اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الثلاثاء، 13 يوليو 2010

حاتم فودة وقناة أزهرى....!!!

أحبائى...
لقد خصنى اليوم المهندس حاتم فودة بمهاتفة على هذا الرابط
إستهجانا لما سبق وانتقدته به مرتكنا إلى شواهد حال معه ।،وكان ردى التالى عليه
ونظرا لعدم نشره أنشره هنا مع جملة تعليقاتى على مهاتفاته بهذا الشأن لتحكموا بيننا فيما اختلفنا حوله ولكم الشكر॥
ال(الطبيب)يرد على ال(المهندس)..مايلى كلامك بجانب تعليقى يوم 10/7/२०१०
تجدون المقال والتعليقات على هذا الرابط

أولا:-هذاكلامك فى مقالك الذى أوجب الرد عليه بما كرهت:-
(((ولكنى، كمسلم، من خلال ما أتابعه فى الفضائيات الإسلامية أتساءل: أليس هناك من رجال الدين من لا يستحقون هذا اللقب لأن منهم منافقين وفاسقين ودون ذلك؟॥
أليس منهم من هو دون المستوى الفكرى والعلمى متحجر العقل؟.. أليس منهم من يركز على العامة ويتجنب نقد الحكام وتوجيههم؟.. أليس منهم من يتخذ الدين ذريعة للتكسب والتربح؟..
أليس فينا من يفسدون وهم يعتقدون أنهم يحسنون صنعاً؟.. أليس من المسلمين مضلون بل مشركون؟.. أليست المؤسسات الدينية -فى كل الأديان- من صنع البشر ولم يأمر بها الدين؟.. أليست المذاهب اجتهاداً بشرياً أياً كان التباين بينها؟.. أليس على كل مسلم قادر أن يبحث ويتفكر ويتدبر ويتعمق فى دين الله؟.. دعونا نناقش عجيب ما يحدث على الساحة!
)))
ثانيا:-وهذا تعليقى الذى تناولته اليوم
(((ولست أخفيكم سرا إن أعلن أننى كنت عازما على عدم التعليق على ما يكتبه أستاذنا العزيز حاتم فودة خاصة عندما يتعلق الأمر بالدين ।،ومرد ذلك أمرين أولهما :- شعور وإحساس يلازمنى معه ليس ظنا بل فى شبهة يقين نتيجة للإلحاح منه والذى يرقى لدرجة الإصرار والترصد أنه يتبع نهجا معينا فى الفكر والثقافة أو بمفهوم حداثى كما يحلوا للبعض التحدث به (((أيدلوجية فكرية ومذهبية )))يهدف فيها ليس فقط إلى التشكيك فى علماء الأمة بل أيضا فى ثوابت وعقائد راسخة تزول الجبال ولن تزول .، غير أنه ومعه فئة وشرزمة قليلة بنعمة الله يكفرون"كفر غطاء للحق وليس كفر عقيدة لأنه لايملك أحدنا تكفير الآخر مادام هذاالآخر يعلن الشهادتين " أويجحدون"جحود غافل ناسى أو متناسى أو منكر وجاهل متجاهل "وهذه ((نقمة)) ابتلينا بها على يد هؤلاء ومعهم أهل ((أنجر الفتّة)) من علماء السلطة .،ومتجرأ على ((الفتوى))من علماء التشدد والتطرف وكذا أنصاف العلماء وهذا هو حال كل المتنطعين فى الدين".،وثانيهما:- هو نظرا لحدتى فى الرد تحجب التعليقات وتمنع بحجة عبد المأمور أو زيادة عدد الكلمات والسطور، فلا ترى النور .،أوتنشر فيرد عليها من قبله بأننى أسىء الفهم وكأننى الوحيد الذى ينتقده.، وكأنه ومن معه الوحيدون الذين يحسنون الفهم.، وعموما واستجابة للدعوة الكريمة لصديقى وأخى العزيز...أتداخل بهذه المداخلة ولعلى لاأكون فيها أخالف إلى ما أنهى عنه من عدم الحجر والحسبة على الرؤى والأفكار وحرية التعبير وحق الإجتهاد .،وأيضالأنى أتمسك بثابت ومعلوم من الدين بالضرورة وهو الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وهو ما يعرف بالحسبة الشرعية المطلوبة بل والمأمور بها فى قول الله تعالى فى سورة البقرة وسورة الحجرات (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض...راجع الآيتين)وقوله فى سورة آل-عمران(كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)وقوله(ولتكن منكم أمة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر)وقول المصطفى صلى الله عليه وسلم "الدين النصيحة"وحثه فى دعوته التى نؤمن بها إلى ضرورة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى أحاديث كثر لايتسع المجال لذكرها ناهينا عن أن أصحاب هذه الأيدلوجية يشككون فيها وينكرون الكثير منها إن لم تكن جميعها....، مما دفع الإمام بن تيمية فى هذا الباب لأن يقول(((من الواجب على شارب الكاس أن ينصح الجلاس)))) ولهذا أرد على كاتبنا اليوم بعجب من حال وكرها للسؤال فى أسئلة طرحها من قبيل أليس هذا أو ذاك من الممكن أن يكون فاسقا أو فاسدا وجاهلا بل قد يكون حقا .؟؟ومع كرهى للسؤال أجدنى أسلّم معه بالأمر غير أننى أدعوه ومن معه لقراءة وتدبر قول الله تعالى (قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمد ونقدس لك قال إنى أعلم مالا تعلمون)وقوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لايضركم من ضل إذ اهتديم)وقوله(ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة)صدق الله العظيم .،)))ولا أملك فى نهاية القول ما دمت تضيق بالرأى الآخر هكذا إلا أن أقول رمتنى بدائها وانسلت.، ويرى أحدكم القذى فى عين أخيه ولايرى الخشبة فى عين نفسه.!وتحياتى للجميع .،
ومايلى تعليقين على تعليق من معلق هناك॥ لم ينشرا أيضا
فرق كبير بين رمية بحجر...وتعليق من حجر...!!!
ومن منا بلا خطيئة ...،معاذ الله أن يدعى مسلم ذلك ।، ولكن خير الخطائين التوابون.، كما ورد عن المعصوم صلى الله عليه وسلم والذى يقول أيضا "كلكم يدخل الجنّة إلا من أبى.،فقالوا ومن يأبى يارسول الله؟؟ قال من أطاعنى دخل الجنّة ومن عصانى فقد أبى" ويقول أيضا "الدين النصيحة .،قلنا لمن يارسول الله ؟؟ قال لله ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم"!!!وحسبى الله ونعم الوكيل!!!
وهذاهو الثالث الذى إستعصى على النشر أيضا...
وهل تلك نعم تمنها علينا يا ...صعلوك في شارع الملوك الشاعر / نبيل عبدالعزيز؟؟؟
أن يكون رجلا "مسنا" فذاك قدر الله فى خلقه نوقره له غير أننا لا نكبره به ولا نشكره عليه .،ولا ننسى (((أن المرء بأصغريه قلبه ولسانه))).، وأن يكونقد "صال وجال فى بحور العلم" فتلك ليست حكرا عليه دون البشر وإن كانت تحمد فيه .، وأن يكون" يتيح لنا مالم يتاح فى جرائد أخرى" فهذا وإن كان له فيه فضل يشكر عليه غير أنه حق وواجب لنا عليه طبقا لماينادى به وتنادى به قبله الجريدة من حرية وديموقراطية وليبرالية، وسبقه إلى ذلك آخرون أتاحوا له هو نفسه مثلما أتيح لنا الآن وسلفا!!!وأما عن "العيب فى مهاجمته ونقده فيما هو ليس فيه" فذاك والله ما أعتذر عنه إن كان .، غير أن البعرة تدل على البعير .، والسير يدل على المسير .، أفلا يدل كلام فيه ضيق بعلماء الدين وكتب التراث ووصفهم بما لايليق مع إفساح مجال لكل متنطع فى الدين أن يتقول على الأمة وعلماؤها ماليس فيهم .،فذاك والله ما نكره .، حتى وإن لم يكن منهم فهو فيهم سواء بسواء.، ثم لماذا نجعل ما قيل إتهام وليس نصيحة ومشاركة فى نقاش هو دعا إليه حتى يستبين لنا الخبيث من الطيب.، ولماذا دوما إذا ماقيل لنا اتقوا الله تأخذنا العزة بالنفس والإثم؟؟؟ ولا أملك إلا ختاما بدعاء عسى أن يتقبله الله منا جميعا (((اللهم اجعلنا من المتقين )))اللهم آمين.
ملحوظة بعيدة عن التعليق:- صعلوك فى شاعر الملوك تلك كنية يكنى بها الشاعر نفسه ولازمة فى توقيعه بكل تعليق له!!
وهذا ما كان بعضا مما كان على هذا الرابط
قال الله تعالى: ﴿ لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [سورة النساء : 114] . ...(1)..!!!
تعليق د/محمد عبدالغنى حسن حجرتـاريخ
١١/٧/٢٠١٠ ٢٤:١٤
أحبتى على هذه الصفحة وعلى هذا التفاعلى ..إن الكلام والحديث فى أى أمر مرده أحد أمور ثلاث...هى (1)كلاما صادقا طيبا مثمرا فهو كشجرة طيبة تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها .،وعلى هذا فهو حلالا بل واجب مفروض.،(2)وإما كلاما لافائدة ولا ضررا منه فهو مباحا شريطة أن لايلهى عن معروف أو يشجع على منكر ويكون لغو الحديث (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا).،(3)وإما كذبا وشر ومضرة محضة كالكلام المحرم بجميع أنواعه فهو كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ، وهو حرام كله ولا يكب الناس على مناخرهم وقيل وجوههم فى النار يوم القيامة إلا حصائد ألسنتهم.، كما قال المعصوم سيدنا "محمد" صلى الله عليه وسلم . فما بالنا ولو كان الكلام فى أمر الدين .،فلذا و إنطلاقا من هذه الآية والتى جعلتها عنوانا لتعليقى الثانى هذا أعود للحديث حول تلك المقولة (((كم منا وليس فينا .، وكم فينا وليس منا)))وهى وإن كانت تعبر عن خير ربما يوجد فى فئة من الناس ليست منضمّة أو تابعة لفئة أخرى تظن فى نفسها أو نظن فيها خيرا .، فهو أيضا يعنى أنه ربما يكون هناك شر فى فئة يضاهى ويتماثل مع شر فى فئة أخرى نظنها كذلك حتى وإن لم تظن فى نفسها هذا الشر وتحسب أنها تحسن صنعا وهى من الأخسرين أعمالا .، ولعله يكون من هذا الباب يمكننا القول أنه ليس شرطا أن يكون من نظن فى كلامه شرا يتبع أو منضمّا لفئة نحسبها كذلك والعكس أيضا صحيح.، غير أنه لهذا أوذاك يبقى ما يقر فى القلب ، ويصدّقه العمل، وتشهد به الجوارح .، بل ويشهد به اللسان فى القول والبيان.، وللإيضاح والإفصاح أكثر سيكون بإذن ومشيئته تعليقى القادم إنطلاقا من قول الله تعالى (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) صدق الله العظيم.، وحتى هذا اللقاء أترككم آمنين مؤمنين بالله وكتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم تامين غير منقوصين ، ولا مبدلين أو منكرين ((مسلمين قرآنيين سنيين فى سلفية تلتحف بعباءة الإسلام البيضاء غير الملونة بأى لون لمذهب فقهى أو مدرسة فكرية .، وغير مقيدة أو محددة بإتجاه معين أو اجتهاد محدد)).، اللهم آمين!!!
