اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الخميس، 23 سبتمبر 2010

الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها...!!!

أحبائى...
يعلم الله تعالى كم هو متعب للنفس الجدل حول حقائق وعقائد ثابتة وراسخة تزول الجبال الرواسى الشامخات ولا تزول حتى ذرة رماد عنها أو يشكك فى حرف فيها غير أن الكافرين دوما بنعمة الله يجحدون।،والجاهلون منها وبها ينكرون ويضلون ولذا تتوه وتضل عنهم الحكمة فيثرون القلاقل ويرددون الترهات والأباطيل إبتغاء الفتنة ،ولهذا أعمد اليوم لوضع ما سبق للمصرى اليوم حجبه ومنعه من تعليقات لى على تصريحات وأقوال الأنبا بيشوى والقمص بطرس بطرس جاءت على صفحاتها إبراءا لذمتى ودرءا لمفسدة فى الحوار وإعلاءا لشأن الحوار والمناقشة ومن قبل وبعد إعلاءا لحقائق ومفاهيم ديننا وكتابنا الذى لاريب فيه هدى للمتقين...!!!
تعليق حاولت وضعه دون جدوى..على مقالة القمص على هذا الرابط
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=270570&IssueID=1901
فرق ما بين الإستشهاد المسيحى والإستشهاد المسلم..!!!
فى هذا النشر لست أعمد إلى المقاربة أو حتى عقد المقارنة بين مفهوم ومعنى الإستشهاد عند المسيحية وفى الإسلام بقدر ما أعمد إلى توضيح وتأريخ لحقيقة ومفهوم الشهادة فى سبيل الله .،
بدأ الاستشهاد المسيحي برفض الانصياع إلى القيصر الرومانى الوثنى فيما يخص الموضوع الديني، حيث تكون النتيجة هي الموت العنيف من طرف السلطة. ومع ذلك يكون الرضا من المستشهد ، وكما هو الحال في كل موقف مؤدي إلى الموت، يطرح سؤال المرور إلى النهاية. فليس الموت بتاتا نتيجة مباشرة أو غير مباشرة للخرق السلطوى للكنيسة مدنيا أو وثنيا أو حتى بأمر أى دين آخر.، غير أنه أصبح غاية في حد ذاته عند المسيحيين فى عهد الحقبة الرومانية وامتد هذا الفهم وأصبح شريعة وأصل فى العقيدة وتحول إلى أمل في الإختفاء ليكون شاهدا على هذه الخروقات . ، ليس فقط ليشهد على رفض دين غير أصيل بل رفض أى تدخل فى أمور الكنيسة .،و السمة الأخرى للاستشهاد المسيحي فى هذه الفترة تتعلق بإمكانية ولوج النساء إليه. وإن كن يشكلن أقلية، لكن لا تنقصهن الجسارة لمعارضة مشروعية الآلهة الوثنية أو السلطة المدنية إذ تعمد إلى خروقات أحكام الكنيسة وتعليماتها الأبوية والإنجيلية على حد سواء .، وقد اتخذ من هذا الإستشهاد وسيلة وبابا للتبشير حيث دلل به على قوة الإعتقاد وصحة العقيدة عند المسيحية وقد أعطت المحاكمات الجماعية بدورها صدى كبيرا لهذه الأفعال الاستشهادية وكان هذا فى عهد حاكم روماني خلال القرن الثالث،حالة( Pamphile ) الذى كان أب كنيسة بفلسطين، وفي فبراير 310، استشهد مع إحدى عشر آخرين من مرافقيه حسب (Eusèbe)، جاعلين بالتالي هكذا من رقم 12 رقما مقدسا، رقم القديسين، حسب المسيحيين. لقد قضوا سنتين من السجن وقد اختاروا الموت برفقة مسيحيين مصريين. وهذا ما نجده كذلك لدى الشهداء من الشيعة الإيرانيين .،حتى تحول المعنى المسجل إذن وبشكل ما في الاستشهاد من الموت الممكن فى حال الدفاع والزود عن العقيدة والنفس واللا مرغوب فيه لذاته لصالح نموذج مثالي ديني، إلى موت مرغوب فيه لذاته بهدف تحقيق مقام عظيم في الجنة. ويكون التبرير المقدم هنا هو تقريبا دائما تفاهة هذا العالم، عدم ثباته، عدم رغبة المكوث فيه والتطلع إلى مغادرته للالتحاق بالسعداء في مكان آخر. جنة الذين اختارهم الله. إن ما كان في البداية، معارضة لمشروعية الشرك الروماني من طرف المسيحي أو لنظام سياسي مضاد للدين كما الاستشهاد الشيعي الثوري بإيران قد تحول إلى بحث عن الانتحار بواسطة فاعل خارجي.