اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الأربعاء، 16 يونيو 2010

سلسبيل ..وهلمّوا لنعيد للنيل مجده!!!

أحبائى...
اليوم الأربعاء 16/6/2010 وهو يوافق عيد ميلاد (سلسبيل) إبنتى الصغرى حيث تتم اليوم عامها الرابع وقد وافق هذا اليوم أن نشرت الشروق لى مقالا تحت عنوان "هلمّوا لنعيد إلى النيل مجده ، ونفاخر الأمم بلونه ...، وبدروى أهدى هذا المقال اليوم فى عيد ميلادها لها ولكل من يحتفل أو يحتفى معها بعيد ميلاده ..من أهل مصر على أمل فى غد أفضل نستطيع بحق ليس فقط نعيد فيه إلى النيل مجده ونفاخر الأمم بلونه، بل ونعيد فيه لمصرنا الحبيبة دورها ومكانتها بين الأمم لتعتلى قمة المجد ونفاخر كل الأمم والأقطار بها .،

هلمّوا لنعيد إلى النيل مجده.،
واغدوا لنفاخر الأمم بلونه....

أعتقد أنه لم يكن من قبيل المصادفة، ولا الغناء على النفس ،
ولاحتى من باب الإبداع بما يعنى الخروج عن المألوف للتعبير
عن شهوة فى النفوس أن يتغنى أجدادنا بتلك الأغانى عن النيل
كأسمر ملك روحى لسلطانة الطرب منيرة المهدية ، والنيل نجاشى
لمحمد عبد الوهاب موسيقار الأجيال ، ولكن كان ذلك مبعثه
وهدفه التعبير عن مافى الشخصية المصرية من ملكات، وسمات
إكتسبتها بفعل وفضل تأثرها بالنيل حالا ومآلا ،
وهذا قطعا لم يكن خصيصة للمصريين وحدهم بل هو حال كل
أهل البلاد التى تعيش على دفتيه من بدايته وحتى منتهاه.،
أو بلغة أخرى من المنبع وحتى المصب.، وهذا إن دل فإنما يدل
على وحدة من نوع متفرّد ومتميز .،
لايضاهيها إلا وحدة الدين والدم والعرق ، وحتى فى هذه فإن
معظم دول حوض النيل تتشارك فيها .، ولعل هذا كان مبعث
أجدادنا فى دول المصب على التواصل والتقارب مع دول المنبع.،
غير أننا وفى أزماننا وأيامنا النحسات هذه ،
إبتلينا بخلف لم يراعى ميراث
السلف ولم يرعى صلة وحرمة لجوار ووحدة متفرّدة ومتميزة هكذا.،
وفى ظل إستبداد سياسى وفساد إقتصادى عمد هذا الخلف ليس فقط
إلى تغيير التعابير ونمط الكلمات فى الأغانى بل عمد إلى تغيير جلده ولونه.،
فغيّر اللون الأسود للنيل بلون زرايبى له رائحة منتنة.،
بفضل القاذورات ومياه الصرف الصحى والصناعى .،
والأنكى والمؤسف أنه بدأ يفاخر دول المنبع بلون آخر أبيض حينا ،
وأزرق أو أحمر حينا آخر حتى أضطرت هى الأخرى لتسايره ..
بل وحتى تحاول أن تسبقه فارتمت فى أحضان أصحاب هذه الألوان الأصليين.،
فكانت مشاكلنا المؤسفة معها .،
ولا حل ولا أمل فى بادرة طيبة.... إلا إذا حاولنا جميعا نحن وهم وبجد وإخلاص ..
أن نعيد إلى النيل مجده ... ونفاخر الأمم بلونه.،
لأنه وبحق النيل نجاشى....... أسمر ملك روحنا جميعا..!!!!
د/ محمد عبد الغنى حسن حجر
طبيب أسنان

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم تبارك الله وماشاء الله ..سلسبيل جميلة الجميلات فى عيد ميلادك ناكل جاتوهات..
وقولى لبابا عايزين طقم سنان لطنط مطيعة أحسن اللى فات سوس م الحلويات .-
..
النيل نجاشى أسمر حليوة دمه خفيف ..حاضن كتير مدن وريف..يارب خلى النيل ..وسلسيبيل ..
كل عام والجميع بخير ..
(مطيعة طايع)

د/محمدعبدالغنى حسن حجر يقول...

شكرا أستاذتى العزيزة مطيعة ...وربنا يسهل ، وكل عام وأنتى بخير!!!
وتهنئة من أخى عبدالرحمن فهمى عبر البريد الإليكترونى..
هدية سلسبيل محمد عبد الغنى حجر
بمناسبة عيد ميلادها


لما كنا صغيرين

وصغننين ومأطأتين

كنا نحلم بالعروسه والحصان

نستخبى من بعض جنب البيبان

كنا نفرح ولا نزعل

جرى نرجع فرحانين

كان حلمنا لونه أخضر

زى لون الزرع وهو لساته جنين

والايدين الناعمه

تقولش ملمسها حرير

وقت ما يحضرنا نومنا

اى حته عالحصير او عالسرير

كنا نختار النجوم

دول بتوعى


ودول بتوعك سلسبيل

ووقت ما ينادوا علينا

لجل ناكل او ننام

تلقى منا الجوع يروح

والنوم من عيونا راح يطير

وبعدها جوه المدارس

حصه لعب وحصه جد

وحصه رسم وحصه دين

ووقت مرواحنا

زى شلال بيجرى

شمال او حتى يمين

حد شاف الملايكه

مره مزعجين

كنا صحبة ورد حلوه ملونه

فينا الرفيع والتخين

وفينا البنات الحلوه الجميله

زى بنتى سلسبيل


بالضفاير متزينين

ماعرفنا معنات لحزن

ولا بكا من جواتنا حزين

وكبرنا وشوفنا دنيا

بس مش عارفين واخدانا لفين.؟

كل سنه وانتى طيبه


يا سلسبيل




عمو /عبدالرحمن فهمى

غير معرف يقول...

بارك الله فيك يا دكتورنا الغالي فعلا مدونتك رائعة
وربنا يحفظ لك زهراتك ويفرحك بيهم
وسلمت يمناك على موضوعك الجميل
تحياتي
ياسر ابو الريش
كاتب ومحرر صحافي
www.ypress.blogspot.com

د/محمدعبدالغنى حسن حجر يقول...

وبارك الله فيك أستاذنا العزيز /ياسر..
ومرور طيب إن شاء الله تعالى!!!
وجزاك الله خيرا..
وهذه هديتى إليك..
أيها المواطن المطحون..لا تتنـــــحى...!!!