وهذا جانب مماكان فى يوم آخر على هذا الرابط
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=262197&IssueID=1829
أخيرا ..دعونا نجيب من غير عزة لابالنفس ولا بالإثم على هذا السؤال :- لماذا هذه الهجمة وتلك الهبّة الآن؟؟؟؟؟
تعليق د/محمد عبدالغنى حسن حجرتـاريخ
١٢/٧/٢٠١٠ ١٤:١٧
سؤال يلح يطن فى أذنى ، ويحيق بصدرى من خلاله تخوف من أن تكون وراء تلك الهجمة الشرسة।، والهبّة المفتعلة نحو الفضائيات الدينية وبخاصة قناة (أزهرى) لوبيات أو تكتلات تحاول الدفاع عن أذرعها وأياديها الممتدة إلى صدر الإسلام।، والتى تسدد إليه طعنات بغية هدمه أو عدم تمام نوره من خلال التشكيك فى رواته وروياته ।، ومن خلال الطعن على الصحابة الكرام ،وعلماؤه المجدين المجتهدين من السلف الصالح رضوان الله عليهم .، وإما من خلال التشكيك فى السنة النبوية المطهرة بإنكار بعضها أو رفضها وإنكارها جملة.،من جماعات تنتسب للأسف إلى الإسلام .،غير أن بعضها تردت فى مهاوى شياطين الإنس قبل شياطين الجن إذ يوحى بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا .، وانحدرت فى مزالق هذه التكتلات واللوبيات الماسونية والصهيونية كرها فى جهل وسفاهة.، وبعضها تردى وانزلق طواعية فى عمالة وخيانة فباعوا الدين بعرض من الدنيا من شهرة ومال .،والأنكى والمؤسف أنهم يعلنون فى بجاحة أنهم يحسنون صنعا وهم الأخسرين أعمالا.،والأشد أسفا وانكارا أن بعضا منا يدافعون عن حق مزعوم لهؤلاء فى إدعاء ليبرالية ولكنها (عرجاء).، وعقلانية لكنها (عوراء) إذ يخالفون إلى ما ينهون عنه من ضرورة عدم الحجر على رأى.، أو حجب فكر.، غير أنه عندما يطال نقد أفكارهم ، وفضح أغراضهم.! نادوا بضرورة الحجب والمنع أو على الأقل الرقابة الصارمة والتشدد المفرط مع مخالفيهم ومن يقوم معهم بذلك .!!! وهنا لعلنا نجد الإجابة على السؤال:- لماذا الآن تلك الهجمة والهبة على القنوات الدينية وخاصة قناة( أزهرى)؟؟؟ لأنها ومنذ فترة وجيزة وعلى مدار ثلاث حلقات متصلة سبقها فاصل عن حلقات سابقة انتقدت فيه قناة(أزهرى) من يسمون أنفسهم (القرآنيين) ممن ينكرون السنة جملة أو تفصيلا .،الموصولين بتلك التكلات وتلك اللوبيات الصهيونية والماسونية التى بعد أن شلت يدها وقطعت أزرعها الإستشراقية استبدلتها بهذه الشرزمة القليلة مدعومة بدعاة التنوير من علمانيين وليبراليين وعقلانيين بهرتهم الحداثة .، وغرهم بالله ورسوله كل غرور .،فعموا وصمّواعن حقيقة الإسلام .، وكأنى بهم فى حالهم هذا يصدق فيهم قول الله تعالى (وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين) وقوله(فأما الذين فى قلوبهم مرض فيتبعون ما تشابه منه إبتغاء الفتنة وابتغاء تأويله)وتصدق فيهم نبوءة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم (يوشك أن يقعد الرجل متكئاً على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه من حلال استحللناه ، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ، ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله).،وقد يحفزهم إلى هذا ويشجعهم عليه إضافة لفساد واستبداد ما بيننا .،حالة الخضوع والخنوع والإستسلام إلى قوى الإمبريالية الإستعمارية التى تغزى وتنشط هذا كله ليبقى الشرق وبخاصة الأمة الإسلامية فى هذا الضياع .،وإغلاق قناة( الرحمة) بطلب اللوبى اليهودى من فرنسا لهو خير دليل وشاهد.، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم الذى هو متم نوره ولو كره الكارهون.، ولو كره المشركون.، ولو كره الكافرون.،وهو حسبنا ونعم الوكيل. تبقى ملحوظة:- لقد ذكر أن قناة (أزهرى) خرج عليها الشيخ/ خالد الجندى ليكفر ويهدر دم /أحمد عبده ماهر .، وهذا إفك مبين وما حدث كان عكس ذلك تماما فلقد كان وهو يعلن آراء علماء الأمة فى هذه الفئة الضالة ينقد فتوى عالم آخر قال بهذا .، وكان كلام الشيخ/ خالد الجندى متوازنا معتدلا.، والحلقة على موقع القناة لمن يريد التثبت .،وصدق الله العظيم إذ يقول(يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)!!! اللهم قد بلّغت اللهم فاشهد
***

ليست هناك تعليقات: