى المدرسة الثانوية كان " مدرستى نظيفة جميلة متطورة " وكانوا فى حصة التربية الرياضية يأمروننا بجمع القمامة من الفناء ووضعها فى أكوام ثم يقوم عامل بحرقها كنا طبعا نصاب بالإختناق الشديد بالتالى لم تصبح الحصة للتربية الرياضية واللياقة البدنية إنما كانت لإختناق والإستمتاع به قبل العودة للمنزل على سيبل أننا أدمنا دخان الحرق قبل المذاكرة ويا سلام لو كنا فى حصة ما وهب علينا عطر الزبالة يكون الإستيعاب جيدا ويدخل الدماغ يلزق ميطلعش

إن كنا نعلم أطفال المدارس أنه لابد أن تكون المدرسة جميلة ونظيفة فالأولى بنا تطبيق هذا المبدأ فالشعارات لابد لها من تطبيق عملى وإن لم يكن هناك مثل أعلى يقتدى به الأطفال فسيبقى الحال كما هو عليه

أذكركم بأننى مازلت فى إنتظار مندوب شركة المعكرونة الذى لم يصل بعد وواضح إنه محبوس فى إختناق مرورى شديد جدا من مدينة السادات إلى هنا
لذا أهيب بجميع السيارات ذات الدم التقيل أن تتنحى عن طريق سعادة المندوب وذلك حتى يتسنى لى إستبدال أكياس المعكرونة التالفة بأخرى صالحة للأكل علما بأننى قد حددت مدة أسبوع إن لم يصل بعدها سأتصل على الفور بالعالم اللى فى جهاز حماية المستهلك اللى نايمة على ودانها

الإنتماء لأى شئ


أصدقائى : السلام عليكم

تعالوا معى نلاحظ سويا مسرح الأحداث عند القبض على جاسوس ما ....شقته فى الحى الفلانى يدخلها ولا يخرج منها إلا عندما يريد قضاء إحتياجاته ليس له علاقة بأى شخص سواء من الجيران أو الأقارب شخص منغلق ربما لا يحب أى يدخل أو يخرج عليه الناس حتى لا يكتشفوا أمره ربما

أنا أؤيد ربما الأولى لأن الدارس للحالة النفسية لهؤلاء يلاحظ أن حياتهم مليئة بالمشكلات وبالتالى التقوقع على الذات فيكون الأمر سهلا لصائدى الفرائس فيكون الإغراء سهلا فيقعوا فى شرك الجاسوسية ...
هل الأمر صعب ؟؟ سؤال ربما لا يوجد أسهل من الإيقاع بهؤلاء لأن لا إنتماء لديهم لأى شئ بالمرة هذا الشعور الجميل الذى أشعر به كلما كانت هناك مناسبة ما عند أحد الجيران الكل يجتمع إما بالفرحة أو بمشاركة الحزن

والصورة لعمارتنا حبيبتنا يوم فرح بنت الجيران لكن طبعا مش على إبن الجيران
رغم إن مفيش علاقة قوية تجمع سكان العمارة بالتزاور المستمر إلا أننا نتشارك جميع المناسبات حتى لو طوبة إتكسرت أمام باب العمارة يتم عمل إجتماع عاجل لحل الأزمة ويتم الحل فالأمر ليس كإجتماع رؤساء جامعة الدول العربية أو الأمم المتحدة

إحساس جميل جدا أن يشعر الإنسان بأنه ينتمى لمكان ما فأنا لا أستطيع ترك منزلنا والإنتقال للعيش فى مكان آخر لأننى لا أدرى كيف سيكون الحال فى المكان الجيد هل سأقابل أناس طيبون كهؤلاء حريصون علينا لا يتعمدون مضايقتنا بأى شكل حتى الشباب هنا جميعهم محترمون ....قد يقول لى شخص ما يمكن علشان ولاد ذوات ...

أرد عليه : الأمر ليس كذلك فهم جميعا من الطبقة الوسطى إما لواء على المعاش أو دكتور أو مدرس وهناك فى شارعنا الفلاح والعامل والموظف والسواق ...كل هؤلاء أحبهم ولا أدرى إن كنت قد عبرت عن شعورى تجاههم بشكل صحيح ...لكن أن يكون لك مكان تنتمى إليه أفضل من لا شئ

وفيه تشعر بالإحتواء بالإحتضان بكمية كبيرة من الحب المنزه عن أى أغراض شخصية أو نفاق فما الذى يستدعى هذا أو ذاك للسؤال عن صحتك وصحة العائلة وحال الأبناء ...قد يقول البعض بداعى الشماته أو الحسد أو مقارنة الأوضاع ...أقول له ليس فى حينا ولا فى عمارتنا فالكل يبتسم

فى النهاية أقول أن كم المشاعر الطيبة التى أشعر بها تجاه مدينتى التى تحتوينى وشارعى وعمارتى جعلنى أتمسك بالعيش فى مصر أمى وأم الدنيا وإن كانت الأحوال لا تسر فيها هذه الأيام فلابد أنها ستتغير غدا وليس هناك ما يستدعى أى شخص أن يغدر بها أو يبيعها للأعداء

الاثنين، 24 ديسمبر 2007

أين وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك


أصدقائى السلام عليكم

بعد أن مر العيد المبارك لابد أن تكون هناك توابع للحمة فنظل نأكل فيها حتى شهر أو أكثر..واليوم أردت أن آكل طبق من المعكرونة مع قطع الكبدة اللذيذة المتبقية من صديقنا الضحية ولكن ما رأيته فى كيس المعكرونة جعلنى آكل الكبدة سادة

هنا أريد أن أعتذر عن سوء الصورة لأننى حاولت أن ألتقط ما تراه العين فأرجو أن يتضح الهدف من الصورة ولكن الكل يعلم أن التكنولوجيا مهما تقدمت لن تضاهى الحواس البشرية ..فسبحان الخالق

على كل حال فتحت الكيس فإذا بأعواد المعكرونة مليئة بالشوائب ناديت على أختى الكبرى لترى وتفسر لى فلم تجد تفسير وبحثنا عن رقم الشركة بما أننا أناس غير سلبيين بالمرة وكان محتوى الإتصال كلآتى:......ء

-والله إحنا لقينا المعكرونة بتاعتكوا فيها شوائب على طول العود وكأن فى حد كنس الدقيق وعمل بيه ممكن تفسير

الموظفة :يمكن علشان بنستخدم قمحاية سودا ...(سبحان الله القمح بقى الوان ويمكن فى أحمر وإحنا منعرفش أنا عاوزة أزرق سماوى)

طيب ممكن نتكلم مع حد مسؤل ...ياريت حضرتك توصلينا بأى حد

المسئول: طيب أنا أعمل إيه علشان أرضى حضرتك

ترضى حضرتى إزاى يعنى على فكرة أنا كنت هتصل بجهاز حماية المستهلك بس قلت أشوف هتتصرفوا إزاى

المسئول: هو حضرتك إشتريتيها منين

من سوبر ماركت .......اللى على طريق القاهرة المنصورة فى طوخ

المسئول:هو تاريخ الإنتاج عندك كام

شهر نوفمبر 2007(لم يمر شهر على الإنتاج).ء

المسئول: أصل حضرتك لو كنتى ساكنة فى القاهرة كنا بعتنا حد يستبدل العبوات ...على العموم ممكن أعرف تليفون حضرتك والعنوان ..وأنا إن شاء الله هتصرف

تصوروا أنه يعرض عليا الرضى بس بكام ؟؟؟؟؟ بيبيعوا صحة البلد بأى مبلغ المهم متفتحش بقك وهنراضيك بس إنت تأمر

يا سلام .......على كل أكياس المعكرونة موجودة وفى إنتظار التغيير مع العلم أن الشركة مشهورة وقد قامت الفنانة روجينا بالإعلان عنها ...أعتقد أن الكل عرف الشركة

والعجيب أننى يوم إشتريت هذا المنتج لم أكن أستعمله من قبل وكان هناك أنواع أخرى أرخص ولكن والدى أصر أن أستعمل هذا النوع الغالى وبما أن صحتى أغلى عليا من كام كيس مكرونة فقد فضلت أن أكتب عنها ولا آكلها
وكلمتى الأخيرة أن أجهزة حماية المستهلك ومفتشى وزارة التموين مع العلم أن السوبر ماركت والشركة فى غنى عن التعريف

الأحد، 23 ديسمبر 2007

الإنتاج الإعلامى العربى


أصدقائى السلام عليكم
وصلتنى مؤخرا رسالة من صديق لى فى السعودية حول الإعلام السعودى وبما أننى أهتم بالأمور الإعلامية بحكم الدراسة توقفت عند الرسالة كثيرا لأنها كانت حول الرسوم المتحركة والبث التليفزيونى السعودى ونشأته ...

وساعتها دار فى خاطرى ما شاهدته على قناة الرسالة فى الإحتفال السنوى الذى بدأ العام الماضى لتكريم الرسول صلى الله عليه وسلم ومن يقومون بأعمال حبا للنبى محمد .. وكان من بين هذه الأعمال فيلم كارتونى بعنوان "محمد خاتم الأنبياء" طبعا القصة معروفة ولم تشدنى إنما شدنى التقنية التى صنع بها الفيلم وأسلوب التحريك المبدع والذى لا يختلف كثيرا عن الأسلوب الأمؤيكى بكل ما يتمتع به من وسائل حديثة وتقنية متقدمة .

لا أخفى عليكم أننى أحسست بالحسرة حينها لأن الموضوع ليس كما يعتقد البعض فنحن أبدا لا نفتقر إلى الموهبة ولا الإمكانيات ولكن حسن التسويق فالعميلة الإعلامية العربية ككل تحتاج إلى كم أكثر من الإنتاج و تسويق جيد وهذا الكلام ينطبق على كل شئ فى الأمور الإعلامية أولها توصيل صورة جيدة عن المسلمين إلى الغرب

فعدم قدرتنا على الوصول للغرب وتوصيل صورة حسنة عنا لهم ترك الفرصة لأمريكا وإسرائيل بأن تشوه صورة المسلمين كما يحلو لها وقد تحدثت من قبل عن إستغلال الإدارة الأمريكية لأفلام الرسوم المتحركة "الكارتون" إستغلالا سياسيا وإتجاهها للترويج للعنف بين الأطفال سواء من خلال هذه الأفلام أو الألعاب التى تصمم مقتبسة عن هذه الأفلام والتى تمتلئ بالدماء والحقد وبما أن أمريكا هى المنتج والمصدر الأكبر لمثل هذه الأفلام نجد العالم يعوم فى بحر منها

وللعلم فقط العالم العربى ملئ برجال الأعمال الذين يستطيعون تمويل مثل هذه الأعمال ولكنهم فى غفلة فيضعون ملياراتهم فى البنوك الأجنبية مع أن الإستثمار فى المشروعات الإعلامية إستثمار مربح والعينة بينة فى الإستثمارات فى هوليوود .... وهوليوود ليست كما يعتقد البعض أنها للسينما فقط بل هى للإنتاج الإعلامى ككل من برامج وأفلام ومسلسلات وربما يكون الإنتاج الدرامى أكثر ولكن الإنتاج البرامجى أيضا وفير وكلنا شهد موجة البرامج الجديدة كأمريكان أيدول والخاسر الأكبر ...
ولا أقول أن يكون إنتاجنا بنفس المقياس كما فعلت بعض القنوات الفضائية فنحن نستطيع إبتكار الجديد والمحترم أيضا
فى النهاية أنا عندى أمل كبير فى زملائى جيل الإعلاميين الشباب فى الإرتفاع بمستوى الإعلام العربى لأننا لا نفقتر أبدا للكوادر وعندى أمل أكبر فى أن يصحوا مستثمروا العرب ليمولوا الإنتاج الإعلامى العربى وذلك حتى نكتسح العالم بموجة جديدة من البرامج ونساعد فى نشر تعاليم إسلامنا وإظهارنا بمظهر حسن وليس ذلك المظهر الدموى الإرهابى الذى إنتشر فى اللآونة الأخيرة

الاثنين، 17 ديسمبر 2007

العيد فرحة

أقول لأصدقائى الذين يشرفون المدونة بالزيارة كل عام وأنتم بخير
سافرت كالعادة إلى مدينة القاهرة وطول الطريق لا تلحظ شيئا غريبا سوى كثرة الأضاحى فترى عجل يتأرجح هنا وخروف يمأمأ هناك .... وتمتد بى الرحلة إلى داخل القاهرة فى شارع الكورنيش ليمتد المشهد إلى أن أصل إلى ميدان التحرير والزحمة المعهودة ومنه إلى شارع شريف
الغريب أننى لاحظت نفس المنظرفى شارع شريف حيث الشركات والبنوك ...إنتهيت من شارع شريف لأصل لشارع 26 يوليو وألاحظ شخص يجر خروفا خلفه وآخر يحمل خروفا مذبوحا على كتفه
أخيرا وصلت إلى بولاق أبو العلا لأرى حديقة من الأضاحى داخل الحى وخاصة بعد سوق الوكالة للملابس ودخولا على السبتية حيث ترى خروفا يجرى هنا وعجل بقرى يأكل هناك وعجل جاموسى يلعب مع أقرانه على الجانب الآخر
حقيقة أحسست بالفرحة لرؤية هذا المنظر لأنه يحى سنة شرعها الله لعباده وهى التضحية . وفرحت أكثر لمعرفتى أن هناك من سيذوق طعم اللحمة هذا العام وربما نجد بالفعل من لم يذوقها منذ عيد العام الماضى هذا طبعا بسبب الإرتفاع الجنونى الذى أصاب الأسعار بنوبة إرتفاعية خماسينية هبت وستظل فى مصر إلى أن يخفف الله عنها فتنكشف هذه السحابة ذات الضغط العالى
أردت فى النهاية أن أهنئ الأمة الإسلامية بهذا العيد الكريم فكل ما شرعه الله من أعياد ومناسبات نلحظ فيه أمواج وأمواج من الخير ...أعان الله القائمين على فعل الخير ....وكل عام وأنتم بخير

السبت، 15 ديسمبر 2007

هنعيد ولا هنعيط


أصدقائى السلام عليكم
طبعا كل عام وأنتم بخير بمناسبة هذه الأيام المباركة وإقتراب عيد الأضحى المبارك ... لكن واضح كده إن الجو مغيم والدعم هيتلغى يعنى هيتلغى وبدل ما المواطن المطحون كان بمرتبه المتواضع يواجه مشاكل مع الجزار ويسحب على الفاتورة من البقال سيضطر إلى نسيان كل هؤلاء وتحويش المهية من أجل لقمة هنية تكفى مية
كلامى مش مفهوم .... أوضح أكتر ... الحكومة فاكرة إنها لما تقطع الدعم ...أقصد ترشد الدعم ... إن طوابير العيش هتختفى ... لكن أنا شايفة عكس كده دى هتزيد ومش زيادة بسيطة ...ببساطة رفع الدعم سيؤدى إلى إرتفاع فى الأسعار والكل يعلم هذا وعند حدوث هذا الإرتفاع لن يجد المواطن فى جيبه جنيه واحد زيادة على سعر الرغيف حتى يستطيع به شراء قطعة جبن فسوف يقتصر مرتب المواطن على شراء العيش فقط
وما أثار دهشتى أننى سمعت سيدة تقول لإبنها عاوزين نخزن شوية عيش علشان الأزمة الجاية وشوف كده عند أخوك أنبوبة فاضية علشان نملاها قبل ما أنبوبة الغاز تغلى
واضح من الكلام إن الناس مشغولة بقضية الدعم أكتر ما هى مشغولة بالخروف والضحية والكل عمال يحارب ...لدرجة إنى مش عارفة هى الناس هتعيط ولا هتعيد ...وهل هو بكاء على اللبن المسكوب قبل سكبه؟؟ وهل هنلحقه قبل ما يتسكب؟؟ ولا هالحكومة مصرة وراسها وألف سيف لتسكبه ؟؟ الوضع محير لكن بخبرتى الواسعة فى مجال معرفة نوايا الحكومة أستطيع القول أن الحكومة ستفعل ما يحلوا لها وإبقوا إخبطوا راسكوا فى الحيط ..قولتوا مش هنبيع عمر أفندى وبعناه قولتوا بلاش البنك قلنا يا نبيعه يا نبيع البلد طبعا إخترنا أقل الضررين خسائر وبعنا البنك واليوم نختار مرغمين قبول رفع الدعم أقصد ترشيد الدعم ونقبل بالملاليم التى سوف ترمى بها الحكومة إلينا كل أول شهر ونبوس إيدنا وش وظهر
وبعد كام شهر نلاقى الحكومة بتقول هنرشد الدعم النقدى وبالتالى يلغى الدعم بالتدريج ويختفى وعندها ستقول الحكومة أن ما فعلته أسوة بالدول المتقدمة وذلك لدعم مسيرة التنمية ...كيف هذا وهذه الدول المتقدمة نظام ليبرالى ونحن نظام شمولى من يعيش تحت خط الفقر عندهم لا تتعدى نسبته 7% أما نحن فنسبة الفقر عندنا تعدت 70% ولا عزاء للفقراء فى الفقيد الغالى الدعم العزيز الذى ذهب ولن يعود

الجمعة، 14 ديسمبر 2007

هل هذا ما يقولون عنه جنون العشق؟؟


أصدقائى : السلام عليكم

فى الماضى كنت أقول لأصدقائى أننى عندما أتخرج سوف أسافر بعيدا عن هذه البلد لأنها ببساطة لا يوجد فيها ما يسعد الإنسان , يكفى المهانة اليومية لآدمية الإنسان .... وبما أننى عشت فى دولة الإمارات وتعاملت مع شعبها الطيب الصدوق فسأختار الإمارات بلدى الأول وسأزور مصر من حين لآخر ...طبعا أصدقائى كانوا يتعجبون من هذا الموقف ويعترضون عليه بشدة خاصة الشباب منهم وكنت أقول لهم أنكم فى يوم ما ستكتشفون أننى على حق وكل فرد منكم سيبحث عن خرم للخروج من هذا الجحيم
لكن لست أدرى لما غيرت رأيى بل وتعمق الشعور لدى بحب الوطن وتعمق شعورى بالهوية هل هذا هو العشق؟؟ ربما يكون هو فأنا متيمة وغرقت فى بحر من الحب ..... وأصبحت أرى وطنى بنظرة المحب لمحبوبته كل شئ فيه يشدنى حتى مشاكله تهمنى وأسهر الليالى لأفكر فيه وأرى كل عيوبه بعين راضية بعد أن كنت أراه بنظرة الناقد الناقم على الأوضاع والساخط عليها .
فهل حقا صرت مصرية حتى النخاع؟؟ سؤال طرأ على ذهنى ولم أجد له تفسير ... لماذا أصابنى كل هذا الحب لمصر مع أننى لم أشرب من مياه النيل بل مياه المواسير مختلطة بمياه المجارى .. ولم أتنفس هواها العليل بل الهواء الأسود الملئ بدخان قش الرز .... فهل أدمنت إستنشاق دخان قش الرز؟؟ ربما يكون الأمر كذلك
لكن ما أدركته حقا أننى أحب أهل مصر جميعهم قد يكون الأمر بسبب الطيبة التى يتمتع بها شعب مصر بالفعل وكرمه فقد لا يمتلك المرء شيئا يكفيه هو وأولاده ويصر عليك أن يكرمك فى بيته .. وهو أيضا شعب معطاء حتى ولو كان هذا العطاء سيحرمه من إطعام أولاده فترى المصريين الفقراء يجمعون إعانات لشعب شقيق بدعوى أنه فى محنة ويحتاج المساعدة وقد رأيت هذا بعينى ... فعلا يا مصر إنتى ولادة وشعبك طيب بس إمتى تتهنى وتبقى من
الدول المتقدمة.

شعر مرسل


أصدقائى : السلام عليكم

قرأت عملا شعريا فى منتدى جريدة الأسبوع نزل تحت إسم جادو على الصفحة التالية


وهذه هى الأبيات:

نفسي ومني عيني في ماهية تكفيني

وف عشةابنى بيتك تأويني لو حتي من طين

نفسي في عيش خمران أكله وأبات شبعان

ميكونش فيه سرطان أو حاجة تأذيني

نفسي ف قميص كتان مصنوع هنا في أسوان

والسعر في الإمكان ونغير من الصيني

نفسي في وزير حساس يسكن قلوب الناس

ميقوليناش «لا مساس» وف ضهري يكويني

نفسي أشوف تلميذ فاهم ومش حفيظ

تعليمنا حالته تغيظ

يا وزيرنا رسيني

نفسي أشوف أحكام

مخصوصة للإعلام تدي الفساد إعدام

والبث يرضيني

نفسي مشوفش شباب للبانجو شد وغاب

وإن قابله بوكس آداب قال «دادي» يحميني

نفسي أشوف الدين في سلوك بنات وبنين

إسلامنا كنز ثمين فتناه لـ «ديك شيني»

ليه بس أعيش منسي أشرب مرار بؤسي

مين اللي باع شمسي ولا جاش يواسيني

الخميس، 13 ديسمبر 2007

يا خسارة التعليم فى مصر


أصدقائى : السلام عليكم

يتحجج المسئولين بأن الدروس الخصوصية هى السبب فى تسرب الطلاب من المدارس .. وأنا لى رأى فى هذا الموضوع .. لكن ما أنا بصدده الآن ما يحدث من اللجان الرقابية على المدارس فى هذا الوقت من العام

لننظر معا فى الأمر هذه الأيام المباركة ومع قرب أجازة العيد نجد الطلبة يستغلون هذه الأيام فى فى المذاكرة حتى يتسنى لهم اللهو والإستمتاع بالعيد, ناهيك عن أن المدرسين أساسا لا يقومون بالشرح فى المدرسة, والأدهى من ذلك ,هو قيام أحد لجان المتابعة بزيارة أحد المدارس بمدينة المحلة الكبرى وطبيعى جدا ألا تجد طلاب فى المدرسة ولكنها بالفعل وجدت أربعة ولكن ما قامت به اللجنة فى هذا الأمر هو العجيب ....فقلد أمرت اللجنة إدارة المدرسة بأن يسجلوا أن نسبة حضور طالبات المدرسة 90% أريد أن يقنعى أحد بهذا الوضع .

وأذكر أننى عندما كنت فى المرحلة الثانوية وكانت المدرسة تشدد على الحضور وكنا بالفعل أعلى مدرسة فى نسبة الحضور كانت والدتى تقول لى أن هذا من أجل أن تظهر المدرسة بمظهر منضبط أمام لجان المتابعة .. ولكن أيامنا كانت فى عهد أساتذه ومدرسين من أفضل ما يمكن وكنا لا نأخذ دروس خصوصية إلا مع قرب إنتهاء العام الدراسى هذا لأن المدرس كان يشرح وهذا لم يكن ببعيد فقط منذ خمسة أعوام وكنا فى عهد الوزير السابق وكل من فى مجال التعليم يعرفه ويعرف مساوء عهده جيدا

وإن كنت حزينة على حال المداس فأنا حزينة على حال الطلبة غدا هؤلاء إخوتى الذين يناضلون من أجل اللحاق بركب التنسيق وكأنهم فى مارثون وكل عام يتم التنكيل بهم وتصعيب الأمور عليهم ... المشكلة ليست فى المناهج المشكلة فى أسلوب التدريس والإستيعاب والإمتحانات .. فأنا بسبب مدرستى فى الفصل ومن ثم مدرسى فى الدرس أحببت مادة التاريخ أما مادة الفلسفة فقد كرهتها منذ أن عرفت مدرستها ولم أذهب لدرس إلا مع نهاية العام وبالتالى لم أستفد شيئا من هذه المادة الثرية وأعترف أن السبب فى حبى لمادة التاريخ كان المدرسة وليس الدرس

إذن الفرق فى إستيعاب الطالب هو الجو العام للعملية التعليمية ولكن بهذا الشكل الذى نراه وهذا التسيب إذن أنعى لحضراتكم إنتقال التعليم إلى رحمة الله ... ولا أراكم الله مكروها فى عزيز لديكم

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2007

إنت موبينيل ولا فودافون؟؟..




أصدقائى : السلام عليكم


واضح جدا من العنوان إنه سؤال والغريب إن الخيار الثالث غير موجود وهو طبعا إتصالات أو كما نقول فى مصر 011


وهذا السؤال طرح على الساحة عقب التصريحات الأخيرة التى أدلى بها نجيب ساويرس رجل الأعمال المعروف فى مصر ... وأيضا طرحه عليا أحد الزملاء على النت وقال لى (أنا دمى محروق إزاى يقول كده )رديت عليه (هو حر).. بعدها سألنى السؤال


وأنا طبعا رديت إنى موبينيل قاللى (المفروض تغيرى لفودافون )قولتله أنا مقاطعة المنتجات اليهودية ..قاللى (لألازم تقاطعى الشخص ده) رديت عبيه (الشخص ده من بلدى )


قاللى (من بلدك وبيشتمك)رديت (أنا بكذب نص اللى أشوفه وكل اللى أسمعه وبصراحة أنا أساسا مسمعتش أنا وصلنى على الإيميل زى زيك )وبعدين زهق منى صاحبنا وقال (يعنى مش هتغيرى لفودافون تعرفى إن الشخص دا مسيحى ) قولت له (قول مصرى إبن بلدى وأنا بصراحة عندى عصبية قبيلية فى الحته دى يعنى لما بيل جيتس المشهور عالميا ينافسه أى ثرى عربى أكيد هموت من الفرحة فما بالك لما ينافسه ثرى مصرى )


الغريب إن الشخص اللى حكيت لكم عنه ده مسألش ليه منغيرش لإتصالات مثلا وهى شركة إماراتيه - وأنا بحب الإمارات جدا-ويديرها على ما أعتقد جمال السادات .. أجاوب وأقول يمكن علشان بتستخدم شبكات موبينيل فى تغطيتها أو تغطيتها مش كفاية


بصراحة شديدة جدا ليه بتزعلوا لما بتتسألوا عن نوع الخط ؟؟؟ ليه بتحسوا بالعار لو كان موبينيل ؟؟؟ دا حتى فيه إسم النيل .. كفاية قوى إنه قدر ينافس شركة عالمية وعندها إمكانيات دعاية مهولة ...يا جماعة الموضوع ده حساس جدا ومحتاج وقفة وتفكير قبل أى خطوة علشان الغلط وارد الوقوع فيه بسهولة ... ولا أخفيكم سرا الموضوع ده فيه إن أو أقول ريحة فتنة طائفية تمهيدا لدخول أمريكى فى الشئون المصرية مثلما تفعل حاليا فى السودان والعراق وتحاول مع لبنان وإن كانت قد تدخلت بالفعل فى لبنان


الموضوع محتاج تروى مش تهور وإنسياق وراء كل ما يقال وبعدين ما ربنا قال "إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"صدق الله العظيم وآية أخرى "إن بعض الظن إثم "وإن كان ما قاله نجيب حصل بالفعل أقول إن دينا دين تسامح ونذكر جميعا ما حدث مع الرسول ولم يكن يدعوا عليهم بل لهم ..حتى وإن كان الموقف كذلك أقول الآية الكريمة "لكم دينكم ولى دين" صدق الله العظيم .. الموضوع بسيط ولا يحتاج كل هذه الضجة إلا إذا كانت فى الأمور أمور.......ء

السبت، 8 ديسمبر 2007

الدكاترة والدكاترة


أصدقائى : السلام عليكم

النهاردة عاوزة أتكلم عن الكليات بكل فروعها علمى وأدبى مع التركيز على بعضها وعلى المشاحنات الموجودة بين مرتاديها . فهؤلاء الأوائل سوف يذهبون بالطبع إلى كليات القمة (هذه الكلمة تعنى فى القاموس المصرى كلية الطب )وعند تخرج هؤلاء طبيعى أن يكونوا فى قمة الهرم الإجتماعى فهم الأطباء . ولكن لم يفكر هؤلاء أن هناك من هم أفضل منهم بل أنفع منهم للمجتمع فالمجتمع كل متكامل ...هيكل متكامل الأضلاع ولا يصح أن ينقص منه ضلع

نحن طبعا أصحاب الكليات الأدبية لا نلقى أى إعتبار فى المجتمع وكأننا أبناء البطة السوداء ودائما ما يصفنا الأطباء بالغباء ....جرب أن تقف أمام طبيب وستشعر بنظرته إليك التى تقول أنت غبى ...هذا والله عين الحقيقة ولا كذب ...لقد تعاملت مع الكثير من الأطباء ولأن أختى صيدلانية تدخل فى نقاش مع الطبيب لنفاجئ بقوله (هو إنتوا يا صيادلة بتفهموا حاجة) وكأن العلم كله لدى الطبيب ...طبعا أصاب فى هذا الوقت باضجر الشديد وأريد أن أرد عليه لأقول (إن كان الصيادلة لا يفهمون شيئا فأقل شئ أنهم يفهمون الخطوط الهيروغلافمية العجيبة التى تكتبون بها)... تخيلوا أصدقائى أننى فى أحد المرات -ورغم أننى لا أجهل الإنجليزية بالمرة - أردت ترجمة أحد الروشتات إستغرقت منى نصف ساعة فى كلمة واحدة طبعا لأن الحروف كلها متداخلة ...بل تجد بعض الأطباء يتفنن فى كلكعة الحروف وهذا ليس لشئ سوى تحديه للصيدلى نفسه لترجمة البردية العجيبة من سيادته ... طبعا أنا لا أقول أن الصيادلة محترفين لأنهم طبيعى أن يستعصى عليهم الأمر أحيانا

أما المهندسون فهؤلاء فى ملكوت آخر كقولنا دعه يعمل فى صمت لذلك تراهم غير مشغولين بمثل هذه المهاترات لذا نرى الإبداع الفنى بل والأدبى أيضا من هذه الطبقة

أعود إلى طبقتنا نحن أرباب الكليات الأدبية نشعر بهذا الصراع الطبقى المهنى عند حصول أحدنا على الدكتوراه عندها يكنى المرء بدكتور فلان ...ولأننا نذكر أحمد مظهر ودكتوراه فى حتى طبعا نموت من الضحك ولكن الأمر فعلا عجيب فكيف يكنى الطبيب بدكتور والحاصل على الدكتوراه دكتور أيضا والإحراج يكون كبيرا عندما يقول لك أحدهم أنا عندى كده شوية وجع يا دكتور آخد له إيه مثلما فعل أحمد مظهر فكيف تحل هذه المشكلة فى مصر مع العلم أن الدول العربية الأخرى تدعو الأطباء بالطبيب فلان ولا يكون دكتورا إلا فى حالة حصوله على درجة الدكتوراه وهذا منعا لتمادى سيادته فى الأمر وقد رأيت هذا بأم عينى أطباء لم يحصلوا على الدرجة ويكتبون على واجهة رسائلهم الدكتور فلان مما يجعلهم مثار سخرية للدكاترة المشرفين على رسائلهم ...فهل من حل لمشكلة الدكاترة أم لا أمل

الأحد، 2 ديسمبر 2007

حياة البسطاء ماذا يعرفون عنها


أصدقائى : السلام عليكم

اليوم إحساسى بالصداع غير كل يوم والصداع المزن ده بيحصل لى لما بسمع حد من كبرات البلد ولا البهوات- اللى بيقعدوا فى التكييف والدفايات ويركبوا أفخم العربيات وينزلوا فى أحسن الفنادق والأوتلات فى الأجازات- وهما بيتكلموا عن معاناة الشعب والفقرا والبؤساء قال يعنى هما عارفين شكلهم أصلا. حتى الفيلات التى يسكنها هؤلاء بعيدة عن العشوائيات تنعم بأحسن الخدمات وكهربا 24/24 وفى تصورى الشخصى إنهم لا يحتكون بهؤلاء البسطاء من الشعب إلا فى حالات قليلة وهى (إن كان لك حاجة عند........قوله يا سيدى) وفى الغالب تكون فى أوقات الإنتخابات
فى الحقيقة لا أخفى عليكم أنا من ساكنى العمارات ويمتلك والدى سيارة فارهة وأملاك وعقارات وأعيش فى وسط من مرتفعى الدخل بعض الشئ ولكنى أحتك مع أم محمد وعم على والحاجة سماسم وعم سعد وأم أحمد والست أم سمير وغيرهم الكثير هذا لسبب بسيط أن هؤلاء البسطاء تشعر فى جلستهم بالبساطة رغم هموم الدنيا التى يحملونها على ظهورهم
وأذكر أننى أيام الجامعة كنت أتعمد الركوب فى القطار الترسو بالرغم من بطئه إلا أننى أستمتع بالإحتكاك مع هؤلاء البسطاء وأذكر أننى إستمعت يوميا لحوار بين إثنين من المزارعين حول المطر وحال الأرض من تأخر المطر وإثنين آخرين من عمال غزل المحلة عن حال الشركة والفساد الإدارى وفشل إنتخابات النقابة وإثنتين من السيدات حول الشقة والأثاث لبنت إحداهما وتعلمون أننى أحب الحكايات لذا كنت فى الغلب أقوم بعمل صداقة وقتية مع هؤلاء وأتحدث معهم حول أمور الدنيا وكيف أنها( ملطشة مع الكل)وأن لا أحد يشعر بالراحة فيها .
ولا أخفيكم سرا أننى كنت أشعر بالسعادة فى التقرب من هؤلاء البسطاء وأذكر أن أحدهم حكى لى عن مدى الرفاهية التى كان يعيش فيها الأباء والأجداد وأن جدته كانت تلمع يداها من الخير (دليل على كثرة الأكل الغنى بالدهون كالسمن البلدى ولحوم الطيور كالبط والأوز) ويتحسر على العز اللى راح ويتعجب على المعاناة التى يعيشها لتربية أطفاله .... إذن ماذا يعرف هؤلاء عن معاناة الشعب ومصلحة البلد و ولاد البلد ما إحنا كنا عايشين قبل ما حضراتكم تتكلموا .

السبت، 1 ديسمبر 2007

مصر وإسرائيل و التطبيع


أصدقائى : السلام عليكم

موضوع العداء الأبدى بيننا وبين إسرائيل ليس بعيدا عن أحد .. وهو موضوع متشعب وكبير خاصة مسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل

تابعت على مدى عدة أسابيع الحلقات الرائعة والمشوقة للأستاذ وائل الإبراشى عن المصريين المقيمين فى إسرائيل والسؤال هو هل يمكن تطبيع العلاقات مع إسرائيل ؟؟؟

أى شخص بسيط سيعرف الإجابة وهى بالطبع لا ..كيف أتعامل مع من قتل أخى وأبى فى الماضى ويقتل إخوتى حاليا فى فلسطين ولبنان وعلى الحدود المصرية ...قد تكون هذه الإجابة البديهية لكم أنتم أيضا ولكن تعالوا معى نتعرف على واقع الشباب المصرى وما يعانيه وكيف يقع فى هذا الشرك

نحن أصدقائى ممن تعلموا تعليما راقيا وقد يكون دخلنا مرتفع بعض الشئ بما أننا نمتلك أجهزة كمبيوتر والتى لولاها لما كان هذا المقال ولكن هل تساءلنا يوما عن هؤلاء الذين لا يملكون قوت يومهم ويكبر أطفالهم فى هذا الجو وربما يطلب من أبيه أن يترك التعليم من أجل أن يوفر بعض النفقات وذلك لضيق ذات اليد طبعا وربما يحصل على تعليم متوسط ... كل هذا قد يجعل هؤلاء غير مدركين للوضع وقد تجد تفيكرهم قاصر فى حيز (نفسى نفسى) بمعنى أن أجد أى مخرج مما أنا فيه


فى الغالب قد يسقط هؤلاء فى براثن من يحاولون الحصول على جواسيس تحت إغراء المال والعيش الكريم هذه واحدة ...أما الثانية فمتمثلة فى الذهاب إلى طابا وشرم الشيخ للعمل فى الفنادق السياحية هناك وكلها طبعا أماكن فخمة مليئة بالسياح الأجانب والعرب والأغنياء من البلد أيضا وهؤلاء قد يعطون بقشيشا جيدا إلى جانب الدخل المرتفع فى هذه الأماكن وكأنك مسافر إلى أحد الدول العربية وذلك دون أن تغرم ثمن التذاكر إلى هذه الدول بالقياس مع مستوى التعليم طبعا

لكن هل يعلم هؤلاء أن هذه الأماكن (جهنم )والله لم أكن أدرك هذا الأمر لولا أننى ذهبت إلى هناك ورأيت بنفسى الشباب المصرى العامل ورأيت أيضا أصناف المترددين على الفنادق هناك والبارات المفتوحة حتى موعد شروق الشمس وطبعا رائحة المخدرات تفوح فى كافة الأرجاء وأيضا الفتيات الجميلات الأجنبيات وقد يعجب الشاب منهم بفتاة وتقنعه بالزواج منها وذلك مع العلم أنه قد يعرف أنها إسرائيلية أو من جنسية أخرى إلى أن تقع الفأس بالرأس وتصرح له بأنها يهودية ولابد أن تعيش فى بلدها إسرائيل وهنا تقع الكارثة

وبهذا الشكل يقع الكثير من شبابنا فى هذا الفخ القديم والمحبوك وإستطاعت إسرائيل أن تستقطب الكثير منهم حتى يحصلوا على حنسيتها مما يعنى التنازل عن عن الجنسية المصرية ومن يسعى خلف قصص كل هؤلاء الشباب يجدها كلها متشابهة والضحية شباب مصر

هدف إسرائيل فى كل الأحوال هو القضاء على الشباب المصرى سواء بالمخدرات أو بجرهم إلى أراضيها وبالتالى يصبح أولادهم رعايا يهود طبعا وبالتلى تكون إسرائيل حصلت على التطبيع بدءا بالتطبيع السياسى من خلال وجود سفارة فى القاهرة أقصد فى الجيزة -بما أن القاهرة طبعا ضمن الحدود الزرقاء الموجودة على العلم -والتطبيع مع الشعب نفسه ...

كنا زمان بنقول يا دار ما دخلك شر دلوقتى الشر بقى قاعد فيها بإستمرار