أحبائى..
فى ظل هذه الأيام التى نحياها وسط كل هذا الحراك السياسى والجدل الإجتماعى... أصبح لزاما حتى على المواطن المطحون وليس فقط النخب ودعاة الإصلاح والتغيير داخل الأنظمة والحكومات قبل المعارضة والحركات والجماعات والجمعيات الوطنية والمنظمات الأهلية والمدنية لأننا جميعا كلنا راع وكلنا مسئول عن رعيته أن لايتنحى أحد منا ويترك مسؤلياته أيا ما كان موقعه ومكانه قبل خبرته ومكانته.،
ولهذا أكتب اليوم..
التنحى... أم الإنتحـــــــار...
أيهما أصعب قـــــرار.....؟؟؟
ليس ذلك منى إستفسارا إنكاريا أو حتى أو سؤالا... أقدمه لقارىء أيا ما كان موقعه وثقافته ومكانته بين النخب المثقفة أو حتى العامــــــة من البشر ..أو أيا ماكان رئيسا كان أو مرؤسا ..، ولكن كان ذلك سؤالا جال بخاطرى ، ويجول كلما مرت بأسمعى وشاهدت أعينى أنباء تنحى مسؤل عن مكانه وهذا نادر الحــــــــدوث .، أو سماع عن إنتحار نفس تركت مكانها فى الحياة الدنيا وهذا للأسف أصبح واقع ملمــــــــــوس.، إما يأسا وقنوطا من صلاح الحال أو هدوء البال ...فى إستقرار حقيقى وليس موت إكلينيكى كذاك الى نعيشه ليس فقط فى مصرنا الحبيبة بل وفى كل أوطاننا وبلداننا العربية والإسلامية.،
المهم وحتى لايضيع منى الكلام وحتى لاأستغرق فى جو السؤال والإستفـسـار عن الحال التى أوصلتنا لهذا أو ذاك... دعونى أبدأ الكلام حول خاطرى هذا من حيث نطق الرئيس عبد الناصر بكلماته تلك "لقد اتخذت قــــرارا وأرجــــــو أن تعينـــــونى عليه .." وكان هذا ما صدّر به قرار التنحى .، ولست أكون فظا أو جاهلا حتى إذا إعتبرت أن تلك الدخلة لجـــو خطاب التنحى كانت تيمة ولوجو وكاريزما الخطاب السياسى فى القرار رهانا من كاتبه والناطق به ومجلس مشورته فى غرفة المشورة الإستراتيجية لأى نظام وحكومة أوحزب وحركة وجماعة ..على حد ســـواء على شىء مكــنـــون فى صدور النفــوس البشرية وبخاصة العربية المسلمة منها وبأخص الخصوص النفس البشرية فى الشخصية المصرية ، والتى غالبا ما تتحكم فى قراراتها فعلا أو ردة فعل العواطف والمشاعر والأحاسيس وهذا قد حدث حتى من الكارهين لعبد الناصر.، والتى وإن كانت لاتعيب القرار جملة إلا أنها تبقى عيبا تفصيليا فى تنفيذ هذا القرار سواءا من متخذه فاعلا كان أو رد فعلا منه إذ كان مفعولا به أو لأجلـــــه.،
وليس ها فقط عيبا إنسانيا أو قانونيا ودستوريا بل يعد أيضا عيبا شرعيا حيت أنه وفى ظل تداخل المشاعر وارتباط الأحاسيس بين الفاعل والمفعول حبا أو حتى كرها تجعل فى كثير من الأحوال والأوقات القرارات غير عادلة وظالمة إما للنفس أو للمجتمع وفى كل شر مستطير يودى بالأمن والسلام الإجتماعى الذى يخلق حالة من اليأس والقنوط تدعوا ليس فقط للتنحى بل للإنتحار.، ولا يشترط فقط أن يكون الإنتحار ماديا بما يعنى قتل النفس حقيقة بل يكفى فيه المعنى إذ يعيش الإنسان وكأنه ميت.، بل هو ميت بالفعل إذ لايقوى على إحداث فعل أو رده وهنا يستوى كون الحالة التى دعت إلى ذلك سياسية أو إقتصادية أو حتى عاطفية وربما تكون كروية أو فنية.، غير أن ما يعنينى فى ظل تواجد هذا الخاطر يجول بخاطرى هو قرارات التنحى عن المشاركة السياسية إما تركا لموقع تنظيمى فى نظام وحكومة أو حركة و جمعية وطنية أو حزب معارض ..حيث أن هذا القرار فى تلك الحالة لايعبر عن رأى أغلبية وجماعة فى غرفة مشورة إستراتيجية تراهن على مكنون فى صدور نفوس بشرية .، لأن فى الأولى والثانية وفى هذا الوقت غير معنية بأى قرار ولا يفرق معها كونه تنحيا أو إنتحارا.. لأن الغالب على الجميع هنا وهناك وفى كل مكان شعور باليأس والإحباط من صلاح الحال أو حتى هدوء البال!!!
فى ظل طول فترة الإستبداد السياسى، والفساد الإقتصادى، والإنحدار الأخلاقى، وإصابة المجتمع بما يسمى" إيدز العلاقات الإنسانية" وهو البخل بالمشاعر والأحاسيس ..فأصبح المجتمع مصابا بحالة العوز المناعى الذى يجعله غير قادر على مواجهة أى مرض ولو دور برد عابر بسيط!!!
فهل نترك تلك الأنا نيات والعنتريات ونبتعد عن هذه التهديدات بالإنسحاب والتنحى حينا..أو تقليص الأدوار والإكتفاء بالمشورة والخبرات حينا..، أو العزوف والإمتناع أحيانا كثيرة كحال
الأغلبية المقهورة تحت وطأة العوز والإحتياج المادى قبل المعنوى!!!
أرجو وأأمل ذلك ..وستحيا مصر رغم أنف الجميع حرة ومستقلة وشقيقة كبرى لكل العرب والمسلمين ، وأم للدنيا بأسرها!!!

******