اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

الشخرامــــــون طـــــــاخ فى التراللــــــــــــــــــــــى .،

أحبائى ... .،
يقينا لست واحدا ممن يقصدهم أى كاتب فى جريدة أو متحدث فى خطاب إعلامى ممن يعرفون بيننا بأنهم النخبة المثقفة والواعية يرجو فى كلامه ويأمل عاقلا يقوّم قوله أوحتى يكون له الحق فى التعليق عليه .،وذلك لظنى واعتقادى فى نفسى أننى أقل علما بل وأحطّ قدرا ومنزلة ممن يرجوهم ليكون من بينهم هذا العاقل العــــارف الذى يستطيع تقويمهـــا.، وفى هذا ليس منى أدنى إتهام لنفسى .،أو إعتراف وإقرار بما لايجوز فى حقها.، وإنما ينبع ذلك من إيمانى بأننى لست سوى ذبابة تقف على إحدى وريقات غصن صغير فى شجرة النخبة المثقفة والعاقلة الواعية لما يدور .،ولديها دراية وحس بما تؤول إليه الأمور تحليلا وتشخيصا وعـلاجـــــه.، غير أننى ومن خلال رغبتى فى التعلم وأمنياتى بتواصل فى صورة تناصح مأمول.،وأمر بمعروف ونهى عن منكر مفروض حتى على شارب الكاس واجب عليه تقديم النصح للجلاس ويخبرهم بأن الخمر حرام.!
فلتسمحوا لى بعرض وجهة نظرى ورأيى فى أى موضوع مثار وفى بين ما خفى فى بطن القائل وبين جنبات المقال ، وفى طيّات السطور عن حال الإنسان العاقل فى أزهى العصور بحسب ما يتردد عن ديموقراطية الأنظمة والحكومات العربية وبخــا صة مصرنا الحبيبة.، ومن خلال ما قديبدوا جليا وواضحا من حال كل منهم إذ يعود بنا إلى حالة الفرضية الصفرية.، غير أننى أولا أود أن أضع تفسيرا وتوضيحا للسر فيما كان السبب بما نشكوا جميعا منه .!
وهو ببساطة ومن غير تعقيد أو حتى تطويل وتقريز ((( أن الشخرامــــــــون طاخ في الترللى))) بمعنى أن كل جهد فى أى موضوع ضاع علي الفاضى .، ولا داعي من البحث عن أى شئ إختفى طالما ظلت تلك عقليتنا وهذا حالنا ((يرى أحدنا القذى فى عين أخيه ولا يرى الخشبة فى عين نفسه ))ويجيد كل منا التنظير والتبكيت ولا يلم بحقيقة يرجوها غير ما تأمل به نفسه فى هوى وشح مطـــاع .، ويقبله عقله ظنا(وإن الظن لايغنى من الحق شيئا) .، وعلى ذلك فلا حديث لعــــــــــــــــــــاقل نرجوه طـــالما أن الشخرامــــــون طـــــــاخ فى التراللــــــــــــــــــــــى .،
وتعقيبا على كل كاتب لمقال ومتبنى فكرا يبحث عن رواجه .،و أزعم أنه لا يتوائم مع فكرى ووجهة نظرى التى تبنى على أساس أن الفكر والنقد للمواقف والخطابات يجب أن يكون من خلال وجهة نظر ((الفرضية البديلة المتجهة)) التى تبنى على أساس إمتلاك أسباب محددة تدفع لإتجاه الفروق لصالح جانب فريق معين .،وفى هذا لا ينبغى أن يكون هناك تحيزا وعصبية قبلية أو تعصب قومى ودينى أعمى أوحتى إعتزاز بالنفس وعزة بالإثم .، بل يكون التحيز لأن الحق الإنسانى والقانونى بكل معانيه وقيمه فى جانب هذا الفريق غير أن لبعض المواقف والخطب تكون سكرة تتوه فيها بعض العقول لفترة تطول أو تقصر ولكن لاتأتى الفكرة !!!!
ويؤسفنى القول أنه بعد السكرة من الفعل أو القول فى كلام وخطاب ما لأى فريق أو جهة وحتى الصادر عن النفس .،وبعد الإفاقة من الإندهاش حتما ستخرج علينا مجموعة من الكتاب والمحللين تتبنى نظر ية الفرضية الصفرية فى تحليلاها ونقدها للمواقف والخطب متشحة بالموضوعية والحيادية متزرعة بالحرفية والمهنية ولكنها للأسف لاتدرك أن وجهة نظرها تلك غير مكتملة حيث يجب تقديم البدائل عند النقد من خلال هذه الفرضية والتى تبنى على أساس التساوى فى تباين وجهات النظر المختلفة سواءا عند الآخرين أو عند أنفسهم فتكون المحصلة والنتيجة تساوى صفر !!!
ويتناسون أيضا أن هذه الفرضية تكون بالأساس من خلال التفكير النقدى دون إمتلاك أسبابا محددة ودون توقع إتجاه الفروق تجاه طرف معين كما فى ((الفرضية البديلة الغير متجهة)) أو حتى عند عدم إمتلاك أسباب محددة مع توقع إتجاه الفروق تجاه طرف معين كما فى(( الفرضية البديلة المتجهة)) وهذه هى التى أتبناها.،وذلك نظرا لأننا يجب عند إبداء النقد وعدم الرضى بما هو كائن علينا حينها إن كنا حقا نبغى إصلاحا أن نملك الأسباب الموضوعية المحددة التى تدفعنا لتبنى وجهة نظر هذا أو ذاك أو حتى وجهة نظر يطرحها فريق ثالث(ما يعرف بالبديل ).،
والآن بعد ما أبديته وسطرته بعاليه و الذى أرجو وآمل أن لايكون هو الآخر داعيا لشقاق أو فراق أو حتى لوم وعتاب يذهب ببقية ود ووئام وحب بين أهل وأحباب بل وأصدقاء جمعتهم ظروف مشابهة لما يضيق به صدر هؤلاء الكتّاب ।، يألمون كما يألمون ولكن يرجون من الله مالا يرجون।، ولعلهم يسطرون فى كتاباتهم مثلما يسطرون هؤلاء من النخب المثقفة والواعية غير أنهم لايتبوأون مقدمة وطليعة الصفوف .،ولا يرتقون فوق أكتاف وأعناق ورؤس المنابر .! فإننى أعمد إلى بقية من عقل فى عقولنا.،وجزء من ضمير أرجو أن يكون مازال حيا فى قلوبنا أن نتعاون فيما نتفق عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما نختلف حوله .، ونتحاور فى مصارحة ومكاشفة لا تقلل من شأن أحد لحساب الآخر ولا يكون فيها عزة لابالنفس ولا بالإثم دونما أى تحقير أو تسفيه وتجاوز فى اللفظ وحتى دون أى سوء ظن .، ويستوى فيها الطرفان فى العرض والسرد والرضا بالحكم فى نهاية الأمر ليكون الإصلاح لذات البين قبل أن يكون الإصلاح للغير .، وصدق الله العظيم إذ يقول(فأصلحوا ذات بينكم) (إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما)(إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).،
وقبل الختام دعـــونا نعرف ما هو الضمير؟
فالضمير هو ما أعتقده أنا.. أو ما تعتقده أنت.. أو ما نعتقده أنا وأنت معاً. وهو هنا ما يسمى الضمير العام.. أى ضمير الشعب.أو ضمير البشر.! بمعنى أن هناك الضمير الشخصى.. ثم هناك الضمير العام الجمعى، ولو فتش كل واحد منا بداخله لاكتشف أنه يعانى من مشكلة مع ضميره.، ومن ثم يكون مجموع هذه الأزمات يتكون فى النهاية.، وهو ما يمكن تسميته أزمة ضمير فى المجتمع كله.، وإن أعدلنا فى القول وحـــاولنا قليلا النظر لأزماتنا مع الضمير سنجد أنها تتمثل بل وتتشكل مع مراحل نموه وأطوار تشيكله داخل النفس البشرية.، تلك النفس التى خلقها فسواها (الله)الخالق العليم القدير اللطيف الخبير الذى يعلم من خلق وما يصلحه وما يفسده ، ما يحييه وما يميته ، وما يحيى فيه الضمير وما يميته .، فألهمها فجورها وتقواها.، وبقدر ما تكون عليه من فجور وتقوى يكون الضمير بداخلها إما حيا أو ميتا أو بين بين (نصف سوى )يعنى غير ناضج بما يكفى لتكوين رأى صحيح أو الوصول لإعتقاد سليم ولهذا شرع الله من الدين ما وصانا به لعلنا نحيا وتحيا فينا ضمائرنا .!
وهذا أبدا لايكون إلا وفق إتباع ما أمر به الله ورسوله قدر المستطاع .، واجتناب ما نهى عنه .، ومن هنا ندرك أن أى محـــاولة للتفلسف من هذه النخب المثقفة فى وضع تأصيل أو تجذير للشكاوى وتحديد الأزمات فى غياب الضمير الحى.، والذى إن جـــاز جعله فوق القوميات .،والفكر والأيدلوجيات لكل جماعة أو فئة وطائفة فإن أى محاولة لجعله فوق الدين تعد نوعا من العبث وعدم الفهم الصحيح للدين وحتى الفهم والوعى بما هية الضمير.، ولا أطوار ومراحل نموه وتشكيله فى عقل وقلب النفس البشرية !!!
والله يعلم أننى ما قصدت فى هذا النشر التنظير أوالتبكيت مع أحد أولأحد.!
غير أنى أعلن محبتى للجميع فى الله ولله .،
وكفى بالله شهيدا، وهو سبحانه وتعالى خير الشاهدين.،
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.!!!

***

ليست هناك تعليقات: