اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

السبت، 5 فبراير 2011

رســـــــــالة إلى القلّة (المندسة)....!!!!

من أجل مصر...!!!
أحبائى..
حيرتنى الأفعال قبل الأقوال التى تبدوا متضادة ومتباينة بل ورود الأفعال المتأثرة بين كل ممن هم فى هذا الصف أو ذاك .، وحتى فى نطاق ومحيط المحبين والمريدين وليس فقط الأتباع والمتشيعين .، ولست أبالغ إن قلت أعيانى حال إذ حينا يعز على فيه الفهم بل ويصعب عليه حال من لم يرق أبدا يوما ولا لحظة لحالى.،وأربك سؤالى بل وجوابى .!

فكل منا يتحدث من منطلق وبداية واحد بل ومن حيث ينتهى كل منا .، فمن أجل مصر تظاهر المتظاهرون بل وثارة ثورة الثائرين .، ومن أجل مصر يحاول الكثيرون إجهاض الثورة وقمع التظاهر .، وفى هذا فريقان بل فرقتان يتشعب من كل منهما شيع وفرق شتى تزيد من الحيرة فى أمرهم والإستغراب والدهشة من حالهم أحزاب وحركات وقوى معارضة فى جهة ،وحزب حاكم فى جهة أخرى بل ونخب مثقفة فى هذا الجانب أو الآخر .، أولعلها حتى تكون مستقلة .، غير أنه ومن المفترض أن تكون كل فرقة صاحبة فكر وأيدلوجية ثابتة وراسخة تحاول من خلال فرض واقع أو التحايل عليه موائمة أو توافقا أن تخدمه ظنا منها أنه من خلاله تخدم مصر.!

وليس فى هذا أو ذاك عجب أو غرو .، ولا حتى استغراب أو اندهاش ولعلى لا أنظّر أو أستعرض كلاما فارغا فى جدل عقيم إن قلت حتى كل فرقة حين تبدأ أمرا ذات يوم من أجل غاية ثم تنكص عليه وتعود منه فى غداة أو فى آخره من أجل ذات الغاية.، ليس به ما يعيب أو يدعوا للحيرة والإرتباك كما هو حالى وحال الجميع اليوم حيال ما نمر به فنعايشه أو نشاهده ، ولننظر إلى مقولة للنحاس حين قال من أجل مصر وقعت معاهدة ......ومن أجل مصر ألغيها .، غير أن هذا الثبات على المواقف أو التراجع والنكوص عليها من خلال وضوح الرؤى وتقبل المخالفة لايكون إلا فى حال مستقر وفى ظل إيمان راسخ بعقيدة فكرية وأيدلوجية سياسية سليمة لاتخرج أبدا عن ظل أو وجه من أوجه وظلال إيمان بالله فى عقيدة دينية صحيحة قوامها العدل والحرية والمساواة حتى نقيم الدنيا كلها من خلال إقامة وطن.،!

فالله تعالى يقيم دولة العدل ولو كانت كافرة .، ولا يقيم دولة الظلم ولو حتى كانت مؤمنة به سبحانه لأنه حينها تكون قد خالفت الفطرة التى فطر الله الناس عليها ، وخالفت ما جبلت عليه وأمرت به النفس البشرية ،وما شرعت وسنت له الشرائع الكونية الإلاهية فى تشريعات سماوية فيما يعرف بليبرالية التقوى (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )(ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولايزالون مختلفين ).،

وفى طور هذا الإختلاف المراد لهدف وغاية ، وفى محيط ونطاق السعة المفروضة لخدمة نفس الهدف وذات الغاية أزعم أنه يصير ويصبح لزاما علينا اليوم وهنا أقصر الحديث على جهة المتظــــــاهرين بل الثوار من كل طود وفئة وطيف وهى الجهة التى أزعم متشرفا قبل أن أن تفرض على تكاليف نتيجة هذا الإرتكان والزعم أننى فرد منها وفى جانبها ومن الأتباع والمريدين والمتشيعين والمظاهرين المنتصرين لها ، وكل سبيل يمكن أن يجعلنى منهم ....
أجدنى أقول ناصحا مخلصا بعيدا عن(( المهرولين)) الذين تسارعوا إلى حوار مع النظام حتى وإن يكونوا من البادئين فقبل توافق بل واتفاق على نقاط ومطالب الثورة أو التظاهرة الأساسية التى منحتهم سلطة وقدرة بل وشرفا على إثره دعوا إليه .، والتى تمثل حد أدنى لايمكن البدء بأى تراجع أو نكوص حتى تكون واقعا ملموسا ومشاهدا على الأرض لتحقق ولو أدنى سبل الضمانة لإستكمال المسيرة نحو الإصلاح والتغيير دون خوف أو وجل أو تشكيك وتخوين أو تهويل وتهوين يضر بمصر قبل أن يضر بالمتظاهرين أوالثوار .،
وبعيدا عن ((المهرطقين)) الذين يبرعون فى الكذب والخداع ليضلوا الناس عن حال المتظاهرين أوالثوار فيخونونهم .،أو على أقل تقدير فى حسن ظن بهم يشككون فى قدراتهم ويزرعون الفرقة بينهم وبين الشعب .، وبعيدا عن ((المهرتلين)) الذين لايدرون أى كلاما يقولون ولا أى سبيل وطريق يسلكون ويكون حالهم إمعات قوم يصفقون ويهللون للمحسنين ، ويبررون للمسيئين .!
أنه واجب علينا أن نحدد حالنا وطريقنا نحو توصيل الرسالة بحق وعن جد إلى الجميع ولأنفسنا قبل أحد غيرنا فنغير ما بأنفسنا حتى يغير الله ما بنا ، ويغير بنا ما بقومنا فنجيب عن تساؤل هل نحن ثوار أم متظاهرين ؟؟
ثوار توجب لهم المكاسب الثورية والواقع المفروض على الأرض (( شرعية ثورية )) تجعلهم يفرضون رؤاهم ومطالبهم على الجميع وبذلك يتحقق من خلالها الإصلاح والتغيير على أرضية وخلفية ثورية جديدة بعيدا عن كل قديم بال فى النظام القائم أو فى فكر المعارضة التى عجزت عن تحقيق ما حققتوه .، وفى ذلك لايحق لنا الرجوع أو النكوص ، ولا يحق لأحد كائن من كان أن يفاوض أو يحاور بغير الشروط المسبقة لتحقيق مطالب ومبادىء الثورة ورؤى وأفكار الثوار والتى من موافقات الأفكار وتصريفات الأقدار يوافق عليها الجميع ويعتبرها مشروعة وحق واجب .!
أم متظاهرين خرجنا بمطالب أيضا يوافق عليها الجميع ويعتبرها مشروعة ولكن لها سقف أعلى وحد أدنى يمكننا عليها من خلال الضغط على النظام بخروجنا إلى الشارع ليحقق لنا بعضا منها أو حتى كلها ولكن من خلال ((شرعية دستورية )) قائمة مهما كنا معترضين عليها أو مخالفين لها فهى الطريق الوحيد .، وذلك لن يكون إلا من خلال مفاوضات تالية بعد رضا بما تحقق وصبر جميل.!
فمن أجل مصر دعونا نتفق أو حتى نتوافق ونجيب هل نحن مع الشرعية الثورية أم مع الشرعية الدستورية ؟؟
وللعلم لست أحجر على أى إختيار ففى تقديرى أنه فى كل خير أحدهما عاجل والآخر آجل.،
وإن كنت أركن إلى أن خير البر ما عجل به .،
ولكن أحسنه وأفيده وأدومه ما اتفق أ وتوافق عليه الجميع... لأن يد الله مع الجماعة، وما اجتمعت أمتنا على ضلالة أبدا !!
ووالله ثلاثا ما تختارونه أيها الشباب واجب على الجميع لكم فى الإتباع وما يخالفكم عنه غير كل صاحب هوى مهرتل أو مهرول أو مهرطق أو من المغضوب عليهم أوالضالين .!
ولا يسعنى فى الختام بعد الدعاء لكم ولنا بكل خير وأن يهديكم ويهدينا الله سواء السبيل ..
اللهم اكفينا واكفهم شر كل مهرول وشر كل مهرطق وشر كل مهرتل .، وأيضا شر المغضوب عليهم من حركات وأحزاب وجماعات المعارضة .، وشر الضالين من المؤيدين !!!
اللهم آآآآآآآمين
****

ليست هناك تعليقات: