اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الاثنين، 17 أغسطس 2009

الكرباج السودانى!!!!

أحبائى..
ورغم أننى من أشد الناس إيمانا بأن "الإسلام هو الحل شرع المولى عز وجل" إلا أننى بذات الوقت من أشد الناس رفضا لعقوبة الجلد تعزيرا للصحفية السودانية "لبنى" نظرا لأنها ترتدى البنطلون .، وهذا منى ليس بدافع الدفاع عن الحريات الشخصية بقدر ما هو دفاع عن الشريعة الإسلامية ذاتها التى شرعها الله عز وجل لإصلاح البشر (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) وحدّ فيها الحدود وشرع القوض والقصاص وأوكل الناس إلى ذلك فلا يغير ما بهم من حال حتى يغيروا ما بأنفسهم ويستقيموا على طريق الله المستقيم!!!
كما أننى لازلت عند قولى واعتقادى الجازم بما لايدع مجالا للشك أن كل الحكومات وأولها حكومة السودان والحركات الإسلامية فى كل البلدان وعلى رأسها "طالبان"و"القاعدة" والجماعات وأولها "الإخوان المسلمين" و "السلفية الوهابية أو الجهادية" التى دعت وتدعو وتعمل على تطبيق الشريعة الإسلامية لازالت بعيدة كل البعد عن الإيمان الكامل والمرجو والمأمول الضامن لتطبيقها دون شك أو ريبة أو حتى انتقاد وانتقاص.، لأنها أى تلك الحكومات والحركات والجماعات فى غالب الظن لم تلجأ لتطبيق الشريعة إلا من باب" الإفلاس" ومحاولة التغطية على الفساد والإستبداد المتمثل فى جوانب عديدة للنقص فى الحريات والعدالة والمساواة فى كل جوانب الحياة بداية من أعلى السلطة حتى أصغر مسؤل فيها .، ناهينا عن أنها لم تتمثل نهج المصطفى صلى الله عليه وسلم ولم تلتزم بالشرع الحنيف الذى يدعوا إلى ليبرالية التقوى (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) حتى ولولم يكن فردا من هذه الجماعات والحركات ومسؤل فى هذه الحكومات ملتزما بما فرضه الله وأوجبه باطنا وظاهرا بالزى واللباس الشرعى وقبله لباس التقوى (ولباس التقوى ذلك خير).، والتقوى محلها القلب متمثلة فى الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والإستعداد ليوم الرحيل فيكون ما فى النفس ظاهرا على خارج الجسد .، إضافة لأن الشرع لم يحد الحدود ولم يشرع القوض والقصاص إلا بعد إرساء مبادىء العقيدة وتغلغل الإيمان فى نفوس المسلمين واستقامة الدولة والأمة على طريق الله المستقيم .، فلم يكن هناك أى نوع لظلم كان أو شعور بكبت وقهر نظرا للفساد والإهمال والعجز النابع من قوى الإستبداد فى الأنظمة والحكومات وتنظيمات الحركات والجماعات حيث ينصبون أنفسهم قيمين على الناس وينسبون لأنفسهم امتلاك الحق والصواب كاملا دون أن يراعوا أن الفهم من الله فى قسمه للعقول والقلوب بيد الرحمن يقلبها حيث شاء .، ورب معصية أورثت ذلا وانكسارا خير من طاعة أورثت استعلاءا واستكبارا.، وأن كل بنى آدم خطاء وخير الخطائين التوابون .، ومتناسين أو جاهلين أن" الدين النصيحة" وليس" الدين الحدود" التى تدرأ بالشبهات ولا تبطق إلا فى أضيق الحدود بشروط وقرائن وبراهين يستحيل جمعها اللهم إلا إذا زكت النفس وأرادت التطهر من الذنب فأقرت واعترفت كما المرأة الغامدية وماعز أو حتى فجرت وجاهرت فكشفت ما ستره الله عليها كحال الفاسقين اليوم .، فيعمدون إلى ترسيخ مبدأ "إن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن لأن من أمن العقاب أساء الأدب" وهذا حق لانجادل فيه ولا نناقشه ولكن ذلك إنما يكون عندما يكون السلطان بحق مؤمن بالله حق الإيمان وقاف عند كلامه لايقدم بين يدى الله ولا رسوله صالح سلطانه وصولجانه وكرسيه ويكون قدوة للناس فى عمله قبل قوله وحاله قبل سلطانه وفى محيط أسرته قبل شعبه .، وأن يكون فى خدمة الناس ومصالحهم بحق ما تكون الخدمة"فخادم الناس سيدهم " كما قال سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ولنا فيه وصحابته الكرام الأسوة الحسنة ولله در القائل:-
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه
فقوم النفس بالأخلاق تستقم
والنفس من خيرها فى خير عافية
والنفس من شرها فى مرتع وخم!!
وليس صلاح الأمر للمقرعة أو الكرباج السودانى!!!
وإجمالا للقول
أريد من يمهر ويوقع على مراسيم
الحدود
يكون مثل عمر بن الخطاب أو عمر بن عبد العزيز
وليس واحدا من حكامنا اليوم وآخرهم
عمر بن البشير!!!

هناك 4 تعليقات:

شمس النهار يقول...

ازيك
عارفه الموضوع ده مسمع بره جدا

ربنا يلطف بالأمه العربيه والاسلاميه
كل سنه وانت طيبه

د/محمدعبدالغنى حسن حجر يقول...

ياشمس النهار
عارف مش عارفه
طيب مش طيبه!!
ما عن الموضوع ..
ما يهمنى أن يكون مسمع جوه قبل بره!!
واللهم آمين!!

asmaamosad يقول...

يادكتور محمد هى بس مش واخدة بالها مين اللى كاتب كانت فاكرة أنا

معلش النوبة الجاية هتاخد بالها

الليمون ياجابر للأستاذة علشان دمها يروق وتركز

يادكتور نحن مسلمون بلا إسلام

سمعت مرة حد بيقول إن الإسلام زمان كان متمكن من قلوب الناس بالتالى بدأو العمل على العلم والتطوير

وأصبحت الأمة الإسلامية من أعظم الأمم وبنت اعظم الحضارات وعلمت العالم معنى التقدم والرقى

تعالى دلوقتى بنتكلم فى قضايا تافهة جدا
هيا لابسه حجاب ولا بشعرها
لابسة بنطلون ولا ماسحة الأرض بالجلباب

لم ينظر أحد للب الإسلام بعد

وربما هذا هو سر تأخرنا

نسينا العمل والعلم وأصبحنا ننظر لمن يدخل المسجد ويخرج منه .. إشتغلنا بأمور تعتبر قشور الدين من الأساس

إمال إحنا بعثنا فى الأرض ليه .. مش علشان الأمان ... طيب إحنا لا بنفذ الأمانه ولا كمان بنعبد ربنا صح

الموضع بقى مثير للإشمئزاز
هذه الأمة تحتاج لطمة كبيرة على الخد لكى تعود إلى سابق عهدها
وأعتقد أن هذه اللطمة ستكون كارثة
لأن الأمة عانت من اللطمات الكبيرة ومازالت لم تفق بعد

د/محمدعبدالغنى حسن حجر يقول...

يا أسماء
اللطائم تفيق من به حياة ولديه دم !!
ولاحياة لمن ننادى ولادم يجرى بعروقنا!!
وكله من المجارى!!
اللهم إنا لانسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه!!
وصدق الله العظيم إذ يقول(ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس ليذيقهم بعض الذى عملوه لعلهم يرجعون)!!