، مثل السلطة الرومانية لدى المسيحي، الجيش العراقي أو الحاكم السنى لدى الإيراني الشيعى.، ((من كتاب : شهداء الله الجدد لفرهاد خوسغوخافر)) وهذا ما نجده فى كلام الأنبا بيشوى سابقا .، وفى كلام القمص بطرس بطرس فى رده على الدكتور العوا على صفحات المصرى اليوم .، حيث نجد أن مفهوم الإستشهاد تحول من معنى قائم على حد محاربة الأعداء والدفاع عن الدين والأوطان والنفس إلى شهوة فى الموت قاتلة داعية إلى الإنتحار و الإنتحاب .، وهذا ما يتنافى ومفهوم الإستشهاد لدينا كمسلمين حيث أن إن الجهاد والعزة قرينان، كما أن ترك الجهاد وذل الأمة بتكالب الأعداء عليها ونهبهم لخيراتها قرينان، وإنما سُلط الذل على الأمة عقوبة من الله تعالى، لا لأن الكفار أقوى من المسلمين في العدد والعدة ولكن لركون المسلمين إلى الدنيا وانغماسهم في المحرمات كالربا والإباحية والفجور وتركهم للواجبات كالدعوة إلى الله أولا بالحسنى (أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة).، وكالجهاد في سبيل الله إذا فرض علينا (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير)(قاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة)( وأعدوا لهم ما ستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوالله وعدوكم)...ولتتأمل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه عنكم حتى تراجعوا دينكم)).تجد أن هذا الحديث يصور واقع الأمة المرير، لتركها لرسالتها وانشغالها بالدنيا وارتكابها للمحرمات، فكانت النتيجة العقوبة من الله تعالى بتسليط الذل عليها الذي لا ينزعه الله تعالى ويرفعه إلا بعودة الأمة إلى دينها وشريعة ربها التي لا صلاح لها ولا فلاح في الدنيا والآخرة إلا بهذا الدين العظيم الذي من عظمته وكمال أحكامه أن شرع الله فيه الجهاد بمعنييه وقسميه جهاد الأعداء وجهاد النفس الأصغر والأكبر!!!!لمنع الفساد في الأرض.ولهذا نبه الله تعالى إلى هذا الفضل بقوله تعالى: {ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات يذكر فيها اسم الله كثيراً}. وقال تعالى: {كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شرٌ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون}.وهنا يتضح أن حب الموت ليس شهوة بل فريضة وكتاب من الله !!!ثم إن الضعف وترك الجهاد مطمعة للأعداء في خيرات الأمة وأراضيها، فعندما سرى الوهن في قلوب كثير من المسلمين فأحبوا الدنيا وكرهوا القتال دفاعا عن الدين والأرض والعرض!!!!تكالب عليهم الأعداء من كل صوب يأخذون خيراتهم وديارهم ويسومونهم سوء العذاب.وانظروا لفلسطين والعراق وكل بلدان المسلمين التى تحتل وتغتصب!!!كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم: ((يوشك أن تتداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة إلى قصعتها)) قيل: يا رسول الله أمن قلة يومئد؟ قال: ((لا.. ولكنكم غثاء كغثاء السيل، يجعل الوهن في قلوبكم وينزع الرعب من قلوب أعدائكم لحبكم الدنيا وكراهيتكم الموت)).وفي رواية: قالوا: وما الوهن يا رسول الله؟ قال: ((حبكم للدنيا وكراهيتكم للقتال)).وفي هذا الحديث وسابقه أن الوهن الذي ألقي في القلوب هو عقوبة من الله تعالى لميل الأمة إلى الدنيا وتخليها عن حمل الرسالة والجهاد في سبيل الله لا لأن الكفار سبقوها بالعدة والعدد. إن الأمة الإسلامية تملك مقومات النصر، وعندها أسبابه ولكنها لم تعمل بها ولم تقم بها حق القيام، فالنصر لا يُنال إلا من عند الله، فقد قال تعالى: {إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده}، وقال تعالى: {وما النصر إلا من عند الله}. والله تعالى وعدنا بالنصر إذا قمنا بأسباب النصر حق القيام ؛ فنصرنا دين الله تعالى وحكمنا شرعه في أنفسنا وأهلينا وفي جميع شؤون حياتنا، قال تعالى: {إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم}، وقال تعالى: {إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد}، وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله و للرسول إذا دعاكم لما يحييكم..}.فإذا أقمنا شرع الله فينا كما أمر الله تعالى وكما عاش به الصحابة والخلفاء الراشدون فى دولة مدنية التعامل،و دينية الأخلاق
،سامية الأهداف والغايات منضبطة الوسائل حينئذ يتحقق لنا ما وعدنا ربنا تبارك وتعالى من النصر والتمكين.قال تعالى: {وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً}. بقى القول أن مفهوم الشهادة فى سبيل الله وحب الموت لهذا الغرض النبيل الذى يستتبعه كل فعل للخير وموت الإنسان فى سبيله ورغم أنفه دون ذنب أوجريرة اللهم إلا نصرة الحق والدفاع عن المظلومين ...مطلب عادل وغاية سامية أيضايطلبها كل مؤمن بالله فى كل الديانات وصدق الله العظيم إذ يقول(وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146)وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (147)فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (148))سورة آلعمران .، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

وتعليقا على الخبر الذى ورد فى المصرى اليوم على هذا الرابط
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=270706&IssueID=1902
كان منى هذا التعليق الذى لم ينشر أيضا..
ولا ألف ألف ألف بيشوى يستطيع أن يشكك فى حرف ورد بالقرآن الكريم ...ولكن...!!!
ماذا يقصد هذا الأنبا من وراء كلامه وتصريحاته التى ينبرى لها البعض شرحا وإفهاما لها بغير السياق والمفردات التى ترد به على خلاف الواقع والمسموع منه ؟؟؟ ولمن يدعى الحرص على مفهوم المواطنة عليه أن يدرك جيدا أن
ثمة فروق شاسعة ما بين تكفير الآخر...وحقوق المواطنة!!!!
فالتكفير لكل من لايشهد أن لاإلاه إلا الله وأن محمدا رسول الله ।، سواءا كان من أهل الكتب السماوية أو الديانات الأرضية ليس فكرا مذهبيا ولا أيدلوجية سلفية بل هو صحيح عقيدة وأمر من الله قبل رسوله صلى الله عليه وسلم جاء فى أيات محكمات قطعية الدلالة وقطعية الثبوت لا لبس فيها ولا إجتهاد (يابنى إسرائيل آمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم ولاتكونوا أول كـــــــــــافر به) (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة)(لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم).، ولو عددت الأيات لما وسعها مقال محدود كهذا بعدد من الكلمات .، غير أننى أكتفى معكم بما يلى وهو منطوق سورة الكافرون(قل يا أيها الكــــــافرون *لا أعبد ما تعبدون* ولا أنتم عابدون ما أعبد*ولا أنا عابد ماعبدتم* ولا أنتم عابدون ما أعبد*لكم دينكم ولى دين )وفى هذا ما يفيد أن كل متعبد بدين غير دين محمد صلى الله عليه وسلم هو كافر كفر عقيدة وكفر جحود وإنكار وكل كفر يمكن أن يدل عليه المعنى اللغوى والإصطلاحى للكلمة والكفر درجات ॥،كما أن الإيمان هو الآخر درجات فلا يكون كل مدع الإيمان صادقا فى إدعائه أو حتى كاملا متما لدرجاته ،كمالا يكون كل مؤمن بدين سماوى مؤمن بحق بالله مالم يؤمن بالله ،وملائكته، وكتبه ،ورسله لايفرق بين أحد من رسله ،وباليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره.، أما عن حقوق المواطنة وحق التعايش السلمى بين مواطنى أى دولة مسلمة فذاك جزء من عقيدة المسلم المثبتة أيضا قرآنا وسنة (لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم ولم يظاهروا على إخراجكم أن تبروهم وتقسطوا إليه) فتجد البر والإقساط الذى حدده المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله"لهم مالنا وعليهم ماعلينا".، أما مسألة تولى الرئاسة والولاية فذاك حديث آخر ..حيث وأننا فى أيامنا النحسات هذه ونحن جميعا ذكورا وإناثا ومسلمين ومسيحيين ..لا نرجوا ولا نأمل خيرا فى تداول السلطة فى ظل هذا الإستبداد والفساد من النظام والحزب الحاكم ..فلنحرر الأمل ونحقق الرجاء ،ويكون التداول متاحا، والحق مسموحا به ثم بعد ذلك يكون الحال عن حق المرأة وحق القبطى فى تولى الأمر له مجالا للحديث والإجتهاد وتغليب المصلحة ليتولى الأمر أهل العلم والخبرة والمعرفة والدراية بأغلبية الصنـــــــــــــاديق، وليس أهل الحظوة والبلطجة والكوته والكوسة بأغلبية الممـــــــــاليك .، نا هينا عن أمر لست أدرى كيف يجهله ويتجاهله الكثيرون ..هل فى أى دولة من الدول الديموقراطية التى يتفاخر بها وذات أغلبية مسيحية أو يهودية يحق لمسلم أن يتولى رئاستها ، بل هل له حتى الحق فى أن يتولى رئاسة مقاطعة أو ولاية ومحافظة؟؟
شىء من العقل وشىء من العدل ياسادة!!!
وتبقى كلمة أهمس بها فى أذن الأنبا بيشوى ومن يسير على هداه الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ولعلك أدعى الناس لتعمل بنصيحتك لهم ((ففتش فى دينك ومعتقدك وكتابك وراجع كما تشاء ولكن ابتعد عن القرآن الكريم ذلك الكتاب الذى لاريب فيه هدى للمتقين والذى تكفل رب العالمين بحفظه (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)صدق الله العظيم))!!!!
*****

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010

رسالة إلى قادتنا ومفاوضينا....!!!!


لا تصالحْ.،
وفاوض كما تشاء!!!

رسالة إلى محمود عباس ورفاقه من الداعمين له والضاغطين عليه .، والآملين خيرا فى رحلة المفاوضات المباشرة الجديدة التى تنطلق اليوم فى ثانى جولاتها من أرض شرم الشيخ.!
أما بعد..
فإنى أو إياكم لعلى هدى أو فى ضلال مبين ، غير أنى أؤمن بأننا كمسلمين وعرب وخاصة أهل فلسطين أصحاب حق مبين ساطع بنوره مثل الشمس لاينكره إلا جاحد أو صاحب مرض وهوى فى النفس وغرض خبيث.،
فلسنا مدينون للغرب بشىء حتى ندفع نيابة عنه ثمن إضطهاد وقمع وقتل وحرق مذعوم فى هولوكوست نازى أودى بحياة اليهود فى محارقه وعلى أرضه .، وإن كان لليهود حق يزعموه وثمن يريدونه فليأخذوه ممن أعمل فيهم القتل والحرق والتشريد ، ولتقام دولتهم على أنقاض وتراب المحارق التى أقيمت لهم حيث هى بدولة النازية .،
وليست أوطاننا وأراضينا إقطاعيات تابعة لدول الغرب يعطون منها مايشاؤن لمن لايستحقون ، ويجلبون فيها من يشاؤن ليعيشوا فيها رغما عنا ويطالبونا بالتعايش معهم بل والإستسلام طواعية وكرها لهم.،
ولسنا مستعمرين وخاضعين خانعين لقوى شر إمبريالية إستعمارية حتى تفعل بنا ما تريد وتشاء وتهوى نفوسها لتذلنا وتقهرنا ، أو حتى تفرّق بيننا لتسودنا وتسوسنا وفق ما تريد وتهوى فتبيع وتشترى فينا بل تأمرنا فنطيع ونذل ونخزى .،
وليست دماؤنا رخيصة ولا أعراضنا وأراضينا ومقدساتنا مستباحة حتى تعربد فيها فتستحلّها وتسرقها منا ماشية اليهود متمثلة فى صهيونية أمريكية داعرة فاجرة .،
ولسنا قطيع ماشية تسوقنا الأنظمة والحكومات الفاسدة والمستبدة والمترهلة والذليلة الخاضعة لضغوطات دولية وتنكر أعينها المريضة ضوء الشمس الساطع بحقنا المبين فى كل أرض فلسطين وليس فقط حتى حدود 48 أو 67 .،
ولكل من يصعب عليهم حال شتات اليهود فليقيموا لهم دولتهم حيث طردوا وشرّدوا وقتلوا وحرّقوا ولتكن عاصمتها برلين وليست القدس الشريف .
وأما عن حالنا ومعاركنا فليست خلافا مذهبيا أو عنصرية عرقية وأقليات بين أبناء وطن واحد تحلها مفاوضات وحورات مباشرة أو غير مباشرة .،
ولسنا فى حل لينازعنا فى حقنا فيها دعى أو موتور جاهل يزعم أن تلك المشكلة وهذه القضية أولى بها أن تحل على مائدة مفاوضات وبحوارات "حبة عليهم وحبة علينا" وآهو كله عند العرب سلام .،
كما أن مثال جنوب أفريقيا ومانديلا وكليرك لا يصلح أبدا ليكون قدوة ومثالا يحتذى فى الحل .، ولكن مثالنا وقدوتنا وحالنا فيها يجب أن يكون حال صلاح الدين الأيوبى وريتشارد قلب الأسد فتخلص الأرض تامة غير منقوصة ،وحكمها كاملا غير مجزأ لنا ، ويعيش فيها معنا من نشاء وفق ما نريد ونهوى حسب ما يأمرنا به ديننا "لهم ما لنا وعليهم ما علينا، ولهم دينهم ولنا ديننا "!
وعلى هذا ووفق ما سبق أراسلكم بما سبق وكتبته بعد انقضاء مؤتمر وانفضاض مولد سيدى أنا بوليس وبعد إعلان بوش الحرب الصليبية على الإسلام والمسلمين وبعد إعلان نائب وزير الدفاع الإسرائيلى وضع الفلسطينيين فى المحرقة هولوكوست صهيونى عنصرى.،
فقد حاولت أن أجد وأجرى توصيفا لما حدث من أمثالنا الشعبية وحقيقة لم أجد صعوبة فى ذلك حيث طرأ على ذهنى مثل(ياويلكم بعد أبوكم حمّاد)
وهو مثل فى صورة حكاية تحكى أن أهل قرية من قرانا كانوا يعيشون فى اتكال وتواكل على شخص يدعى -- حمّاد وهو كان يمثل للجميع الأب كبيرا وصغيرا...وحدث ذات يوم وفى منزل أحدهم وضع الجمل رأسه فى الزير ليشرب(الزير اناء فخار يوضع فيه الماء)فاحتارأهل المنزل بعد أن انحشرت رأس الجمل داخل الزير....هل يكسرون الزير أم يذبحون الجمل ولكن نظرا لاتكالهم على أبوهم حمّاد فى كل شىء ارتأوا ضرورة احضاره والعمل بمشورته . وكان هذا الرجل لايحضر الا راكبا فوق بغلته ولاينزل من عليها مطلقا وكان مدخل المنزل لايسع دخوله وهو راكب فأمرهم أن يهدموا المدخل وبعد أن فعلوا دخل ونظر الى الوضع وهرش فى رأسه ثم أمرهم أن يذبحوا الجمل وسكت برهة ثم أمرهم أن يكسروا الزير ليخرجوا رأس الجمل.، ثم نظر اليهم وهويزهو بنفسه وقال يا ويلكم بعد أبوكم حمّاد..ورأيت أن هذا الوضع ينطبق على أبونا بوش وحال العرب الذين ذهبوا الى مؤتمر أنا بوليس والنتيجة التى أسفر عنها المؤتمر والحال الذى نعيش فيه الآن بعد هدم سقف القومية والهوية العربية والإسلامية...وبعدكسر وعاء الشرف والعزة والكرامة ...وبعد ذبح جمل المقاومة..!!
عمدت إلى أن أسوق للمفاوضين منا درسا من السيرة لعلّ وعسى يتدبروا أمرهم ويراعوا شعوبهم ويدركوا الحقيقة الغائبة والمسكوت عنه..
هذا المسكوت عنه ليس بدعة أواختلاق وإنما درس مستفاد"للمفاوضين "من ذكرى غزوة الأحزاب التى تمر ذكراها فى شهر شوال .، تلك الغزوة التى إجتمع فيهاأهل الشرك بتحريض من اليهودعلى المسلمين الأوائل وحفرالمسلمين خندقا حول المدينة بمشورة "سلمان الفارسى" ولم يتبقى غير الجهة التى يوجد بها يهودبنى قريظة وكان بينهم وبين المسلمين عهدواتفاق مفاده أن لايحاربوامع المسلمين ولاضدهم نظير أن ينعموا بحقوق المواطنة غير أن اليهود الذين قدموا مع المشركين تحايلوا وألحوا على بنى قريظة حتى ينقضوا عهدهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم واقتربت خطتهم من النجاح وقد فطن الرسول لذلك وأحث بالخطر..لأنه لوحدث ذلك لوقع المسلمين بين شقى الرحى وحوصروا بين الخندق والأحزاب من جهة واليهودوأعوانهم من جهة أخرى .،
لذلك كان لابد من عقد مفاواضات وتقديم اغراءات وتنازلات جديدة فذهب الرسول ليفاوضهم وبالفعل نجح فى عقداتفاق جديد وبلغة العصرومفاهيم المفاوضين فى عصروزمان يعدأحسن اتفاق .ولكن الرسول نظرالأنه مشرع ويعرف الحقوق جيدا أجّل توقيع الإتفاق حتى يعرضه على الأمة ومن يمثلهم خاصة وأنهم هم المعنيون بهذا الإتفاق.فبعد أن كتبت الوثائق أخذها ليعرضها على أهل المدينة خاصة والمسلمين عامة مراعاة للحق الخاص والرأى العام وعندما عرض الأمرسكت "الجميع ولم يتحدث إلا السعدين "سعدبن معاذ" و" سعدبن عبادة.".. زعماء المدينة وكان حديثهما لسبب واحد وهو أن الإتفاق يخص تمرالمدينة حيث أن الرسول اتفق مع بنى قريظة على أن يحفظوا حدودهم ولايسمحوا لأحدبالمروروفى مقابل الحصول على ثلث تمر المدينة...فسأل السعدين الرسول صلى الله عليه وسلم أهذاأمرأمرك الله به فيجب علينا أن نقول سمعنا وأطعنا ولانناقشه؟؟؟
أم أمرأحببته فنصنعه لك بحبناإياك؟؟؟
أم أمرتصنعه لنا؟؟؟؟
فقال الرسول بل أمر أصنعه لكم !!
فقالا والله أبدا هذا لن يكون...!!!
أفاحين كنا أصحاب عقيدة فاسدة نعبدالأصنام وهم كانوا أهل عقيدةسماوية كانوا لايجرأون على الطمع فى تمرنا إلا قراءا(أى ضيوفا)أوشراءا وأجرة ... ،وحين أعزنا الله بالإسلام يحصلون عليه هكذا !!؟؟
ونزل الرسول على رأيهما والصحابة كذلك...ثم كانت النهاية التي نعرفها جميعا أن أعزّالله جنده ونصر عباده وهزم الأحزاب وحده...!!!
وشاهدنا الذى قلنا كل هذا من أجله واضح وجلى ولكننا لانتعظ ونعتبر(فاعتبرواياأولي الأبصار)..الأمة ثم الأمة (رأى الشعوب العربية والإسلامية وخاصة رأى أهل فلسطين وغزة)..!!
والشعوب قالت كلمتها لاتصالح ولاتفاوض وقد... نطق فى القدس من قبل الحجر.... لامؤتمر لامؤتمر... أنا لاأريد غير عمر..
وهاهم أهل غزة رغم الحصار والدمار والهولوكوست الصهيونى الذى يحرقون فيه إختاروا المقاومة...فهلا تنزلون على رأيى الأمة؟؟؟
وليفاوض كل منكم كما يشاء ولكن..لا تصالح !!!
لا تصالح!
أمل دنقل - مصر
(1)
لا تصالحْ!
ولو منحوك الذهب أترى حين أفقأ عينيكَثم أثبت جوهرتين مكانهما॥هل ترى॥؟
هي أشياء لا تشترى॥:ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك،حسُّكما - فجأةً - بالرجولةِ،هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ،الصمتُ - مبتسمين - لتأنيب أمكما..وكأنكماما تزالان طفلين!تلك الطمأنينة الأبدية بينكما:أنَّ سيفانِ سيفَكَ..صوتانِ صوت
كَأنك إن متَّ:للبيت ربٌّوللطفل أبْهل يصير دمي -بين عينيك- ماءً؟أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء॥تلبس -فوق دمائي- ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟إنها الحربُ!قد تثقل القلبَ..لكن خلفك عار العرب
لا تصالحْ..ولا تتوخَّ الهرب!
(2)
لا تصالح على الدم।حتى بدم!
لا تصالح! ولو قيل رأس ॥
أكل الرؤوس سواءٌ؟أقلب الغريب كقلب أخيك؟!أعيناه عينا أخيك؟!وهل تتساوى يدٌ॥ سيفها كان لك بيدٍ سيفها أثْكَلك؟سيقولون:جئناك كي تحقن الدم॥جئناك। كن -يا أمير- الحكم
سيقولون:ها نحن أبناء عم।قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك
واغرس السيفَ في جبهة الصحراءإلى أن يجيب العدم
إنني كنت لك
فارسًا،وأخًا،وأبًا،ومَلِك!
(3)
لا تصالح ॥ولو حرمتك الرقادصرخاتُ الندامةوتذكَّر॥ (إذا لان قلبك للنسوة اللابسات السواد ولأطفالهن الذين تخاصمهم الابتسامة)أن بنتَ أخيك "اليمامة"زهرةٌ تتسربل -في سنوات الصبا-بثياب الحدادكنتُ، إن عدتُ:تعدو على دَرَجِ القصر،تمسك ساقيَّ عند نزولي..فأرفعها -وهي ضاحكةٌ-فوق ظهر الجوادها هي الآن.. صامتةٌحرمتها يدُ الغدر:من كلمات أبيها،ارتداءِ الثياب الجديدةِمن أن يكون لها -ذات يوم- أخٌ!من أبٍ يتبسَّم في عرسها..وتعود إليه إذا الزوجُ أغضبها..وإذا زارها.. يتسابق أحفادُه نحو أحضانه،لينالوا الهدايا..ويلهوا بلحيته (وهو مستسلمٌ)ويشدُّوا العمامة..لا تصالح!فما ذنب تلك اليمامةلترى العشَّ محترقًا.. فجأةً،وهي تجلس فوق الرماد؟!
(4)
لا تصالح ولو توَّجوك بتاج الإمارةكيف تخطو على جثة ابن أبيكَ॥؟وكيف تصير المليكَ॥على أوجهِ البهجة المستعارة؟كيف تنظر في يد من صافحوك..فلا تبصر الدم..في كل كف؟إن سهمًا أتاني من الخلف..سوف يجيئك من ألف خلففالدم -الآن- صار وسامًا وشارةلا تصالح،ولو توَّجوك بتاج الإمارةإن عرشَك: سيفٌوسيفك: زيفٌإذا لم تزنْ -بذؤابته- لحظاتِ الشرف واستطبت- الترف !
(5)
لا تصالحولو قال من مال عند الصدامْ"॥ ما بنا طاقة لامتشاق الحسام.."عندما يملأ الحق قلبك:تندلع النار إن تتنفَّسْولسانُ الخيانة يخرسلا تصالحولو قيل ما قيل من كلمات السلامكيف تستنشق الرئتان النسيم المدنَّس؟كيف تنظر في عيني امرأة..أنت تعرف أنك لا تستطيع حمايتها؟كيف تصبح فارسها في الغرام؟كيف ترجو غدًا.. لوليد ينام-كيف تحلم أو تتغنى بمست??بلٍ لغلاموهو يكبر -بين يديك- بقلب مُنكَّس؟لا تصالحولا تقتسم مع من قتلوك الطعاموارْوِ قلبك بالدم..واروِ التراب المقدَّس..واروِ أسلافَكَ الراقدين..إلى أن تردَّ عليك العظام!
(6)
لا تصالح ولو ناشدتك القبيلةباسم حزن "الجليلة"أن تسوق الدهاءَوتُبدي -لمن قصدوك- القبول سيقولون:ها أنت تطلب ثأرًا يطول فخذ -الآن- ما تستطيع:قليلاً من الحق॥في هذه السنوات القليلةإنه ليس ثأرك وحدك،لكنه ثأر جيلٍ فجيل
وغدًا॥سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً،يوقد النار شاملةً،يطلب الثأرَ،يستولد الحقَّ،من أَضْلُع المستحيل
لا تصالح ولو قيل إن التصالح حيلةإنه الثأرُتبهتُ شعلته في الضلوع..إذا ما توالت عليها الفصول..ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس)فوق الجباهِ الذليلة!
(7)
لا تصالحْ، ولو حذَّرتْك النجوم ورمى لك كهَّانُها بالنبأ॥كنت أغفر لو أنني متُّ॥ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ।لم أكن غازيًا،لم أكن أتسلل قرب مضاربهمأو أحوم وراء التخوملم أمد يدًا لثمار الكرومأرض بستانِهم لم أطألم يصح قاتلي بي: "انتبه"!كان يمشي معي॥ثم صافحني॥ثم سار قليلاًولكنه في الغصون اختبأ!فجأةً:ثقبتني قشعريرة بين ضعلين॥واهتزَّ قلبي -كفقاعة- وانفثأ!وتحاملتُ، حتى احتملت على ساعديّ فرأيتُ: ابن عمي الزنيم واقفًا يتشفَّى بوجه لئيم لم يكن في يدي حربةٌأو سلاح قديم،لم يكن غير غيظي الذي يتشكَّى الظمأ .!
(8)
لا تصالحُ॥إلى أن يعود الوجود لدورته الدائرة:النجوم॥ لميقاتهاوالطيور.. لأصواتهاوالرمال.. لذراتهاوالقتيل لطفلته الناظرةكل شيء تحطم في لحظة عابرة:الصبا - بهجةُ الأهل - صوتُ الحصان - التعرفُ بالضيف - همهمةُ القلب حين يرى برعماً في الحديقة يذوي - الصلاةُ لكي ينزل المطر الموسميُّ - مراوغة القلب حين يرى طائر الموتِ
وهو يرفرف فوق المبارزة الكاسرةكلُّ شيءٍ تحطَّم في نزوةٍ فاجرةوالذي اغتالني: ليس ربًا॥ليقتلني بمشيئتهليس أنبل مني॥ ليقتلني بسكينتهليس أمهر مني.. ليقتلني باستدارتِهِ الماكرةلا تصالحْفما الصلح إلا معاهدةٌ بين ندَّينْ.. (في شرف القلب)لا تُنتقَص والذي اغتالني مَحضُ لص سرق الأرض من بين عينيّ والصمت يطلقُ ضحكته الساخرة!
(9)
لا تصالحْ
ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ
والرجال التي ملأتها الشروخْ
هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ
وامتطاء العبيدْ
هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم
وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخْ
لا تصالحْ
فليس سوى أن تريدْأنت فارسُ هذا الزمان الوحيدْوسواك.. المسوخْ!
(10)
لا تصالحْ
لا تصالحْ
وفاوض كما تشاء!!!
*****