اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

السبت، 26 فبراير 2011

رســــــــــالة إلى تنابلة المثقفين....!!!!


إيه ذنب الورد...؟؟؟؟؟؟؟؟

أحبائى..

عندما تمرض النفوس وكذا المجتمعات فتعتل ، ومن ثم تزكم كثيرا من الأنوف بكل أنواع الروائح الكريهة التى تجعل النفس قد تضيق أحيانا من البخور والمسك وحتى من رائحة الورد.!

والأدهى والأمر أن نجد منكرون كثر لهذه الروائح الطيبة العطرة.. إما تعاظما ومنّا بفضل سبق يجعل أصحابه يدخلون فى مراحل مرض الكبر والذى قد يتحور فيكون فصاما أوذهانا عقليا وحتى توحد أو زهايمر.، وإما زكاما أصاب أنف قوم منهم لم يعتادوا غير روائح الفساد والإستبداد الكريهة ، و حين أتت عليها تلك الروائح الطيبة من الثورة أنكرتها . ، وإما عدم إدراك ووعى كنتيجة لعدم خبرة ومعرفة بتلك الروائح الطيبة فيكونون متعجبون منها بلى ولكن غير مستطيبين لها .، وإما عن إدراك ووعى ولكن بعضهم ينكرونها لما يستتبع وجودها من حرق وجهد أو أذى من شوك قد يصاحب الورد ليدفع عنه تعاملا بجهل مصاحب لسيىء قصد أوحتى متمتعا بحمق مع جهل .،وإما عن طيب قصد مصاحب لإفراط فى ثقة لحساب طرف على آخر كان أولى به ومنه وله الثقة بل والصلة بتواد وتراحم مع إعجاب وتقدير تكون ليس لشىء غير أنه هو ذاته المباخر التى أطلقت البخور ذرءا لكل هامة ولامة فى عيون الوطن ، ومصدر العطر الواصل لكل مصر من أقصاها وحتى أقصاها .، وهو الورد الذى تفتح فى كل ميادين وشوارع مصر .!

شباب الثورة وشيوخها.، ذكورها وإناثها ، مسلميها ومسيحيوها.، المتعقلون منهم والمتمردون .، المطمئنون والمتشككون .، فلا ذنب لأى منهم فى مرض واعتلال تلك النفوس وزكام هذه الأنوف .، والتى ربما يزيد من مرضها واعتلالها بل وعدم إدراكها ووعيها بالطرق السليمة، والفهم الواضح الصحيح ، وكذا الخبرة المطلوبة للتعامل الجيد مع تلك الورد وهذه المباخر ومصادر العطور(الثورة بكل ثوارها) فنستفيد ونفيد دون خنق منهم وضيق بهم ،ودون اتهام وظن سىء بهم حتى ولو كان مجرد زعم بهم أنهم الآن أصبحوا ليسوا ثوار و لكنهم محدثين وبلطجية ثورة .، ونتعامل معهم بعين المنظرين لهم المقرّعين النصّاح الفصّاح ، بل ومن منطق نظّار الوسية الثورية فى فكر وعقل بل وأيدلوجية النخب من تنابلة المثقفين.!!

فيا أسيادنا من هؤلاء وأولئك وكل مريض معتل رفقا و حنانيكم بالثورة بكل ثوارها .، واعطوا لأنفسكم الفرصة قبل الإنتقاد وحتى الرفض لتعالجوا نفوسكم وتمرّضوا أنوفكم فتحكموا بعدل وصدق على ما تشتمون من روائح طيبة ، وتكتسبون الخبرة والدراية بكيفية التعامل مع مصادر هذه الروائح الطيبة دون أن ينالكم منها أذى أبدا لابحرق ولا بشهق ولا حتى بشوك . ،

فلا ذنب للمباخر ولا للمسك ولا حتى للورد.!

***********

الأربعاء، 23 فبراير 2011

فـــــــــاصل ونواصــــــــل...!!!

مصر النهار ده...
فـــــــــاصل ونواصــــــــل...!!!
أعزائى..
ترددت كثيرا أن أكتب معبرا عن مشاعر وأحاسيس سلبية تملكتنى أمس بعد الإستماع إلى لقاء وزير الداخلية مع خيرى رمضان .، ولكن بسبب الحالة النفسية التى تملكتنى كنتيجة لهذه المشاعر والأحاسيس حيث استبد بى القلق وساورتنى شكوك حول ما يعرّفه البعض بالثورة المضادة وما يمكن أن تسببه بعض ردود أفعال وأقوال فى بعض النفوس فتجعلها ترتد على عقبيها وتنكص بل وتنتكس فتيأس وتحبط.، أو حتى تفقد الثقة والإيمان بجدوى ماكان من قوة وشجاعة وردة فعل الثوار تجاه النظام السابق لمجابهة ومحاربة كل مظاهر الفساد والإستبداد وكسر حاجز الخوف من البطش والقهر الأمنى لكسر النفس من أجل لقمة العيش أو الخوف على حياة.، وحتى لا أطيل فى سرد وحكى وجدتنى أحاول امتلاك شجاعة فى نفسى لأكتب ما أشعر وأحس به بعد هذا اللقاء وهو بالمختصر المفيد ...أن ما كنا فيه وعايشناه منذ 25 يناير.! مجرد فاصل وبعده نواصل الإستمرار فى مشاهدة وكأنها تكرار لذات الحوار بين مفيد فوزى ووزير الداخلية السابق ، ومحاولاته اليائسة لجعلنا نصديق ترهات وخرافات وزعم أن هناك قوة خفية تتحكم فينا ، وأن ثمة أيادى نجسة داخلية وخارجية لثلة بلطجية (مندسة) تعبث بنا مدنيا ،وجنائيا ،وسياسيا ،واقتصاديا ،و اجتماعيا ، ودينيا ، وفكريا ،وأيدلوجيا ، وحتى ثوريا .!
وأنا لازلنا تحت حكم ( شمهورش ) .، ولست هنا أردد كلمات فى هزيان ولا حتى استخفافا بالعقول فى تصور يصدر من مجنون .، بل سأكتفى بعرض ما استوقفنى بالحوار عليكم وفى انتظار الرد والجواب من كل منكم أو أى مسؤل لعلنا جميعا نحلل فنشف ما خفى ، أو نبرر فنمرر ما قيل دون تشكك أو حيرة أو تكذيب وتضليل ..
(1)- إصرار السيد الوزير الجديد على أن ما حدث هو فى طور مظاهرة أو حركة إحتجاجية يكن فيها كل تقدير لجهود وتضحيات شباب 25 يناير .، ويترحم بكل أسى على شهداؤهم وشهداء الشرطة .، ولم ترد كلمة ولفظ (ثورة) فى الحوار المتتد لساعات اللهم إلا مرة أو اثنتين وعلى استحياء رددها الوزير بعد كلام للمذيع الذى هو الآخر لم يكررها بعد ذلك أبدا طوال الحوار.،
(2)- إلماح الوزير بل والتصريح أن ثمة أيادى خفية لثلة مندسة وقوى خارجية كانت خلف المشهد المذرى للإنفلات الأمنى عقب انسحاب الشرطة الذى لم ينفيه سيادته ولم يؤكده .، ورغم ذلك حاول التبرير له بالإجهاد النفسى والتشنج العصبى نتيجة الضغوط المتتالية على ضباط وجنود الشرطة .، والأنكى والمؤسف أن سيادته وكذا المحاور لم يلتفتا إلى الشهادات الحية التى تترا وتتوالى عبر الشاشات ومن خلال تسريبات تنسب لجهات تحقيق ..، ومن خلال تحليلات ورؤى لخبراء شرطيين سابقين لتؤكد مسؤلية الشرطة عن هذا المشهد من جانب فئات كثيرة وطوائف لها علاقة بالحدث وبالأخص بعض رجال الشرطة أنفسهم الأحياء ، وبعض شهادات أهالى وذوى الشهداء منهم ، ومن شهداء الجيش وشهداء الثورة .،
(3) – وهذه آسفة الأسافى وهى خبر لوصدق فيه السيد الوزير لكان مدعاة للمطالبة بإستقالته بل ومحاكمته ومساعديه وجنودهم ، وكل الجهاز الشرطى والمنتسبين إليه أجمعين بالكامل .،إذ لايفقد الثقة فقط فى قدرة الجهاز على ضبط الأمن واحترام حياة الإنسان والمجتمع .، بل يفقد الثقة فى هذه الحكومة التابع لها ،وكذا النظام الذى تعمل وفق رؤيته ومنهجه الإستراتيجى لحمل أمانة تنفيذ مطالب الثورة المشروعة والتى من بينها إطلاق الحريات والإفراج عن كل المعتقلين السياسيين فى كل السجون والمعتقلات ...فإذا بنا نفاجىء أن السيد الوزير يعلن عن الإستجابة ولكن لأعداد قليلة مسجونة معلومة والتى هى مقيدة بالدفاتر .، أما الباقين وهى الأسماء(( الموؤدة والمفقودة)) فى سجلات المعتقلات وزنازين السجون، وفى أماكن الإحتجاز فى الأقسام .، فهو مثلنا ومثل كل السائلين عنهم من أهاليهم وذويهم ،والناشطين والمتحيرين فى مصيرهم ومآلهم .، لايعرف شيئا عنهم، ولا يملك فى شأنهم ردا.، ولم يقطع حتى وعدا بالبحث عنهم.!
وتبقى كلمة للسيد المذيع المحاور ليتك لم تسأل ، وليت السيد الوزير لم يجيب.، وليتنى لم أشاهد وأستمع لهذا الحوار.،
وحسبنا الله ونعم الوكيل.!!!
****

السبت، 19 فبراير 2011

رسالة إلى جرذان وسكارى الثورة....!!!


أحبائى أكتب اليوم فى رسالة إلى سكارى الثورة....!!!

واحذروا طيشا لايصيبن الذين سكروا منكم خاصة...!!!!‎

أو إن شئنا نقول (المصدومون )من هول المفاجأة وقوة الثوّار ...، وعظيم النجاحات التى تتحقق على أرض الواقع فى أيام بل لحظات معدودات وهم من ظلوا ينادون ببعضها سنينا !!!!!

هؤلاء الذين خرجوا ويخرجوا علينا اليوم حينا وكأنهم ذاك الفأر الذى وقع مغشيا عليه من صدمة أو وقع تحت تأثير فعل خمر لعب برأسه فأدارها على نحو جعله يخرج منتشيا ويقول (ملعــون أبو كل القطط اللى فى الدنيا دى).،

وحينا وكأنهم ذاك الثعلب المكار الذى خرج ليطلب ديوك الثوار لتؤذن لصلاة الفجر فى دنيا الثعالب والذئاب التى من جبنها خشيت ذات يوم على نفسها من قطط سمان تخيلتها أسودا وحيتان.!.

وحينا وكأنها ذاك القعيد الأعمى الذى بدأ يلح فى وقت الزحام كى نقوم له بالختان ليصير ولو شبه رجل فى دنيا الرجال وهو الذى ظل يتحجج بعلاته سنينا.!،

أو هم أولئك الذين خرجوا كجرذان عشة بدأت تهرب عندما اشتعلت فيها النار ، وكفويسقات الدار التى أسرعت لتهرب عندما دخلت المياه الدار.، وهى تولول وتصرخ غير واعية لفعل أو أثر تفرق به بين فعل الثوار ولعب الصغار أو حتى شياطين إنس وجن تفتعل ذلك لتخرج أهلها أو تحرج ساكنيها من أهل العقول والأفكار.!

المهم وحتى لا أفرط فى تعداد وفرز السكارى المنتشين أو الجرذان الممقوتين وحتى أولئك المفتونين بماض تليد أو حتى المتمسكين بحاضر كئيب بئيس بما كانوا وسادتهم وأحباؤهم فيه قابعين يذلون شعبا منّا واستكثارا بل وقهرا وتجبرا وفسادا واحتقارا ..!

أكتب كلمة واحدة لهؤلاء وأولئك...

ولكن أذكر أولا بقول الله تعالى(
وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ *٠) وليسوا فقط صالحون فما بالكم بالطالحون والكالحون والمنتفعون والفاسدون والمستبدون والمتفيهقون الرويبضات الذين يتكلمون فيما لايعلمون .!

والآن لهؤلاء وأولئك وحتى من يتيهون حبا للثورة ويتدلهون فى مدح الثوار ثم يتبعون ذلك منّا وأذى بحال سبق ، واستكثار حال على من لحق ثم هم يبعثون برسائل تشكيك عبر حق لهم فى نقد الثورة وحال الثوار ...أقول:-

منذ متى تقوّم تجربة حال شغلها .،

وكيف ينتقد عمل لازال فى طور ومرحلة البداية ،

وأنى لكم أن تعلموا صفات وشكل جنين لوليد وهو فى مرحلة الإخصاب والتكوين .،

فلا يغرنكم شعور بزهو وحفل بإنتصار.، إنما كل ذلك ليس إلا تشجيع وتحفيز للثوار على استكمال المشوار.، وتطمين لشعب أنه فى طريق الإنتصار!!

فاتقوا الله واعدلوا فى القول ، ولا يجرمنكم شنئان قوم على أن لاتعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ،وذلك ليس قولى وإنما أمر وووصية من الله فاتقوه لعلكم تذكرون!!!
وإلاّ فلا حرج عليكم ...!!!
لأنه فى هذا الوقت وتلك الظروف التى تحل بالبلاد ، فتحيا فى معيشة ثورية ،ويقظة همة، ومبادرات عدة لتزول عنا كل غمة من خلال تحقيق مطالبات إصلاحية ،فى دواعى سنن تغييرية لابد منها تتطلب رجالا بحق عناترة فرسان مرحلة لايعيبهم ما سبق ولا يحيق مكر عدا بهم أو حتى ينالهم أى أذى سواءا من سفيه أحمق أو جاهل مهرتل.،
فلا خوف ولا حرج إذ فجأة أصبحت بعض العنتريات الحنجورية ، وأصحاب المواقف البطولية فى مجالات أقل ما توصف به أنها ليست ذات علاقة مباشرة وذات جدوى سليمة وقوية بالإصلاح والتغيير الذى من أجله قام الشباب وتحرك الشيوخ رغم ماكان لهم من مواقف سلبية وحال متردى سابق.،
وحيث أصبحت وأضحت تلك العنتريات ليست ذات قيمة ولا يلتفت الناس إلى أصحابها.!
فيغيبون عن مشاهد الصورة وبؤرة الأحداث فتنصرف الشهرة والأضواء عنهم ولا يعد لهم ذكر فى شىء .،
وهم بحسب زعمهم كان حريا بهم و إن لم يشاركوا ويكون لهم جهد يذكرون يعيدهم إلى الذاكرة ، ويجعلهم فى بؤرة الأحداث كما يحبون أن لاينالوا بهذا القدر من البذاءة والسفاهة ممن سبقوهم إلى ذلك حتى وإن لم يكونوا يرتضون عن طريقتهم..، فيضربون المثل فى الإحترام والعمل والإقتدار على طرح ما يريد كل منهم دون سفاهة وجهل وتحقير .،
ولكن ماذا يفعل من لا يجيد غير هذا الطريقة ، ويتخذ غير طريق المصلحين رغم أنه ولو من جهة معينة كان أحد بذور تلك الثورة سلفا ، وكأنى به يصدق فيه قول جحا لولده عندما سأله ماذا أفعل لأحصل على إهتمام الناس وأكون فى مشاهد الصورة وبؤرة الأحداث؟؟ قال له يابنى تعالى فى الهايفة واتصدر ،
بل وسب وحقر من جهد وحال كل الناس، واحمل على الجمع فسب هذا ،وشكك فى نوايا ذاك، واخلط الأوراق ،وتحدث فى كل أمر وشأن وكأنك حرى به رغم أنك تجهله، وادعى كذبا ونفاقا على أشرافهم وأخيارهم ولفق كل اتهام لهم فهذا ما تجيده ، وهو ما سيجعلك تموت غيظا وجهلا.،
وهذا ما يجعلهم بالرقى فى الترقى يصعدون ، وأنت إنما بالتقية ومن على نهجك تهبطون!!
ولا ضرر منكم...!!!
إذا أنه وفى سبيل تحقيق ما تزعمون أنه حق ، وعيب فى سبيل الآخرين ...إنما تسلكون نفس منهج لبعض فيهم تعيبونهم عليه .، وتتحدثون عن بعضهم بما لايرضى عنه الله ولا ترضونه أنتم بحسب ما تزعمون ، ،والأنكى أن البعض فيكم يدعى الولاية من الله وعلم الغيب فى جهالة وسفاهة !!
وهنا أقول لا فائدة فيكم حتى ليكم....
نعم ..
إذ أنه ومن حيث تجهلون وتحسبون أنكم تحسنون صنعا.، وأى منكم لايدرى أنه من الأخسرين أعمالا.، بل وقد يصدق فيه جانب من كونه ممن قيل فى حقهم(سيقول السفهاء من الناس ماولاهم... ) إذ يحاول أن يوضح سبل، ويضع تبريرات بمزاعم تخدم ما ينادى به ولغيره يكره وهو حال مؤكد فيمن ينتقدهم غير أنه يحاول الحديث عن الفشل حتى قبل تمام التجربة واكتمال بنيان الثورة بل والتشكيك فى نواياها رغم عدم الخبرة بها والتجربة لأهلها اللهم إلا إذا كان فيكم حقا وليا من أولياء الله الصالحين كما يدعى وينشر ..وقد أودع الله لديه القدرة على إستشراف الغيب والحديث عن الغد والمستقبل بوحى ليس لأحد الإعتراض عليه أو الحديث بغيره ومخالف له .، وهذا أبدا منقطع ومحال فى حق إنسان بذىء اللسان متبدل المواقف ومتلون ، ومشكك متحير لايخدم إلا ما يرقى به ويصب فى مصلحته ويجعله فى بؤرة الأحداث ، وأضواء الشهرة وليس مجرد سكير وقع فى كأس الثورة أومصدوم من هول المفاجأة .!
وفى النهاية لايسعنى إلا الدعاء بما أمرنا الله فى مثل هذا الحال والمقام والمقال..
ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،
ربنا ولاتحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا،
ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به ،
واعف عنا واغفر لنا وارحمنا،
ولا تؤاخذنا ياربنا بما فعل وقال السفهاء منا.!
اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآمين.!!!


ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم!!

*****

الخميس، 10 فبراير 2011

الثورة المباركة ، والنخبة الذكية ، وتحليلاتها الإرتجاجية...!!!

أحبائى ..
دفاعا عن الدمــــــــــــــــاء الذكية الطاهر...،
وخوفا على روح المقاومة والثورة المصرية والتى ولدت بعد مخاض دام ثلاثون عاما يوم الخامس والعشرون من يناير 2011...
أكتب هذه الرسالة فى نقد النخب الموجهة والتحليلات الإرتجاجية!
فبفهم لاأدعى أننى منفردا به، وقول قد أكون مبالغا فيه بعض الشىء أقول:-
أن الآراء والأطروحات فى معظمها و التى تطلقها النخب عبر الصحف والفضائيات اليوم تجاه الثورة الشبابية الشعبية إما كرها أو طواعية منها لايعدوا إلا أن يكون نفاقا أوتبنى مواقف .، بل وقد تكون انتهاجا لنهج أسيادها من الأنظمة والحكومات انتصارا لسياستهم أو إنتصار للنفس فى صورة إعتزاز بالإثم، وكبر على الحق.،
وقد يكون للأسياد فى هذا مبررا يدافعون به عن سلطانهم ولكن هؤلاء من النخب يخالفونهم فيه رغم أنهم يخدمون ذات الغاية ونفس الهدف إذ قالوا رأيا بإلهام شياطينهم ووساوس أقرانهم من الجن والإنس وغواية عقولهم القاصرة .،والأنكى والمؤسف أنهم يزعموا أنه الصواب والحق فى صورة تحليلات ذكية وأراء موجهة .،
ولست أراها إلا كتلك القنابل الذكية والصواريخ الموجهة التى تطلقها القوة العسكرية والآلة الغاشمة من الكيان الصهيونى الغاصب ، والإحتلال الأمريكى الغاشم فى غزة ومن قبل فى لبنان و فى العراق وأفغانستان ..لا فرق مطلقا بين الأراء والأطروحات والتحليلات الموجهة والقنابل والصواريخ الموجهة فى إحداث الفعل السىء من الوهن والعجز وتثبيط الهمم والتركيع والتخنيع و الإستسلام و كذا الدمار والخراب للأمة وروح الثورة المقاومة على حد سواء بل والإنسانية جمعاء إذ كان هذا الفعل منهم طواعية وحتى ولو كان كرها واجبارا !!!!
وفى نفس السياق وبذات النهج فإننى أرى أن التحليلات والرؤى للخبراء الإستراتيجيين إقتصاديا وعسكريا وسياسيا والتى تطالعنا عبر الصحف والفضائيات أيضا تتبنى منطق العجز والوهن والإنكسار إذ ترى أن الثورة ليست قادرة على المبادرة أوحتى المواكبة والرد فى تحليل حيادى مصطنع ، وموضوعية منقوصة، وتبرير علمى مبتور بتواكل على الأسباب دون الإيمان والإلتجاء للمسبب وأقصد به الإيمان بالله واللجوء إليه .،والإيمان بالروح والهمة والعزم فى نفوس الثوار وكذا حق الدمــــاء التى سفكت .،
وصدق الله الذى يقول( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض) ويقول(ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب)ويقول ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه). !
نعم التوكل على الله يقتضى الأخذ بالأسباب ولكن لايعنى أبدا الإقتصار عليها بمعنى أن التوكل لايعنى التواكل على أحد شطرى المعادلة الأسباب أو المسبب بل الإثنين معا !!!
كما أن الأخذ بالأسباب لايعنى أبدا حتمية إدراك النتائج ولا يعنى الإجهاد فيها للنفس بما يقهرها أو يهلكها بإنبتات يقصم الظهر "فالمنبت لا أرض قطع ولا ظهر أبقى"بل يعنى الإجتهاد قدر المستطاع وفراغ الحيل مع قوة الإيمان أن النصر من عند الله والرزق منه جلّ وعلا(وأعدوا لهم ما استطعتم)(فاتقوا الله ما استطعتم)(فإذا فرغت فانصب)صدق الله العظيم.،
وصدق رسوله الكريم إذ يقول" ما أمرتكم به فأتوا منه قدر ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه" أيضا قدر المستطاع ولهذا كان العفو وكانت المغفرة والتوبة وتعلّق القلوب بين الرجاء والأمل فى المغفرة وكان قول الله تعالى فى مثل هذه المواقف الحربية للتفرقة بين حال المؤمنين وغيرهم (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله)(إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) (إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون).،
وعلى هذا فإننى أقول أو أزعم أن مثل هذه التحليلات قنابل إرتجاجية تزلزل العقيدة فى النصر، وتهدم الأنفاق الإيمانية فى قلوب الأمة قبل الثوار، وتقضى على الفهم فى عقولها وروح المقاومة فيها وعلى من فيها.، كمثل فعل القنابل الإرتجاجية التى تلقى على الكهوف والجبال وأنفاق أو حتى تكون مثل القنابل الذرية !!!!!
ولست أدرى إن كان لدينا كل هذه النخب وتلك الخبرات لماذا تأخرنا ؟
ولماذا هزمنا وأصبحنا فى تلك الحالة المخزية وهى التى تدعى العلم والمعرفة ببواطن الأمور ولديها القدرة على تحليل الماضى ونقد الحاضر واستشراف المستقبل وترسم الخطى وتضع الخطط فى كل اتجاه معلنة أن كل ما يحدث على علم عندها وفهم لديها ؟؟؟
ولماذا لم تعمل بآرائها وتأخذ بأطروحاتها الأنظمة والحكومات التى تمارئها وتنافقها طوعا وكرها؟؟؟؟!!
أم كان يجب أن تتحرك العامة وتتمخض الأمة ليخرج هؤلاء الثوار فى كل أرجاء البلاد ومن كل فئات وطوائف كل العباد، ويقفون بل يجوبون الميادين والشوارع والطرقات ويبيتون فيها فى هذا الجو القارص بردوة ، وتسفك منهم هذه الدمـــــــاء الطاهرة الذكية .، ثم يخرج علينا هؤلاء الفلول من النخب الذكية بتحليلاتهم الإرتجاجية ويسلكون غير طريق المصلحين ، وينطقون بهذا الهراء.!؟؟
أخيرا تبقى كلمة لهؤلاء النخب الذكية ،وكذا المهرولين والمهرطقين والمهرتلين ...يا أسيادنا من النخبة والخبراء والحكماء ليس الوقت الآن وقت النقد والتحليل أ والتجريح والقدح والتقليل والتخوين ، وإلقاء التهم ذات اليمين وذات اليسار ولكنه وقت الجد والإجتهاد والدعوة والدعوات أن تتوقف هذه الهجمات الغاشمة وتطفىء هذه النيران الحارقة فى ميدان التحرير وكل الميادين .،وتضمد الجراح وتوحد كلمة الشعب وكل الأمة خلف الثورة لتعززها وتؤيدها وتناصرها لتكون لنا العزة والكرامة بدلا من الذل والخزى والعار والشنار والموت والخراب!!!!!
ولا يجب علينا التوقف عند رد فعل الضحية ورفسها اللا إرادى والغير واعى ونترك الجلاد والجزار يكمل ذبحها وسلخها وطبخها .، والأنكى أن نأكلها معه!!!
فهل من حازق أو معتبر؟؟؟!!!
أو اكفوا الثورة والثوار شرور أنفسكم ، أما الحكومة والنظــــــــام فهم كفيلون به.،
وستحيا مصر رغم أنف الجميع.،
وضمانة هذا من الفوضى والإنقلاب وكل الفتن ما ظهر منها وما بطن هو هذا الجيل الذى خرج ليحيى مواتا فى القلوب..ويخرج البلاد والعباد من ربقة بعضهم البعض فى استبداد وسخرية.، وخضوع وخنوع ... إلى ربقة الإيمان بالله رب العالمين...!!
فاللهم أعزنا بهم واكفيهم شرور الكائدين والمتربصين والمخادعين ، وشرور الملتفين ، والمشككين ، وشرور أنفسنا ، وأنفسهم يارب العالمين.!!
اللهم آمين.،!!!!
****

السبت، 5 فبراير 2011

رســـــــــالة إلى القلّة (المندسة)....!!!!

من أجل مصر...!!!
أحبائى..
حيرتنى الأفعال قبل الأقوال التى تبدوا متضادة ومتباينة بل ورود الأفعال المتأثرة بين كل ممن هم فى هذا الصف أو ذاك .، وحتى فى نطاق ومحيط المحبين والمريدين وليس فقط الأتباع والمتشيعين .، ولست أبالغ إن قلت أعيانى حال إذ حينا يعز على فيه الفهم بل ويصعب عليه حال من لم يرق أبدا يوما ولا لحظة لحالى.،وأربك سؤالى بل وجوابى .!

فكل منا يتحدث من منطلق وبداية واحد بل ومن حيث ينتهى كل منا .، فمن أجل مصر تظاهر المتظاهرون بل وثارة ثورة الثائرين .، ومن أجل مصر يحاول الكثيرون إجهاض الثورة وقمع التظاهر .، وفى هذا فريقان بل فرقتان يتشعب من كل منهما شيع وفرق شتى تزيد من الحيرة فى أمرهم والإستغراب والدهشة من حالهم أحزاب وحركات وقوى معارضة فى جهة ،وحزب حاكم فى جهة أخرى بل ونخب مثقفة فى هذا الجانب أو الآخر .، أولعلها حتى تكون مستقلة .، غير أنه ومن المفترض أن تكون كل فرقة صاحبة فكر وأيدلوجية ثابتة وراسخة تحاول من خلال فرض واقع أو التحايل عليه موائمة أو توافقا أن تخدمه ظنا منها أنه من خلاله تخدم مصر.!

وليس فى هذا أو ذاك عجب أو غرو .، ولا حتى استغراب أو اندهاش ولعلى لا أنظّر أو أستعرض كلاما فارغا فى جدل عقيم إن قلت حتى كل فرقة حين تبدأ أمرا ذات يوم من أجل غاية ثم تنكص عليه وتعود منه فى غداة أو فى آخره من أجل ذات الغاية.، ليس به ما يعيب أو يدعوا للحيرة والإرتباك كما هو حالى وحال الجميع اليوم حيال ما نمر به فنعايشه أو نشاهده ، ولننظر إلى مقولة للنحاس حين قال من أجل مصر وقعت معاهدة ......ومن أجل مصر ألغيها .، غير أن هذا الثبات على المواقف أو التراجع والنكوص عليها من خلال وضوح الرؤى وتقبل المخالفة لايكون إلا فى حال مستقر وفى ظل إيمان راسخ بعقيدة فكرية وأيدلوجية سياسية سليمة لاتخرج أبدا عن ظل أو وجه من أوجه وظلال إيمان بالله فى عقيدة دينية صحيحة قوامها العدل والحرية والمساواة حتى نقيم الدنيا كلها من خلال إقامة وطن.،!

فالله تعالى يقيم دولة العدل ولو كانت كافرة .، ولا يقيم دولة الظلم ولو حتى كانت مؤمنة به سبحانه لأنه حينها تكون قد خالفت الفطرة التى فطر الله الناس عليها ، وخالفت ما جبلت عليه وأمرت به النفس البشرية ،وما شرعت وسنت له الشرائع الكونية الإلاهية فى تشريعات سماوية فيما يعرف بليبرالية التقوى (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )(ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولايزالون مختلفين ).،

وفى طور هذا الإختلاف المراد لهدف وغاية ، وفى محيط ونطاق السعة المفروضة لخدمة نفس الهدف وذات الغاية أزعم أنه يصير ويصبح لزاما علينا اليوم وهنا أقصر الحديث على جهة المتظــــــاهرين بل الثوار من كل طود وفئة وطيف وهى الجهة التى أزعم متشرفا قبل أن أن تفرض على تكاليف نتيجة هذا الإرتكان والزعم أننى فرد منها وفى جانبها ومن الأتباع والمريدين والمتشيعين والمظاهرين المنتصرين لها ، وكل سبيل يمكن أن يجعلنى منهم ....
أجدنى أقول ناصحا مخلصا بعيدا عن(( المهرولين)) الذين تسارعوا إلى حوار مع النظام حتى وإن يكونوا من البادئين فقبل توافق بل واتفاق على نقاط ومطالب الثورة أو التظاهرة الأساسية التى منحتهم سلطة وقدرة بل وشرفا على إثره دعوا إليه .، والتى تمثل حد أدنى لايمكن البدء بأى تراجع أو نكوص حتى تكون واقعا ملموسا ومشاهدا على الأرض لتحقق ولو أدنى سبل الضمانة لإستكمال المسيرة نحو الإصلاح والتغيير دون خوف أو وجل أو تشكيك وتخوين أو تهويل وتهوين يضر بمصر قبل أن يضر بالمتظاهرين أوالثوار .،
وبعيدا عن ((المهرطقين)) الذين يبرعون فى الكذب والخداع ليضلوا الناس عن حال المتظاهرين أوالثوار فيخونونهم .،أو على أقل تقدير فى حسن ظن بهم يشككون فى قدراتهم ويزرعون الفرقة بينهم وبين الشعب .، وبعيدا عن ((المهرتلين)) الذين لايدرون أى كلاما يقولون ولا أى سبيل وطريق يسلكون ويكون حالهم إمعات قوم يصفقون ويهللون للمحسنين ، ويبررون للمسيئين .!
أنه واجب علينا أن نحدد حالنا وطريقنا نحو توصيل الرسالة بحق وعن جد إلى الجميع ولأنفسنا قبل أحد غيرنا فنغير ما بأنفسنا حتى يغير الله ما بنا ، ويغير بنا ما بقومنا فنجيب عن تساؤل هل نحن ثوار أم متظاهرين ؟؟
ثوار توجب لهم المكاسب الثورية والواقع المفروض على الأرض (( شرعية ثورية )) تجعلهم يفرضون رؤاهم ومطالبهم على الجميع وبذلك يتحقق من خلالها الإصلاح والتغيير على أرضية وخلفية ثورية جديدة بعيدا عن كل قديم بال فى النظام القائم أو فى فكر المعارضة التى عجزت عن تحقيق ما حققتوه .، وفى ذلك لايحق لنا الرجوع أو النكوص ، ولا يحق لأحد كائن من كان أن يفاوض أو يحاور بغير الشروط المسبقة لتحقيق مطالب ومبادىء الثورة ورؤى وأفكار الثوار والتى من موافقات الأفكار وتصريفات الأقدار يوافق عليها الجميع ويعتبرها مشروعة وحق واجب .!
أم متظاهرين خرجنا بمطالب أيضا يوافق عليها الجميع ويعتبرها مشروعة ولكن لها سقف أعلى وحد أدنى يمكننا عليها من خلال الضغط على النظام بخروجنا إلى الشارع ليحقق لنا بعضا منها أو حتى كلها ولكن من خلال ((شرعية دستورية )) قائمة مهما كنا معترضين عليها أو مخالفين لها فهى الطريق الوحيد .، وذلك لن يكون إلا من خلال مفاوضات تالية بعد رضا بما تحقق وصبر جميل.!
فمن أجل مصر دعونا نتفق أو حتى نتوافق ونجيب هل نحن مع الشرعية الثورية أم مع الشرعية الدستورية ؟؟
وللعلم لست أحجر على أى إختيار ففى تقديرى أنه فى كل خير أحدهما عاجل والآخر آجل.،
وإن كنت أركن إلى أن خير البر ما عجل به .،
ولكن أحسنه وأفيده وأدومه ما اتفق أ وتوافق عليه الجميع... لأن يد الله مع الجماعة، وما اجتمعت أمتنا على ضلالة أبدا !!
ووالله ثلاثا ما تختارونه أيها الشباب واجب على الجميع لكم فى الإتباع وما يخالفكم عنه غير كل صاحب هوى مهرتل أو مهرول أو مهرطق أو من المغضوب عليهم أوالضالين .!
ولا يسعنى فى الختام بعد الدعاء لكم ولنا بكل خير وأن يهديكم ويهدينا الله سواء السبيل ..
اللهم اكفينا واكفهم شر كل مهرول وشر كل مهرطق وشر كل مهرتل .، وأيضا شر المغضوب عليهم من حركات وأحزاب وجماعات المعارضة .، وشر الضالين من المؤيدين !!!
اللهم آآآآآآآمين
****