اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الاثنين، 26 مايو 2008

ثكلتك أمك !!!!!



أحبائى..
عندما سئل سيدنا معاذ بن جبل رضى الله عنه الرسول صلى الله عليه وسلم..أو نحن مآخذون بما نقول يا رسول الله؟؟؟؟
قال له المصطفى صلى الله عليه وسلم" ثكلتك أمك يا معاذ!!!! وهل يكب الناس على مناخرهم فى النار يوم
القيامة إلا حصائد ألسنتهم "وفى حديث آخر يقول سيد الخلق أجمعين" إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله
عليه لايلقى لها بالا فيرقى بها سبعين خريفا فى الجنة..وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله عليه لايلقى لها بالافيهوى بها
سبعين خريفا فى النار "وصدق الله إذ يقول ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيدوجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ماكنت منه تحيد ) تذكرت كل هذا وأنا أطالع مقال
الأستاذة/فاطمة ناعوت فى المصرى اليوم26/5/2008تحت عنوان الفستان الأزرق وستجدونه على هذا الرابط
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=106657
المهم أننى لم أتمالك نفسى رغم أنها ذيلت مقالها بريبة وتخوف من شيخ سلفى وعلى حد تعبيرها من قتلة القلم وسافكى الحبر
يهدر دمها أو يكفرها أو يتهمها بالزندقة...وفى حين أننى لست بشيخ سلفى أو تلفى..أو حتى داعية مجدد أو متحفظ وإنما
فرد مسلم ولا أملك وسيلة غير تدوينى وتعليقى وعلى الرغم من إعجابى وتذوقى لكتاباتها الشعرية والنثرية وسبق أن
نشرت لها مقالا على مدونتى وشكرتنى هى على ذلك...إلا أننى قلت بعد نهاية قرائتى لمقالها هذا ثكلتك أمك!!!
عن أى ظاهرة بشرية تتحدثين؟؟؟والبشر صنعة الله وخلقه ( إنى خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين)وعن أى ظلم تتحدثين؟؟
( وما ربك بظلام للعبيد )فلحظة الميلاد ولحظة الوفاة آية وعظة للذاكرين( الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاوهو العزيز الغفور )
ثم عن أى دفن تتحدثين وحداد ترغبين ومن مات قد قامت قيامته ...حقيقة تتحدثين بلغة الصغيرة التى لم تعى بعد ولكن ..
بقناعة الكبير الذى غرّه شيطانه وسولت له نفسه إعمال العقل فى النقل بما ينافى غرض الخلقة والهدف منهافكان من المبطلين( وخسر هنالك المبطلون )( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )ثم عن أى إبداع وفكر تتحدثين؟؟؟ألا تعلمين الفارق بين الإبداع والإبتداع
والشعرة بين الحرية والإباحية وهى شعرة التدين والإلتزام بما شرعه المولى الكريم وسنّه الحبيب صلى الله عليه وسلم
( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير )
ثم عن أى براءة تعبّرين ؟؟؟وأى هواجس وخيالات صبية تخبرين ؟؟؟ألا تعلمين أن مناط التكليف البلوغ والعلم!!!
وها أنت وصلت من السن أرزله وبلغت من العلم مبلغه أفلا تقدرين خطورة نشر مثل هذه الكلمات!!!أم أنك لاتعبأين؟؟؟؟
أم غرّتك صفحات الجرائد التى تنشر كلماتك هذه...وزيّن لك الشيطان كما زيّن للنمرود حين قال( أنا أحيى وأميت )..
أفلا تعقلين!!!!وصدق رب العزة إذ يقول( والشعراء يتبعهم الغاوون ألم ترى أنهم فى كل واد يهيمون وأنهم يقولون مالا يفعلون )....يا فاطمة أدركى نفسك من هوى متبع ووسوسة شيطان رجيم.. ثكلتك أمك !!وهل يكب الناس على مناخرهم فى النار يوم القيامة إلا حصائد ألسنتهم.... وأعلمى أن الله يعلم السر وأخفى..
ولا يظلم ربك أحدا( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا
كثيرا ونساءا فاتقوا الله الذى تسائلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )
( وهو الذى يخلقكم فى بطون أمهاتكم خلق من بعد خلق فى ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم فأنى تؤفكون )....
ولتعلمى أن صديقك من صدقك لامن صدّقك.... أدركى نفسك ثكلتك أمك!!!!

الأربعاء، 21 مايو 2008

الدنيا مالها كده

الدنيا ظلمة كدا ليه ... فتحت الدكانه لقيت الحاجة كلها مصدية كل الكنكات حتى الباجور مكتوم ... والكوبايات زى ما هى ... إيه الحكاية
إستغربت جدا من إعتذارات الناس ليا على الإيميل ... هو معنى إنى مش موجودة الناس متقعدش على القهوة ... يا سلام ... مش حلو الكلام
أنا ممكن أعذر زمايلى فى الدراسات العليا لأن كلنا فى الهوا سوا ... اما زمايلى فى الكلية ملهمش عذر .. دا حتى إنتوا مبيقيتوش عايشين فى الدنيا ... أنا خايفة عليكم تفوقوا وتصحوا كده تلاقوا البلد مش هى البلد... أنا قصدى إن لابد من متابعة الأحداث مش شرط القهوة ..... برغم إن القهوة فيها أجدع معلم حاليا ((الدكتور محمد حجر)) بس على الأقل معرفة بالأحداث
أما أصدقاء النت فحدث ولا حرج .... أولا الشباب .. إذا لم يستطع الواحد منهم أن يأخذ الإيميل الشخصى فلن يدخل مرة أخرى بالرغم من أننى لا أتحدث إلى أى شخص على الإطلاق فالإيميل مغلق ... مغضوب عليه
أما الفتيات ... فهى تريد الغوص فى الأعماق ولا تحب التعود على صفحة ما أو موقع ما فلابد أن يكون هناك الجديد دائما ... مما يعنى التغيير فى الصفحة شهريا على الأقل ... بس إنتوا عارفين سعر الدهان زاد وهيتكلف علينا كتير والقهوة أساسا مبقتش بتجيب همها شوية كمان وهيبقى المشروب بالمجان طب نعمل إيه
ندخل بقى فى السياسة.... أرجو أن تسمح لى الجهات الأمنية بتعدى الحدود ولو قليلا ... لأنى خلاص طقيت وزهقت من الحكومة ورئيس الحكومة ورئيس الجمهورية ... كلهم عندى فى سلة واحدة
وإن كان حسنى مبارك زمان اللى نعرفه فسوف يكون أسوأ لو إستمر أكثر من ذلك من اللى منعرفوش ليه بقى لأن كل اللى بيحصل فى البلد دا تحت عينه وأظن قوى إنه مش نايم فى بيتهم والبلد بتضرب تقلب كده هو عارف الشاردة والواردة
هودى نفسى فى داهية أكتر ... لما أقول ليه سايبين اليهود يعيثوا فى مصر فسادا ... مش هقول فساد الحكومة وكبيرهم وزير الإستثمار اللى باع وبيبيع مصر وصفقات مشبوهة لا نعلم آخرها وما مكسبه أصلا مما يحدث ... مش هقول سامح فهمى الله .... .... اللى بهدل البلد وضيع ثرواتها .فين مناجم الدهب فين آبار الغاز غازنا بيروح لغيرنا وبالدعم أما لينا فيحسب علينا وقال إيه نتحاسب بالسعر العالمى يا آخى ...على رأى إسماعيل ياسين
روحت طابا مرة بقيت قرفانه من نفسى الفندق صاحبه يهودى وفى شرم كمان ولا اليهود ماليين الدنيا هناك بقيت كل أما أبص فى وش حد وألاقيه أجنبى أبقى عايزة ... إعذرونى ... أتف فى وشه .. وأقول له بملئ الفم إيه اللى جابك هنا إحنا مش طردناك فى 73 هو السادات يطلعهم وإحنا نرحب بيهم ... هو مش الرئيس مبارك كان حاضر برضه فى الإتفاقية دى ولا الموضوع كله كان من وراه ... إمال كنا بنطردهم من بلدنا ليه ... قريت عن الدبلوماسية إنها فن الإقناع . وإحنا عرفنا نضحك عليهم ونقولهم تطبيع بس تطلعوا من أرضنا ... إيه بقى اللى قلب الآية وخلاها التطبيع يعنى يدخلوا أرضنا .. ينتهكوا محارمنا ويقتلوا أطفالنا وشبابنا ورجالنا ويرملوا نساءنا ....حراااااااااااااااااااااااااااااااااام
حرااااااااااااااااااااااااااااااااام
أنا زهقت من العالم دى ... ربنا بقى بينا وبينهم

الأربعاء، 14 مايو 2008

لن أبقى لاجىء وسأعود!!!



أحبائى..ردا على مشاركة ستون عاما على النكبة.......
أعتقد أن شعار كل فلسطينى حر غيور هو لن أبقى طوال عمرى لاجىء وسأعود..
وأزعم أن كل عربى ومسلم حر يدين لفلسطين بالكثير مهما أعطى حتى تعود حرّة.
ويقضى على إسرائيل...ولهذا أعجبنى مقالا أود طرحه عليكم اليوم...
وهو على هذا الرابط


http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=104906في رثاء «سيدة العرب الأولي»..
بقلم محمود الكردوسي ١٢/٥/ ٢٠٠٨

أدرك الفارس الحزين أنه مشي في فضاء الأرض أكثر مما ينبغي.. وحيداً ومنبوذاً ومزعجاً أكثر مما ينبغي، فلفح البقجة علي ظهره وقرر أن يستريح. لكن شقاً عميقاً بين حجرين ناشئين في خريطتها القديمة.. قبض علي إحدي قدميه، فتركها، وراح يحجل مثل كلب مهزوم من صحراء الهرم إلي ميدان التحرير.جلس في مقهي، في قلب الميدان، مختبئاً من نفسه، يراقب شاباً عفياً تطوع وحمل فتاة جامعية فائرة، تتصدر حشداً من المعزين، وتلف حول عنقها «علم القضية».. هي تهتف: «يسقط المطر شتاءً»، والمعزون يردون: «يعيش السمك في الماء»، بينما الشاب يرزح تحت حمله، ويتصبب عرقاً.. كأنه في جماع:** يا الله.. ما كل هذا العبث والفوضي؟!كانت عقارب الساعة تزحف رويداً رويداً إلي الوراء.. إلي ستين عاماً مضت ونحن حاضرون في «غيابها»، حتي أصبح الغياب سلماً لكل طاغية:** أعرف جيداً هذه الساحة!.قال الفارس الحزين متحسراً.. وأضاف:** الأسفلت الذي يطرح بطيخاً، يصبغ الألسنة بحمرة الشعارات، التي أهدرناها وراء عربات الرش.. «بكرة هندخل تل أبيب».. الرقاب التي تكسرت، وتدلت علي أعناق أصحابها كبنادق الصيد.. الدم الذي يصعد من نافورة الميدان إلي فوهة العرش، فيرتد بركاً لاصطياد الأسماء.. الباعة الجائلون وهم يهللون في شماتة: «إسرائيل غلبت جمال».. يا الله!.علقت العذراء رأس الحسين في مدخل الأقصي، وعادت - ودموعها علي خدها - إلي بيت لحم: «عم صرخ بالشوارع.. شوارع القدس العتيقة.. خلي الغنية تصير.. زوابع وهدير.. يا صوتي ضلك طاير.. زوبع بها الضماير.. خبرهن ع اللي صاير.. بلك بيوعي الضمير».استلقي فرات العراق علي نيل مصر من شدة الأسي، وانكفأ الليل كتلاً علي نوافذ القدس العتيقة، واختلط الصهيل بالحشرجة، وشوهدت يد القتيل تخرج من زبالة القاتل وقد انتُزِعَ سلاحها.. لكنها ظلت قابضة عليه: «وأبي قال مرة.. الذي ما له وطن.. ما له في الثري ضريح.. ونهاني عن السفر».