مولد الهادي محمد عليه أفضل صوات الله وسلامه خير البشر مخرج العالمين من الظلمات الى النور باعث الهدى مفرقا بين الحق والباطل
حيث جرت العاده في كتير من اصقاع الارض على الاحتفال بعيد مولد النبي صلى الله عليه وسلم واقامه الاحتفالات والابتهالات وهذا ما استحدث في جل الدول الاسلامية وبل كلها وهذا درب من دروب البدعة كما دل على ذلك قراننا الكريم وسنة نبينا الحبيب صلوات الله عليه
قال تعالى ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) المائدة
ومن السنة قال صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق عليه
وفي رواية لمسلم ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) 0
وقال صلى الله عليه وسلم : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة " (صحيح رواه اهل السنن )
وانتشر بدعة المولد تشبهاً بالنصارى الذين يحتفلون بمولد عيسى بن مريم عليه السلام !!!
وحصل في المولد من الابتهالات والأدعية الشركية التي لا يرضاها رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال ( لا تطروني كما أطرت اليهود والنصارى أنبياءهم ، إنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله )
والشئ العجيب أن نفس الشهر توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أليس الحزن - على حسب عقولهم - اولى من الفرح !!!
وُلِدَ النَّبِيُّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) لاثْنَتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةً مَضَتْ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الاوَّلِ فِي عَامِ الْفِيلِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مَعَ الزَّوَالِ وَرُوِيَ أَيْضاً عِنْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ بِأَرْبَعِينَ سَنَةً وَحَمَلَتْ بِهِ أُمُّهُ فِي أَيَّامِ التَّشْرِيقِ عِنْدَ الْجَمْرَةِ الْوُسْطَى وَكَانَتْ فِي مَنْزِلِ عَبْدِ الله بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَوَلَدَتْهُ فِي شِعْبِ أَبِي طَالِبٍ فِي دَارِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ فِي الزَّاوِيَةِ الْقُصْوَى عَنْ يَسَارِكَ وَأَنْتَ دَاخِلُ الدَّارِ وَقَدْ أَخْرَجَتِ الْخَيْزُرَانُ ذَلِكَ الْبَيْتَ فَصَيَّرَتْهُ مَسْجِداً يُصَلِّي النَّاسُ فِيهِ وَبَقِيَ بِمَكَّةَ بَعْدَ مَبْعَثِهِ ثَلاثَ عَشْرَةَ سَنَةً ثُمَّ هَاجَرَ إِلَى الْمَدِينَةِ وَمَكَثَ بِهَا عَشْرَ سِنِينَ ثُمَّ قُبِضَ (عَلَيْهِ السَّلام) لاثْنَتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةً مَضَتْ مِنْ رَبِيعٍ الاوَّلِ يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَهُوَ ابْنُ ثَلاثٍ وَسِتِّينَ سَنَةً وَتُوُفِّيَ أَبُوهُ عَبْدُ الله بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بِالْمَدِينَةِ عِنْدَ أَخْوَالِهِ وَهُوَ ابْنُ شَهْرَيْنِ وَمَاتَتْ أُمُّهُ آمِنَةُ بِنْتُ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ بْنِ كِلابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبٍ وَهُوَ (عَلَيْهِ السَّلام) ابْنُ أَرْبَعِ سِنِينَ وَمَاتَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ وَلِلنَّبِيِّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) نَحْوُ ثَمَانِ سِنِينَ وَتَزَوَّجَ خَدِيجَةَ وَهُوَ ابْنُ بِضْعٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً فَوُلِدَ لَهُ مِنْهَا قَبْلَ مَبْعَثِهِ (عَلَيْهِ السَّلام) الْقَاسِمُ وَرُقَيَّةُ وَزَيْنَبُ وَأُمُّ كُلْثُومٍ وَوُلِدَ لَهُ بَعْدَ الْمَبْعَثِ الطَّيِّبُ وَالطَّاهِرُ وَفَاطِمَةُ (عليها السلام) وَرُوِيَ أَيْضاً أَنَّهُ لَمْ يُولَدْ بَعْدَ الْمَبْعَثِ إِلا فَاطِمَةُ (عليها السلام) وَأَنَّ الطَّيِّبَ وَالطَّاهِرَ وُلِدَا قَبْلَ مَبْعَثِهِ وَمَاتَتْ خَدِيجَةُ (عليها السلام) حِينَ خَرَجَ رَسُولُ الله (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) مِنَ الشِّعْبِ وَكَانَ ذَلِكَ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِسَنَةٍ وَمَاتَ أَبُو طَالِبٍ بَعْدَ مَوْتِ خَدِيجَةَ بِسَنَةٍ فَلَمَّا فَقَدَهُمَا رَسُولُ الله (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) شَنَأَ الْمُقَامَ بِمَكَّةَ وَدَخَلَهُ حُزْنٌ شَدِيدٌ وَشَكَا ذَلِكَ إِلَى جَبْرَئِيلَ (عَلَيْهِ السَّلام) فَأَوْحَى الله تَعَالَى إِلَيْهِ اخْرُجْ مِنَ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا فَلَيْسَ لَكَ بِمَكَّةَ نَاصِرٌ بَعْدَ أَبِي طَالِبٍ وَأَمَرَهُ بِالْهِجْرَةِ
ومن يحب النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فليتبع سنته وليهتدي بهديه ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )
فاولى لنا نحن معشر المسلمون ان نتقتدي بسنة نبينا محمد أشرف الخلق رضوان الله عليه واتباع السلف الصالح فكل يوم ميلاد له
اللهم أحينا على الإسلام والسنة ..
هناك 4 تعليقات:
لأخ العزيز محمد
من أطيب الأسماء ما حمَد وعبَد
سأسألك سؤالا واحدا .. إن كنت أنت من كتب هذا أو أنك نقلته؟؟
وإحساسى أنك أردت أن تضيف شيئا إلى القهوة فنقلته إلينا .. وصراحة الفنجان لذيذ فمضمونه عن المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
لكــــــن ألم يأمرنا رسول الله بصيام يوم الإثنين وعندما سأل عن ذلك قيل هو يوم ولدت فيه
وأليس الصوم نوعا من الفرح لنا نحن المسلمون إذا علينا أن نحييى هذه الذكرى "ذكرى ولادة خير خلق الله فى خير الأيام فالرسول نفسه كان يحتفل بذكرى ميلاده فكيف لنا ألا نفعل بل ونحزن أيضا
السلام عليكم ورحمة الله
طب منى الأستاذ فؤاد أن أبلغكم أن المكتوب قبلى هو له
وأنا أوافقه الرأى فأنا أرى أن من كتب هذا الكلام ربما يكون شيعى لأن عندهم ذكرى الوفاة لابد من الحزن فيها وأنا طبعا ضد هذا الكلام فكيف لنا ونحن أمرنا ألا نحزن على وفاة أى شخص أكثر من ثلاثة أيام
كيف يكون من الأجدر لنا أن نحزن على وفاة الرسول لقد خيره الله بين الحياة الأبدية وبين الموت وإختار جوار ربه أليس من يلقى الله بقلب سليم ينعم بجنات النعيم إذا كيف لنا أن نحزن
قد ترى أم فلسطسينية ولدها مقطعا وتقف ضاحكة بل وتزغرد أيضا لماذا لأنه شهيد فى جنات النعيم أنعم الله علينا بأجر مثله...آمـــــين
يا أستاذ محمد علينا أن نحتفل بالذكرى للمولد النبوى الشريف كإحتفالنا بمناسبات أخرى كالإسراء والمعراج حيث تكثر الندوات وساحات الذكر لله ورسوله فترى الناس مجتمعون فى الشوارع يطوفونها مرددين الصلاة على النبى وآله .. طبعا مع زيادة الوعى فتنحصر ظاهرة التفقير (الله حى) يمنة ويسرة
طبعا ليس من إختصاصى الحديث فى هذا الأمر لأن دراستى لم تشملها ولكن أطلب من الدكتور محمد وهو أزهرى أن يرد على هذا الكلام بشكل أوسع فى فنجان قهوة من صنعه نحتسيه جميعا
تحياتي للجميع استميحكم عذرا فانني احسست وللوهلة الاولى انني انا من يتعرض للنقذ والنقذ اللاذع دائماوهذا ابدا لن يتنيني عن رسالتي التى انيطت بي واخدت على عاتقي ان اوديها بكل امانه ان اشد ما احزنني وحتى ابكاني واغاضني بان يتم نعثي بتهمة شيعي حاشا لله وانا منها براءكبراءة الذئب من دم يوسف بن يعقوب وهنا لا اريد ان ابرء نفسي امامكم من هذه التهمة الباطلة والشنيعة وحتى انني اعتبر وايقن بان الحرب القادمة في الافق عاجلا ام اجلا حرب سنيه شيعيه والامثله كتير ا على ذلك ولا اريد الخوض في تفاصيل هذه القضية ونتركها لوقت اخر اذا اراد اخوتي واخواتي فتح باب النقاش بها في وقت لاحق حيث انني لا ارى الى ماذا استند من نعثني بالشيعي االي قية الحزن والتي سوف اوضحها خلال تعليقي اني ومن خلال ايماني المطلق واللالامحدود والالا متناهي وحسب نصوص القران والسنه فانني والله اعلم واجل اعتبر الشيعة من المرتدين الجدد فقد قال رسولنا الكريم في حديثه الشريف تركت فيكم لن تضلوا من بعدي كتاب الله وسنتي
كما قال صلوات الله عليه لا يحل دم امرؤ الا لثلاث النفس بالنفس والزاني الثيب والمفارق للجماعة المرتد عن دينه
وهنا تندرج الشيعه تحت هذا البند والله اعلى واعلم
ثانيا ما حاولت طرحه اثناء فنجان القهوة السابق والذى اردت ان نحتسيه سويا وبمعيتكم اخوتي واخواتني واحبتي هو التأكيد على ان مظاهر الاحتفال من اقامه الحفلات بمناسبه هذا العيد"اليوم" درب من دروب البدعة وكما قيل لا بارك الله الله في امه كثرت اعياده فنحن معشر المسلومن لنا عيدان عيد الفطر وعيد الاضحى المباركان فلا يجب ان نقول عن مناسباتنا الاسلامية والوطنية اعيادا بل اياما فكل يوم من ايامنا هو يوم لمولد هدى الرسول ولكني لا اعرض بان يكون هذا اليوم تذكيريا وناقوسا لنا يذكرنا اذا نسينا او تناسينا
اما اخي بالاسلام على ما اظن وان كنت ايقن بانك اخي وحبيبي فؤاد صبحي وللتاكيد اقتبس مما قالته الاخت اسماء "طب (طلب)منى الأستاذ فؤاد أن أبلغكم أن المكتوب قبلى هو له"
فارد على ذلك بان اقول بان ما قصدته بان الحزن على فراق شخص نحن في حاجه ماسه له لينقذنا من حالة الهوان والذى نعيشها ونرزخ تحت جورها كما اننا لابد ان نحزن ونخجل ونحن نرى ما يتعرض له شخصه الكريم من قبل الغرب الفرنجة الصليبيون ونحن واجمون لا نحرك ساكن
اعزائي اشعر بان الحكم علي وعلى معتقداتي ياتيكم من الحكم المسبق بانني من حركة فتح
فانني وللاسف الشديد لابد ان اقول اننكم تعيشون حاله من التوهان الاعلامي والذي قادته فضائيات وكما احب انا العبد الفقير لله ان ادعوها وان اسميها باسمائها الحقيقية الراقصات كامثال فضائيه الجريزة وفضائيه الحوار
اعذروني فانني عندم ارى اشخاص بحجمك العلمي والثقافي يحمكون على الناس بصوره عفويه ولا يقرأون ما بين السطور واني لابد ان احزن وحتى ان ابكي
عذرا ومعذرة فاجراس العودة لم تقرع
يا أستاذ محمد أرجوك لا تفهمنى غلط
لقد قلت وبالحرف الواحد أنا أوافق الأستاذ فؤاد فى رأيه بأن الكلام المكتوب ليس من قلمك وإنما رأيته فأردت أن تنقله لنا لنحتسيه سويا وبالتالى أعتقد أن من كتبه شخص شيعى لأن ذكرى الوفاة عندهم مرتبطة بالحزن
ولابد أن نحزن لأن الرسول توفى فى نفس اليوم ...هذا هو المنطق الذى يتعاملون به
بالطبع لم أقصد أنك من الشيعة ..إطلاقا إنما قصدت كاتب المقال أما إن كنت أنت من كتبه إذن هنا أنا أخطأت فى حقك .. وأنت أيضا أسأت فهمى .. فليس لأنك من فتح إذن أنت متهم ((ولا تزرو وازرة وزر أخرى)) وليس معنى أن الحركة أو قيادتها أساءة التعامل فى موقف ما أو تعاملت مع الأعداء أن باقى أعضاء الحركة خونة أو ما شابه ... لا نحن لسنا بهذا التخلف وربما أنت مقتنع بإنتمائك للحركة وهذا لايمنع إنتمائك للقهوة أو حوارنا معك فكل شخص لابد أن يدافع عن معتقداته وأفكاره وقناعاته
إن كنت أخطأت فى حقك فأنا أعتذر
إرسال تعليق