اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الاثنين، 28 أبريل 2008

إنما يأكل بعضنا بعضا....!!!!



أحبائى..
كثيرا ما يدور بخلدى وعقلى أحاديث لا أستطيع التعبير عنها كما يعبر عنها أناس آخرون...
وقد كتبت قبلا موضوع " حرّمت يا بوجى " على هذا الرابط http://drmohamad555hotmailcom.blogspot.com/
عن إعلان توبة إسراء ولكن لم أستطع التعبيركليا عن كل ما أريد..
واليوم وأنا أطالع المصرى اليوم وجدت هذا المقال الذى يعزز رأيى ويقول كل مالم أستطيع التعبير عنه...
فأضعه اليوم على مدونتى لإستكمال الصورة وتمام التعبير...
كلام شُعَرا...!
بقلم فاطمة ناعوت ٢٨/٤/٢٠٠٨ على هذا الرابطhttp://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=103020
الحمدُ لله، أعلنتْ إسراءُ التوبةَ. قررتْ أن تكون بنتًا مهذبةً لا تتدخل فيما لا يعنيها. ما لها هي ومال الجوع والفقر وطابور الخبز والموت علي جانبيه؟ بعد حبسها ستغدو البنتُ «مواطنا صالحا» لا يتكلم في السياسة ويترك البيتَ لربِّ البيتِ. فللبيتِ ربٌّ يحميه. ستترك «العِيش» لخبّازه، والسياسةَ لأهلها من رجال الحكومة الذين يسهرون علي أمننا وراحتنا. يجوعون حتي نشبع، ويأْرقون حتي ننام. فلِمَ نَدُسُّ أنوفنا في أعمالهم فنزعجهم؟ بدلا من أن نساندهم وندعو لهم بالسداد وطول البقاء، أو علي الأقل نتركهم يؤدون أعمالهم في هدوء.إسراءُ تعلّمتِ الدرسَ وتركت ما لقيصرَ لقيصرَ. عرفتْ أن كُلاًّ «مُيسّرٌ لما خُلقَ له». فمثلما خُلقتِ الوردةُ لتضوع بالعطر، والنحلةُ لتجودَ بالعسل، والعصفورُ ليصدحَ ويهبَ الكونَ جمالا، ومثلما خُلقَ العلماءُ ليخترعوا ما يفيد البشرَ، والطغاةُ ليقطفوا رءوسَ أولئك البشر، فإن الساسةَ خُلقوا لكي يسوسوا الشعوبَ ويفكروا لها، وأما الشعوبُ، العربية حصريا، فقد خُلقت لكي تسمعَ الكلامَ وتطيع اللهَ ورسولَه وأولي الأمر منهم.في الثمانينات قالوا لنا: ممنوع الكلام في السياسة! وقلنا طيب، بس هوّ رغيف ده العيش مش سياسة؟ منتكلمش عن رغيف العيش؟ ولم يقتنعوا أن الرغيفَ صلبُ السياسة. ولم نقتنع أن الرغيف مش سياسة. لكن سكتنا. لأن «قانون العيب» علّمنا ألا نناقش، بل نُصيخُ السمعَ ونقول حاضر.لكن عصرا من الحريات قد أشرق. فغدا في مقدرونا أن نتكلم وأن نكتب في الصحف آراءنا دون خوف. حتي إنني أكتبُ الآن هذا الكلام العبثي «اللي لا يجيب ولا يودي» دون أن أجهّز حقيبتي للاعتقال. قلْ ما تريد وقتما تريد.لكن السياسةَ شيء آخر غير ما يكتبه الناسُ وغير ما يريده الناسُ، وما يحلم به الناسُ. السياسةُ هي «فنُّ الممكن»، لا فنَّ المفترضِ والصحيحِ والجميلِ. الصحيحُ والجميلُ هذا كلام الشعراء الحالمين.الشعراءُ يحلمون ألا يجوعَ أحدٌ، لكن الساسة يقولون إن مُدخلات الدولة قليلةٌ والأفواهَ كثيرة. ونحن نصدقهم لأنهم لا يكذبون. وبالتالي لابد أن تجوعَ هذه الأفواه الكثيرةُ حتي تشبعَ أفواهٌ قليلةٌ معدودة، هي علي الأرجح أفواهُ أولئك الساسة. لأنهم لابد أن يشبعوا حتي يقدروا علي التفكير في صالح هذا البلد الآمن وهذا الشعب الطيب.الشعبُ المصري الذكي يعرف كيف يحلُّ أزمة الغلاء الطاحنة. ليس بالإضراب ولا بالثورة. الشعبُ يخلِّصُ نفسَه بنفسِه (من نفسِه). سائقُ التاكسي يضاعف أجرته علي الموطن، والمواطنُ يفعل الشيء ذاته مع كل مواطن. الطبيب أيضا، والمهندس والإسكافي، والجزار.. الزوجُ يقتّر علي زوجته، والأم تحرم أطفالها، والأطفالُ المحرومون يغارون من زملائهم الموسرين. والموسرون يعطفون علي المحرومين، أو لا يعطفون، هم أحرار! الناسُ يتجهمون ويتعاركون ويقتلون، فينفثون غضبهم. تخرج طاقةُ الحنق، منهم، إليهم.أحد الكائنات الحية حين يداهمه الخطرُ يبدأ في أكل أعضائه حتي يتلاشي. ظاهرة يسميها البيولوجيون Self-destruction ، أو «التدمير الذاتي». هكذا شعبُنا يفعل. يحلُّ مشكلة جوعه بالقضم من أول كتفٍ مجاورة. حتي يفني الشعبُ وتنتهي أزمةُ الحكومة فترتاح وتنام. فنحن نزعجها ونقضُّ مرقدها بصراخنا. لذا سنهتفُ يوم ٤ مايو:
«مولاي وروحي في يدِه، قد ضيعَها سَلِمتْ يدُه».fatma_naoot@hotmail.com
وإذا لم تكن قد شبعت عزيزى القارىء من هذا الطبق أقصد المقال..يمكنك تناول الكمالة على هذا الرابط..http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=103022
......................................

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

أسماء مسعد
كتر حاجة عجبتنى فى الفنجان هى الصورة يا دكتور محمد روعة ومعبرة بشكل كبير
وجدت فيها معانى عميقة جدا
وفقك الله دائما
وربنا يبارك فى عمرك ويبارك فى بسملة وسلسبيل وآية

asmaamosad يقول...

س أنا مش مع الكاتبه فى إن رغيف العيش مش سياسة دا سياسة ونص وأى واحد هنا هيفتح بقة هيعتقل علطول
مش بعيد بعد كده الإستذان للحمام يبقى أمور وشئون سياسية عليا لا يجب التحدث فيها
تحول رغيف العيش على سياسة أنا أساسا أقول أن كل شئون الحياة سياسة فالزواج مرتبط بالبطالة وأزمة السكن والحالة الإقتصادية المرتبطة بالسياسة إذن مش معقول لما محمدين يلعن الدنيا علشان مش عارف يتجوز يلاقة إتنين حلوين أمن دولة خطفينه والدبان الأزرق ميعرفلوش طريق جرة
كل الكلام سياسة حتى الزوجة لازم تاخدها بالسياسة أما لو عملت كده وخدوك على مباحث أمن الدولة مراتك هتعمل إيه
شئون السياسة عديدة كثيرة ومن حق أى كان أن يتكلم كما يريد طالما يتحدث فى شئونه التى هى فى الأساس شئون سياسية بحته .... وكل حاجة سياسة
وسلام للحزب الديموكتاتورى

mhd يقول...

عنجد انا نفسى اعرف انتم شو يتريدوا ويا ريت واحد يقولي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

د/محمدعبدالغنى حسن حجر يقول...

نريد أن نحلم حتى ولو كان كدة وكدة..لأن هذا من حقنا...


أحبائى...
إحساس فظيع أن يشعر الإنسان بأنه لاينتمى لهذا أو ذاك بل حتى لايدرى من هو..بمعنى أنه لابتاع كده ولاكده ولاكده وكده...كما جاء فى قصيدة الأستاذ/على سلامة هذه.....


(المصرى اليوم سلامات)
بقلم علي سلامة ١٥/٤/٢٠٠٨
لما أنا مش بتاع كده..


ولا بتاع كده ولا كده..


أمال أنا بقي.. أبقي بتاع إيه..


لما أنا مش شيخ..ولا فلتان..


لما أنا مش فايق..ولا سكران..


وساعات يتهيألي..إن أنا فرحان..


أتنطط وأصرخ..وأقول هيه..


لما أنا مش أفندي..ولا فلاح..


ولا شجرة جميز..ولا تفاح..


لا أنا بتألم ولا مرتاح..


لا عندي شيء استناه..


ولا عندي شيء أبكي عليه..


ولما أنا شايف الحال بقي كده..


طب ساكت ليه..يا عم أنا مش بتاع كده..فيه إيه!


...................................


وقد تفكرت كثيرا فى بعض معانى الكلمات وربطت بينها وبين واقعنا المعاصر محليا ودوليا وعلى جميع الأصعدة فى السياسة والفن والرياضة ..ووجدت عجبا عجاب لما رأت عيناى كم المفارقات والشتات والتشرذم الذى نحياه... ففى السياسة المحلية لو أيدت رأيا للمعارضة أو الحكومة ستجد من كل فريق من يندفع ليهاجمك ويصنّفك على أنك بتاع كدة أو كدة...والأنكى أنك لو هاجمت الإثنين لو جدت من يهاجمك ويقول بتاع كدة ثالثة..وحتى لو سكت تجد من يهاجمك ويصنّفك على أنك بتاع كدة رابعة..فكده الأولى تعنى أنك "منافق" عفوا "موافق"وكدة الثانية تعنى أنك "معرض"غفوا أقصد"ثلة منحرفة"وكده الثالثة تعنى أنك "موالى"أقصد"تتبع جهة أجنبية"أما كده الرابعة فتعنى" السلبية والإنهزامية والعزوف" وأعتقد أنه لم تبقى غير كده خامسة وهى ما تعنى أنك"ميت"...وعلى هذ ا يكون القياس فى كل قضيانا المصرية والعربية..


وحتى لاأكون فى نظرك عزيزى القارىء من بتوع كده أو كده يعنى" السفسطائيين "أو "المتنتطعين "سوف أضرب لك الأمثال فى قضايانا التى تشغل البال العام ...
المثال الأول :- الإنتخابات المحلية الأخيرة عندما تهاجم الحزب الوطنى والحكومة على القمع والبتر وتحاول أن تنتقد المعارضة على قبول الصفقة ونجاح بعض مرشحيها بطريقة الهبة والمنحة بمعنى الإحتكام إلى" المماليك وليس الصناديق" ستجد الكدات الأربعة ويمكن أن تجد نفسك فى كده الخامسة....
المثال الثانى:- القضية الفلسطينية وحصار غزة فعندما تهاجم الأنظمة العربية على تخازلها وخنوعها وخضوعها وتحاول أن تنتقد فتح وحماس على أسلوب التصارع والتكالب ومحاربة بعضهم البعض والتشرزم والفرقة ستجد أيضا الكدات الأربعة ويمكن أن تجد الخامسة.....
المثال الثالث:- القرار الأخير لنقيب المهن التمثيلية فعندما تهاجم القرارعلى أنه نوع من العنصرية وتحاول أن تنتقد بعض الفنانين والفنانات الذين أضاعوا الفن وأصبح الأمر مجرد تمثيل علينا وليس لناوعرض مفاتن للجسد
دون موهبة حقيقية ومواضيع هادفة ناهيك عن إضاعة فرص المواهب الشابة المصرية التى ذهبت أحلامهم أدراج رياح الإغراء السورى واللبنانى وكم الأموال التى تصرف فى أفلام ومسلسلات هزلية وغير معبرة عن واقع أمتنا ستجد أيضا الكدات الأربعة وربما تجد الخامسة أيضا..
المثال الرابع:- عصام الحضرى فعندما تهاجم فرار الحضرى وهروبة وتحاول أن تنتقد الغرور والأنانية والإحتكار للمواهب ومحبة الإنفراد والتملك لدى مجلس إدارة النادى الأهلى وعدم سعيه للنهوض بالكرة المصرية من خلال النهوض بكل الأندية فى منافسة نزيهة تعتمد على الأعمال وليس المال ستجد الكدات الأربعة وربما الخامسة ويمكن أن تحدث من الجمهور المتعصب وكذلك فى الزمالك..
المثال الخامس:- الحكومة والإخوان..عندما تهاجم الحكومة بسبب محاربتها لجماعة الإخوان واعتقال أفرادها دون جريمة أو جريرة وحظر نشاطها وعدم السماح لها بتكوين حزب سياسى وتحاول أن تنتقد أفعال وأقوال للجماعة تخرج من مرشدها وبعض القادة وحتى أفراد منها وتنتقد الخداع والتباين فى المواقف نتيجة حسابات ومواء مات تتبعها لصالح الجماعة وليس المجتمع وحرصها الدائم على إستنساخ المجتمع كله ليصبح إخوان مسلمين وتلاعبها ببعض المواقف والمشاعر الدينية ستجد الكدات الأربعة وربما الخامسة..


المثال الأخير وليس الآخر لأن الأمثلة لاتعد ولا تحصى شىء يخص الصحف فعندما تهاجم الصحف القومية بتبنيها لرأى الحكومة والحزب دون مراعاة لحال الشعب وتحاول أن تنتقد بعض أداء الصحف الحزبية والمستقلة فى تناولها لبعض الأحداث وتعاملها مع المعارضين لها ستجد الكدات الأربعة وربما الخامسة ولكن هذه المرة ستكون من الحسرة على الحال الذى وصل بنا لأن نكون لابتوع كدة ولاكدة ولاكدةوكدة.....


ومع هذا أجدنى أقول أنه من حقنا أن نحلم ولو حتى كدة وكدة!!!!!!


.............................