فجأة، وبينما يقلب الفارس الحزين في «ديوان القضية»، انقض طابوران مدلهمان من عساكر الأمن علي حشود المعزين، فاندفعت الفتاة الجامعية إلي داخل المقهي وقد أصبح العلم الذي يلتف حول عنقها مزقاً وشرطاناً: هذا فتح وتلك حماس.. هذا «جهاد» وهذا «أبوه».. هذا منديل البكاء وتلك محرمة المصاري.. هذا قميص اللاجئ وتلك حمالة صدر الغائبة.. يا الله!.عندما هدأت الفتاة واطمأنت تأملت الجالسين قليلاً، ثم اقتربت من الفارس الحزين وسألته محاذرة:** لماذا تبدو حزيناً وكأنها لن تعود؟بعد ستين عاماً من الانتظار يسأله الجميع: لماذا يبدو حزيناً هكذا.. ويؤكدون أنها ستعود:** لم أعد أطمع من هذه الدنيا في أكثر من موت له معني.فزعت الفتاة وتراجعت قليلاً:** لا تكن فألاً سيئاً يا رجل. هي صحيح غائبة، لكنها والله أصبحت - بفعل المكائد والخيانات - أفق أطفالها ومدي حجارتهم.. ألم تسأل نفسك يوماً كيف يبطح الحجر دبابة؟!هكذا.. اتفق الاثنان علي مجهول، واختلفا علي يقين:** ما اسمك أيتها المتفائلة؟ابتسمت الفتاة فطرحت برتقالاً:** اسمي فلسطين.. وأنت؟سكت وسرح وحلق عالياً ليري نفسه. كان الولد يؤتي من موضع واحد يسمونه في بلدهم «مربط الفرس». المعصمان في «الحجنتين» اللتين تقيدان البهيمة، وحول الوتد المدقوق إلي سابع أرض.. تدور الدائرة. عشرة.. قل عشرين ولداً يضربونه بقسوة، بينما يشب ويرفس الهواء بقدمه اليمني..لعله يلمس أحدهم فيحل محله. لكن الجزء الأكثر شاعرية في هذا المخاض المؤلم أن يخفي أحدهم «حجراً» في «عقدة الملفحة»، ليدرك الولد مبكراً.. قوة الحجر الكامنة:** اسمي.. «لا تصالح».
...........................
نعم لاتصالح على الدم المراق ...
وحق العودة المسلوب..........
والأقصى الأسير.......
ولا الأرض والعرض المستباح ..
وشرف الأمة المهان.....
................

ستون عاما على النكبة

ستون عاما مضت على النكبة... ستون حزنا ...و ستون آلم ...و ستون غربة ...و مازالت دماء العودة تسيل ...و مازال الاجئ يقبض على مفتاحه... منتظر انتهاء العد الذي وصل للستون.. ليبدأ من بعدها مثل كل شعوب العالم يعد سنوات الاستقلال ... فلنبدأ من هنا أيها الاجئ من هذا المخيم الذي علمنا أن نتحدى أنفسنا... الذي علمنا البقاء... و علمنا ما هو حب الفطرة ... لاجئ ينتظر العودة .... عائدون يا فلسطين ...لنبدأ نحن اللاجئون المتواجدون في اصقاع الارض لنكون دليلا و برهانا على تمسكنا بحقنا... لنكن نحن الجيل الثالث الذي استلم عهدة المفتاح و مازال يضغط عليه يحاول إنهاء هذا العد اليائس

الاثنين، 12 مايو 2008

فراشة القهوة مشغولة!!!


أحبائى..

مش لأن صاحبة القهوة وفراشة الحوارات أسماء مشغولة بسبب الرسالة والمذاكرة..

نقفل ونجيب ضلفها...

عاوزين حبة نشاط وكل قهوجى يعمل اللى عليه...لأن الزبون دائما على حق ومش معقول

يطلب قهوة وميلقهاش طازجة وتكون كما ن صايصة وبايته...ومن غير وش...

وعلى فكرة المشاريب كلها عندى وعلى حسابى....

حد قال خد.....حدقال هات.......حد شرب...

.......................

السبت، 10 مايو 2008

ثمن الولاء!!!!!



أحبائى...
دوما ما نتغنى بحبنا لمصر ونفخر بإنتمائنا لها..
ونعلن أننا نفديها بالغالى والنفيس دون قيد أو شرط أو ثمن..
اللهم إلا رفعتها وعلو شأنهاولكن..
لفت نظرى اليوم السبت 10/5/2008 فى جريدة البديل وعلى صدر صفحتها الرئيسية..
خبر عن دراسة قام بها مركز الشهاب للدراسات الإنسانية وحقوق الإنسان وقد أعلنها..
الأستاذ/عادل عبد الكريم مدير المركز أثناء مؤتمر عقد فى فى الأسكندرية..
توضح أن جهاز الشرطة يحصل على بدل يسمى"بدل ولاء" ..
يتراوح مابين ألفان من الجنيهات وعشرة آلا ف جنيها مصريا..
حسب الرتبة والموقع..والخبر الذى نشر على أنه دراسة قام بها مركز حقوقى..
إن صح يستلزم معه إجراء دراسات حول هذا الولاء المشترى ..
وأيضا يلزم معه تقديم طلب إحاطة للحكومة وإستبيان الحقيقة ومن أى بند فى الموازنة يصرف هذا البدل...
لأننا لم نسمع عن بدل غير بدل العدوى والمخاطر والبطالة وبدل الوجبةوبدل طبيعة العمل..
وكلها لها مايبررها فى الواقع وفى الموازنة..
ولابد من طرح تساؤلات مشروعة أيضا هل الشرطة وحدها هى التى تحصل على هذا البدل أم أن الجيش أيضا يحصل عليه...
وأيضا الوزراء ورجال الدولة الكبار..
وهل هذا يعود بنا إلى دولة المماليك من جديد....
ويضمن العدالة والمساواة ويحقق الإنتماء للبلد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الخبر منشور على هذا الرابط
.................http://www.elbadeel.net/index.php?option=com_content&task=view&id=19335&Itemid=1

الأربعاء، 7 مايو 2008

شىء من هذا القبيل!!!!!


أحبائى..
أكتب إليكم اليوم حتى لاننسى فى غمرة الأحداث عن الحب وعن فلسطين وبغداد وسوريا ولبنان وسائر بلاد المسلمين شىء ..
من هذا القبيل.......
أترى نفذ مداد الحب أم
أن قاع القلب عميق
أم تراه غار سافلا أم
أن القلم قصير
أم ترى الأمر بين بين
شىء من هذا القبيل

أترى أفل هلال الحب أم
أن شروقه غريب
أم ترى عمى البصرأم
أن الغيوم كثيف
أم ترى الأمر بين بين
شىء من هذا القبيل

هل حقا مات القلب أم
أن النبض ضعيف
أم ترى ماتت المشاعر
أم أن الإحساس بليد
أم ترى الأمر بين بين
شىء من هذا القبيل

أتراناأنستنا هموم الحياة
أم غاب منا الحنين
أم ترى شغلنا السعى الجد
أم أن الشوق وهين
أم ترى الأمر بين بين
شىء من هذا القبيل

هل نسيناإخوتنافى الدم
أم أنناكقابيل وهابيل
أم تراناكإخوة يوسف إذ
ألقوه فى جب عميق
أم ترى الأمربين بين
شىء من هذا القبيل

هل يقينانعانى الطمع أم
أن الحقدفينادفين
أم ترى جهلاحاق بناأم
أن قلوبنا قاسين
أم ترى الأمربين بين
شىء من هذاالقبيل

أصدقا نسيناعروبة وإسلام
أم صرنا للغرب تابعين
أم ترى قسوة الحياة جعلتنا
قوم فى حالنا تائهين
أم ترى الأمربين بين
شىء من هذا القبيل

إخواننا فى غزةونابلس وجنين
يساقون للموت كارهين
وبقيةفى رام الله والخليل والضفة
ينظرون بأفواه شاهقين
وبعضا على المشارف فى لبنان
وسوريا شىءمن هذا القبيل
وفى بغداد وطهران وكابل وفى
السودان حال كل المسلمين
كلها أموروأحول بين بين
شىء من هذا القبيل

أترى الأمر يعنينا بحق أم
أننا صرنا مغيبين
أم ترى الأمرأصبح عادى
ونحن غير عابئين
تركنا قرءانناجانبا وحيدناه حتى
صرنا لكليلة ودمنة عاشقين
والجهاد تخاذلنا عنه وقلنا نحن
قوم خنوع مستسلمين
أم ترى حقا وصدقا ويقيناساركل شىء
بين بين وشىء من هذا القبيل
_____________

الثلاثاء، 6 مايو 2008

آخـــــر مــــــزاج


أصدقائى السلام عليكم
ياسلام على الكلام .... حلو الكلام كلام جميل .... قبل ما أعرض عليكم حلو الكلام للأستاذ نجم النجم .. أقول كلمتين بايخين ... لما فى زيادة 30% وبعدين هتبقى 45% فى المرتبات ... هيبقى فيه تحويش منين ... طبيعى الزيادة معاها زيادة ... زيادة البترول مثلا... هنبتدى التخريف الجميل .. إسمعوا بقى ... لما البنزين يزيد .. مش فيه مواصلات .. بلاش المواصلات
مش فيه مكن بيشتغل بالبنزين ... مش إستعباط والله ... مسمعتوش عن أزمة الكهربا فى غزة وسببها الأساسى عدم وجود بنزين ... قيس على ذلك أجهزة وماكينات أخرى تستخدم فى الصناعة ... هتقولوا صناعة إيه .. هقول كل حاجة ... وسيترتب على هذا زيادة فى كل شئ ... يعنى الموضوع مش رغيف عيش وبنزين ... دا بكرة حمادة عزو يطلع لنا فيها ويقول خلى اللعبة ب 10000 مثلا يعنى وقال إيه البنزين غلى ... فكرنى بأيام الدولار حتى الجرجير كان بيغلى ليه ؟؟؟؟؟ أصل الدولار زاد تقولش يعنى بيستوردوا الجرجير ... أهى برضوا نفس الكلام ينطبق على بتاع ماما نونا

وعلى فكرة أول الغيث قطرة وغلو البنزين دليل على إنها بدأت بس تندع
غلست عليكوا شوية .... المهم هكيفكوا حالا ... شوفوا وإتمزجوا
من حسني مبارك . إلى شعب مصرشعر أحمد فؤاد نجم
ياشعبي حبيبي ياروحي يابيبي ياحاطك في جيبي يابن الحلال
ياشعبي ياشاطر ياجابر خواطر ياساكن مقابر وصابر وعال
ياواكل سمومك يابايع هدومك ياحامل همومك وشايل جبال
ياشعبي اللي نايم وسارح وهايم وفي الفقر عايم وحاله ده حال
احبك محشش مفرفش مطنش ودايخ مدروخ واخر انسطال
احبك مكبر دماغك مخدر ممشي امورك كده باتكال
واحب اللي ينصب واحب اللي يكدب واحب اللي ينهب ويسرق تلال
واحب اللي شايف وعارف وخايف وبالع لسانه وكاتم ماقال
واحب اللي قافل عيونه المغفل واحب البهايم واحب البغال
واحب اللي راضي واحب اللي فاضي واحب اللي عايز يربي العيال
واحب اللي يائس واحب اللي بائس واحب اللي محبط وشايف محال
واحبك تسافر وتبعد تهاجر وتبعت فلوسك دولار او ريال
واحبك تطبل تهلل تهبل عشان مطش كوره وفيلم ومقال
واحبك تأيد تعضض تمجد توافق تنافق وتلحس نعال
تحضر نشادر تجمع كوادر تلمع تقمع تظبط مجال
لكن لو تفكر تخطط تقرر تشغلي مخك وتفتح جدال
وتبدأ تشاكل وتعمل مشاكل وتنكش مسائل وتسأل سؤال
وعايز تنور وعايز تطور وتعمللي روحك مفرد رجال
ساعتها حجيبك لايمكن اسيبك وراح تبقى عبره وتصبح مثال
حبهدل جنابك وأذل اللي جابك وحيكون عذابك ده فوق الاحتمال
وامرمط سعادتك واهزأ سيادتك واخلي كرامتك في حالة هزال
وتلبس قضيه وتصبح رزيه وباقي حياتك تعيش في انعزال
حتقبل ححبك حترفض حلبك حتطلع حتنزل حجيبلك جمااااال

الاثنين، 5 مايو 2008

فى عيد الميلااد ال80



أحبائى ...
بالأمس وأنا أتابع برنامج 90 دقيقة وفى الفقرة التى كانت معدة للمناقشة مع الأستاذين الكبيرين..
الأستاذ/ مكرم محمد أحمد..نقيب الصحفيين والأستاذ/ صلاح عيسى..رئيس تحرير القاهرة اليوم كانت المفاجئة التى لم يدل أبدا سياق الحديث من أنها ستقال..
حيث قال الأستاذ/ مكرم... وأيد كلامه الأستاذ/ صلاح.... كفا ية...
نعم قالاها ولكن على إستحياء ...فقد وجها الخطاب للسيد الرئيس بالقول " كل عام وأنت بخير..
ويجب من الآن أن يتم توزيع السلطات ...وتقليص الإمتيازات التى يمتلكها الرئيس...
ليكون لكل فرد فى الحكومة رأيه ويتحمل كل مسئول مسئوليته دون الرجوع لتعليمات السيد الرئيس..
وتمنيا حدوث الدولة البرلمانية وليس الرئاسية..
وتمنياتشكيل الحكومة من كل القوى الحزبية التى تنجح فى الإنتخابات البرلمانية والتى تجرى فى إنتخابات حرة ونزيهة...
وأن يختار رئيس مصر الجديد بواسطة إنتخابات حرة ونزيهة ومن خلال عدد من المرشحين الأكفاء" ..
وهذا الكلام ليس له معنى غير معنى واحد وهو كفاية..
حتى وإن كانت على إستحياء منهم فهى مفاجئة وكلام يستحق الوقوف عنده ودراسته لأنه صدر من أناس
يمثلون قمة فى الفكر والثقافة والتاريخ وإن إختلفنا معهم حول الرؤى وتعجبنا من تخوفاتهم من الدولة الدينية..
نعم بكل المقاييس وبكل الرؤى والإتجاهات وبكل اللغات نريد دولة مدنية ولكن ليس ضدها الدولة الدينية..
فضد الدولة المدنية الدولة البوليسية أو العسكرية ناهيكم عن أن مصر دولة إسلامية فى كل المحافل والتعاريف
الدولية مصر دولة إسلامية عربيا وإفريقيا ودولياوإن كان لتخوفاتهم محل من الإعراب فى أننا لانريد دولة إخوانية أو جهادية أو سلفية ..
ولكن لايعنى أبدا أنها لم تكن وستكون وستظل إسلامية وليست علمانية أو إباحية ملحدة...
المهم وحتى لا نبعد عن التلميح الذى وصل إلى حد التصريح وإن كان كما قلت على إستحياء فقد أجمع الجميع على ..
قول كفا ية للسيد الرئيس حتى وإن كان حد هذه الكفاية لايصل بنا إلى مانرجوه ونأمله لكن يبقى خطوة على الطريق..
وحتى إن كان المطلوب تقليص سلطات الرئيس وإن كان الهدف المعلن رحمة به وشفقة عليه..فكفاية أصبحت مطلبا..
جماهيريا ورؤية مجتمعية ينبغى الإلتفات إليها والإستماع بإنصات...
فهل من رجل رشيد وأذن سامعة قبل فوات الأوان على حد تعبيرهما أيضا..
..........................................................

الخميس، 1 مايو 2008

عيد العمّال ..وثورة الشك..!!!!



أحبائى..
بعيدا عن أغنية كوكب الشرق أم كلثوم ثورة الشك ..أكتب اليوم عن قناعة قطاع كبير من الشعب المصرى بحكمة السيد الرئيس ..مبارك..وأنه لولا هذه الحكمة لانهار النظام بأكمله عند أصغر مشكلة يمكن أن تصادفه..وهى قناعة محترمة
ولها ما يبررها ولعلها هى التى دفعت الأستاذ/عبدالرحمن خير..رئيس النقابة العامة للعاملين بالإنتاج الحربى ليقول فى
عيد العمّال الأخير أو بالأحرى فى الأمس حيث كان الإحتفال الذى حضره الرئيس ..مبارك..
لبيت نداء الشعب..
والشعب سميع...
وخفّضت لظى الحر...
فالدنيا ربيع..
ليس فينا من يخون...
ليس فينا من يبيع...
قلها يا مبارك..مصربلدالجميع..
ولولا قناعة قطاع كبير آخر من الشعب الذى تحدث عنه الأستاذ/عبد الرحمن وهى أيضا محترمة..حيث يوجد
قطاع كبير لديه قناعة بأن هناك شيئا مريبا يحدث من خلف الظهور..وتكاد ثورة الشك تعصف بكل بقية باقية
من شعور بالأمن والأمان..بل حتى تكاد تعصف بالبقية الباقية من حب وود للسيد الرئيس..مبارك..فى ظل كل
هذه المفاسد والمهازل والتخبط الإدارى وعدم وضوح الرؤية..لولاها..لما قلت ما أسوقه إليكم..فى نظمى هذا.
رحماك رب العباد من شك
يعصف بيقين شعب سميع
حتى لوقالهامبارك ورددها
خلفه كل وزيرمصرللجميع
فهل يقينا نحن أبناءأم واحدة
خيرها موزع على الجميع
هل حقاليس فينامن يخون
هل صدقا ليس فينا من يبيع
إلى متى سنظل نصطلى بنار
الحرفى إنتظارنسمة الربيع
نار حر الفساد والإهمال حتى
والعجزفى كل شىء مريع
وكيف بات وأمسى وحش
الإحتكاروالغلاءحمل وديع
وأتسائل.ماذايمكن لويحدث
وسدت الآذان بسد منيع
أترى كان يجدى الصراخ
أم أن الرئيس قريب سميع
غفرانك ربى ماقصدت شركا
ولكن الكلام فى السياق بديع
عبد الرحمن بن خيرحسبك
فينامن يخون وفينامن يبيع
فينا من يصدرقرارات شرّها
على البلاد مريب و مريع
فينا من باع أرض مصرلأجانب
وجاء بإستثمار وضيع وفظيع
وفينا من جاء بالقمح المسرطن
وبالمبيدات لننعم بموت شنيع
وأحسب حتى ولو قالها مبارك
مصر ليست أم للجميع..
..........................